ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

معتقدات فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم لدى معلّمات الصّف في مدينة طرطوس

Self-Efficacy Beliefs in Science Teaching of Class Teachers in Tartous City

1283   1   47   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث إلى تعرّف معتقدات فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم لدى معلّمات الصّف، و تعرّف الفروق في هذه المعتقدات وفقاً لنوع الشهادة الثّانويّة العامّة (علمي-أدبي)، و سنوات الخبرة في التّعليم، تكوّنت عيّنة البحث من (70) معلِّمة صفّ في مدينة طرطوس، اتّبع المنهج الوصفي، و استخدم مقياس معتقدات الفاعليّة في تعليم العلوم. أظهرت النّتائج أنّ: معتقدات معلّمات الصّف بفاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم إيجابيّة، على المقياس الكلّي و مجاليه(بعديه)، و وجود فرق دالّ إحصائيّاً بين متوسطي درجات معلّمات الصّف على المقياس الكلّي وفقاً لنوع الشّهادة الثّانويّة العامّة، لصالح اللواتي درسن الفرع العلمي في الثّانويّة العامّة. و كذلك وجود فرق دالّ إحصائيّاًّ بين متوسطي درجات معلّمات الصّف على المقياس الكلّي وفقاً لسنوات الخبرة في التّعليم، لصالح اللواتي لديهن خبرة لـ (7 و أقل من11) سنة، و وجود أثر فاعل لتفاعل المتغيّرين على معتقدات فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم. و أوصى البحث بإجراء دراسات حول تأثير عوامل أخرى على فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم.


ملخص البحث
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف معتقدات فاعلية الذات في تعليم مادة العلوم لدى معلمات الصف في مدينة طرطوس، والتحقق من تأثير نوع الشهادة الثانوية العامة وسنوات الخبرة في التعليم على هذه المعتقدات. شملت العينة 70 معلمة صف، واستخدم مقياس معتقدات الفاعلية في تعليم العلوم. أظهرت النتائج أن معتقدات المعلمات بفاعلية الذات في تعليم العلوم كانت إيجابية على المقياس الكلي ومجاليه. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المعلمات على المقياس الكلي لصالح اللواتي درسن الفرع العلمي في الثانوية العامة، وأيضًا لصالح اللواتي لديهن خبرة تتراوح بين 7 وأقل من 11 سنة. أوصت الدراسة بإجراء دراسات حول تأثير عوامل أخرى على فاعلية الذات في تعليم العلوم.
قراءة نقدية
تعتبر هذه الدراسة خطوة مهمة في فهم معتقدات فاعلية الذات لدى معلمات الصف في تعليم مادة العلوم، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن تحسينها. أولاً، يمكن توسيع العينة لتشمل معلمات من مناطق أخرى لضمان تعميم النتائج. ثانيًا، يمكن استخدام أدوات قياس متنوعة للحصول على نتائج أكثر شمولية. ثالثًا، يمكن أن تكون هناك حاجة لدراسة تأثير العوامل النفسية والاجتماعية الأخرى على معتقدات الفاعلية الذاتية. وأخيرًا، يمكن أن تكون هناك حاجة لمتابعة طويلة الأمد لدراسة تأثير التدريب المستمر على تحسين هذه المعتقدات.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أهداف الدراسة؟

    هدفت الدراسة إلى استكشاف معتقدات فاعلية الذات في تعليم مادة العلوم لدى معلمات الصف في مدينة طرطوس، والتحقق من تأثير نوع الشهادة الثانوية العامة وسنوات الخبرة في التعليم على هذه المعتقدات.

  2. ما هي النتائج الرئيسية للدراسة؟

    أظهرت النتائج أن معتقدات المعلمات بفاعلية الذات في تعليم العلوم كانت إيجابية على المقياس الكلي ومجاليه، ووجود فرق دال إحصائيًا لصالح اللواتي درسن الفرع العلمي في الثانوية العامة واللواتي لديهن خبرة تتراوح بين 7 وأقل من 11 سنة.

  3. ما هي التوصيات التي قدمتها الدراسة؟

    أوصت الدراسة بإجراء دراسات حول تأثير عوامل أخرى على فاعلية الذات في تعليم العلوم، وإعداد برامج وورشات عمل تستهدف رفع مستوى فاعلية الذات لدى معلمات الصف.

  4. ما هي الأدوات المستخدمة في قياس معتقدات فاعلية الذات؟

    استخدمت الدراسة مقياس معتقدات الفاعلية في تعليم العلوم من إعداد إينوكس وريجز (1990)، والذي يتكون من 23 بندًا موزعة على مجالين: المعتقدات المرتبطة بالفاعلية الذاتية في تعليم العلوم، والمعتقدات المرتبطة بتوقع مخرجات تعليم العلوم.


المراجع المستخدمة
AURAH, C. M; MCCONNELL, T. J. Comparative study on pre-service science teachers’ self-efficacy beliefs of teaching in Kenya and the United States of America; USA. American Journal of Educational Research,Vol.2, N°.4, 2014, 233-239
BANDURA, A. Perceived self- efficacy in Cognitive development and functioning. Educational Psychologist, 28, 2, 1993, 117-148
BURSAL, M. Changes in Turkish pre-service elementary teachers’ personal science teaching efficacy beliefs and science anxieties during a Science method course. Journal of Turkish Science Education, Vol.5, Issue.1,April 2008, 99-112
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى تعرّف دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ في مدينة طرطوس، و إلى استقصاء أثر متغيّرات البحث الآتيّة (الجنس، و المؤهل العلميّ و التربويّ، و عدد سنوات الخبرة) للمعلّمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى التلامذة. و لمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (25) عبارة، و اشتملت عينة البحث على (304) معلم و معلمة للعام الدراسي 2016/2017، و استخدم المنهج الوصفي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين متخصصين في كلية التربية بجامعة تشرين. و تمّ التأكّد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (36) معلماً و معلمة، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.914) و (0.946) بمعامل سبيرمان براون. و انتهى البحث إلى أنّ دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ في مدينة طرطوس جاء بدرجة متوسطة، و عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى تبعاً لمتغيري (الجنس، و عدد سنوات الخبرة)، و وجود وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي و التربوي). و في ضوء النتائج تمّ التوصّل إلى توصيّات من أهمّها تدريب المعلمين على برامج الوعيّ الصّحيّ، رفع مستوى الوعي الصحي للتلاميذ.
هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس طلبة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية, وفق متغير: المؤهل العلمي. و لتحقيق أهداف البحث جرى تطبيق بطاقة ملاحظة من إعداد الباحثة؛ لتحديد مهارات التفكير الإبداعي ا شتملت على (30) بنداً, و قسمّت إلى أربعة محاور : الطلاقة, و المرونة, و الأصالة, و التوسع. جرى اختيار عينة البحث بشكل عشوائي, و طبقت بطاقة الملاحظة على (30) معلمة للعام الدراسي 2016\2017, و اسُتخدم المنهج الوصفي. بينت النتائج أن معلمي العلوم لا يمارسون مهارات التفكير الإبداعي في أثناء تدريسهم لطلبة الصف السادس الأساسي, فقد جاءت درجة الممارسة لمهارات التفكير الإبداعي متدنية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً حول ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير الإبداعي في مهارات: الطلاقة, و المرونة, و الأصالة, و التوسع. و عدم وجود فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. قدم البحث مقترحات عدّة, أهمها العمل على تطوير مناهج التعليم الأساسي بحيث ترتبط ارتباطاً مباشراً بمهارات التفكير الإبداعي, و كذلك إجراء دراسات تتناول أهمية تنمية مهارات التفكير الإبداعي في المواد العلمية.
هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مهارات التفكير الإبداعي في تعليم مادة الدراسات الاجتماعيّة لدى معلمي الصف في محافظة حماه و معرفة الفروق في إجابات المعلمين على أداة البحث تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة التدريسية).
يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم, و دراسة الفروق في اتجاهاتهم تبعاً لمتغيرات الجنس, و سنوات الخبرة في التدريس, و المؤهل العلمي, و المعرفة باستخدام الحاسوب. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و تمّ تصميم استبانة و توزيعها على عينة عشوائية بلغت (200) مدرساً و مدرسة, و أعيد منها (187) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.5%). توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أنّ اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم هو اتجاه إيجابي و بأهمية نسبية (79.9%). حيث أنّ لديهم الرغبة في استخدام هذه الإستراتيجية لما لها من انعكاسات إيجابية على العملية التعليمية من وجهة نظرهم, حيث يؤكد المدرسون على أنّ التعلم المقلوب يساهم في زيادة وقت التعلم من خلال تحويل عملية التعلم إلى المنزل و حل الواجبات المنزلية في الصف, كما يوفر بيئة تعليمية تحفز مشاركة المتعلمين في تحمل مسؤولية تعلمهم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة اللاذقية في اتجاهاتهم نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب تبعاً لمتغير الجنس, بينما كان هناك فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي و سنوات الخبرة في التدريس, و المعرفة باستخدام الحاسوب.
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين توجه و الهدف و فاعلية الذات الأكاديمية لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة طرطوس. من خلال تعرف أنماط توجه و الهدف و مستوى فاعلية الذات الأكاديمية و من ثم تعرف العلاقة بين توجه و الهدف بنوعيه و فاعلية الذات الأكاد يمية و تعرف القدرة التنبؤية لتوجهات أهداف طلبة معلم الصف فاعلية الذات الأكاديمية لديهم و تكونت عينة الدراسة من ( 162 ) طالباً و طالبة و استخدمت الباحثة مقياس توجه الهدف و فاعلية الذات الأكاديمية.

الأسئلة المقترحة

التعليقات (0)
no comments...
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا