الذكاء الأخلاقي و علاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلبة كليتي التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق

Moral intelligence and its self-esteem among a sample of Colleges of Education and Engineering Informatics at the University of Damascus students

أعلن في شمرا
508   0   16   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات لدى عينة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق في الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات تبعاً لمتغير التخصص (إرشاد نفسي، هندسة المعلوماتية)، و متغير الجنس (ذكور و إناث)، و قد تكونت عينة البحث من (310) طالباً و طالبة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق، موزعين إلى (72) إرشاد نفسي و (238) هندسة المعلوماتية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من كلية التربية و هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق. و طُبق عليهم مقياس الذكاء الأخلاقي و مقياس تقدير الذات من إعداد الباحثة بعد أن قامت بتطبيقهما على عينة استطلاعية و تأكدت من صدقهما و ثباتهما.

المراجع المستخدمة
(BORBA, M. Parents Do Make A difference, San Francisco, Jessy Bass. P389, (2000
(BORBA, M. Building Moral Intelligence, The Seven Virtues That Teach Kids To Do the Right Thing. Awiley Impaint, Jessey – Bass. p57, (2002
(COOPER SMITH, S. The antecedents of self-esteem. San Francisco: Freeman. (1967
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات