ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

اللغة المجازية و الصدمة الانفعالية عند المتلقي

Figurative language and emotional trauma when the recipient

773   0   18   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

- إنَّ الأدبَ يمثلُ وجودَ الإنسانِ الفاعلِ، و التركيب الأدبي تكثيفٌ و تجسيدٌ للفكرِ البشري الخلاَّق في أقصى طاقاتِه المعرفيةِ و الحسية، و لأن الإنسانَ هو كائنٌ باحثٌ عن المعنى و ليس مالكاً لهذا المعنى؛ من هنا لا نستطيع فهم الإنسان بعيدًا عن الأدب , و لا يمكننا فهم الذات البشرية بعيدًا عن توسط الأدب بما يتضمنه من لغةٍ و علاقة صوتية و رمز و نص. - حاولنا في هذا البحثِ أنْ نقتربَ من طبيعةِ العلاقةِ بين اللغةِ و الذاتِ البشريةِ، و أنْ نتعرَّفَ إلى قدرةِ الكلمةِ على التأثير في المتلقي، و لعلنا استطعنا أنْ نرصدَ تحركات هذه الكلمة ثم نواكبَ تغير طاقتها إنْ كانت مفردة أو في التركيب ثم نستصرخ طاقتها لتحريض انفعال القارئ انفعاليا و فكريا لتنتقل الكلمة من دور الناقل للحدث إلى صناعة الرأي و تحريك الجموع البشرية الواعية التي تمتلك محاكمة عقلية فاعلة.

المراجع المستخدمة
قطوس، بسام، الإبداع الشعري وكسر المعيار. مجلس النشر العلمي ، الكويت ، 2005 م.
عساف ، ساسين ، الكتابة الفنية. منشورات جروس برس ، طرابلس ، 1985 م
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة الحاليّة الى تعرف العلاقة بين إدراك الانفعالات لأطفال ينتمون لأمّهات عصابيّات و أمهات لديهن اتزان انفعالي في اختبار تسمية الانفعالات. و قد بلغت عينة الدراسة ( 87 ) طفلا و طفلة ( 45 ) ذكرا و ( 33 ) أنثى في مدينة حمص. و قد استخدم الباح ث في هذه الدراسة مقياس أيزنك للشخصيّة بعد ( العصابيّة – الاتّزان الانفعالي ) و اختبار التعبيرات الانفعاليّة لهولين و كوهين و هادوين (1997).
غالبا ما يستخدم البشر استخدام اللغة التصويرية في التواصل، بما في ذلك أثناء التفاعلات مع أنظمة الحوار. وبالتالي، من المهم أن تكون أنظمة الحوار في العالم الحقيقي لتتمكن من التعامل مع اللغة التصويرية الشعبية تشبه الاستعارة والاشتراك. في هذا العمل، نقوم بتحليل أداء نماذج الحوار الموجودة في المواقف التي يعرضها سياق مربع حوار المدخلات استخدام اللغة التصويرية. نلاحظ فجوات كبيرة في التعامل مع اللغة التصويرية عند تقييم النماذج في مجموعات بيانات حوار المجال المفتوحة. عند مواجهة سياقات الحوار تتكون من لغة مجازية، تظهر بعض النماذج قطرات كبيرة جدا في الأداء مقارنة بالسياقات دون لغة مجازية. نحن نشجع البحث في المستقبل في نمذجة الحوار إلى التحليل بشكل منفصل وتقرير النتائج على اللغة المجازية من أجل تحسين قدرات النماذج بشكل أفضل من استخدام العالم الحقيقي. أخيرا، نقترح حلول خفيفة الوزن لمساعدة النماذج الحالية على أن تصبح النماذج الحالية أكثر قوة في اللغة التصويرية ببساطة عن طريق استخدام مورد خارجي لترجمة اللغة التصويرية إلى النماذج الحرفية (غير المجازة) مع الحفاظ على معنى أكبر قدر ممكن من الأصفار.
يناقش هذا البحث رؤية ريكور لمسألة إرادة النسيان, و قدرة الذاكرة على تجاوز فكرة تمثيل الماضي. و البحث فيها بوصفها مشروعاً للمستقبل. المستقبل الذي يتيح للإنسان التذكر و النسيان, الصفح و العفو. كل ذلك يتم تحت ما أسماه ريكور" باالأنا القادر". و تالياً, م ن أجل الوصول إلى ذاكرة سعيدة حيث النسيان صورة من صور هذه الذاكرة. انطلاقاً من ذلك يعرض البحث بداية العلاقة بين التاريخ و الذاكرة من حيث هي علاقة تداخل و تشابك كما رأى ريكور. ثم يناقش البحث علاقة الذاكرة باللغة, من خلال وساطتها السردية. فالسرد بحسب ريكور وسيلة يستخدمها الناس للتعبير عن تجربة عدم نسيانهم للماضي, و أن عليهم أن يعيدوا الماضي للحياة من خلال إعادة تشريعه في القصص. و من ثم البحث في فكرة إرادة النسيان, و العلاقة التي تربط النسيان بالذاكرة, و التي تظهر عند ريكور بكونها علاقة تكاملية؛ بمعنى لا نسيان من دون تذكر, و لا تذكر من دون نسيان, و بالرغم من ذلك فالذاكرة تبقى في حيرة كما يرى ريكور. بمعنى أخر, تحتار في أي تاريخ تستعيد و تتملك من جديد, و أي تاريخ تنسى. الأمر الذي اقتضى البحث في الذاكرة بوصفها مشروعاً للمستقبل كما أكد ريكور. ليخلص هذا البحث إلى نتائج أردناها مكثفة حول روية ريكور لهذه المسألة.
أظهرت الأعمال التجريدية الأخيرة أن نماذج اللغة (LM) تلتقط أنواعا مختلفة من المعرفة فيما يتعلق بالحقائق أو الحس السليم. ومع ذلك، نظرا لأن أي نموذج مثالي، إلا أنهم لا يزالون يفشلون في تقديم إجابات مناسبة في العديد من الحالات. في هذه الورقة، نطرح السؤال ، كيف يمكننا أن نعرف متى تعرف نماذج اللغة، بثقة، الإجابة على استعلام معين؟ "نحن ندرس هذا السؤال من وجهة نظر المعايرة، وخاصية الاحتمالات المتوقعة للنموذج الاحتمالية في الواقع يجري ارتباطا جيدا مع احتمالات صحة. نحن ندرس ثلاث نماذج تولئة قوية --- T5، بارت، و GPT-2 --- ودراسة ما إذا كانت احتمالاتهم على مهام ضمان الجودة معا معايرة بشكل جيد، والعثور على الجواب لا أحد غير مؤكد نسبيا. ثم نقوم بعد ذلك بفحص الأساليب لمعايرة هذه النماذج لجعل ثقتهم عشرات ترتبط بتحسن مع احتمال صحة الصواب من خلال التعديل الدقيق أو التعديل أو تعديل المخرجات أو المدخلات المتوقعة. تجارب مجموعة متنوعة من مجموعات البيانات توضح فعالية أساليبنا. كما نقوم بإجراء تحليل لدراسة نقاط القوة والقيود المتمثلة في هذه الأساليب، وإلقاء الضوء على المزيد من التحسينات التي قد يتم إجراؤها في أساليب معايرة LMS. لقد أصدرنا التعليمات البرمجية في https://github.com/jzbjyb/lm-calibration.
يقدِّمُ البحثُ محاولةً لدراسة تقنيَّات الخطابِ و آليَّاته الحِجاجيَّة التي من شأنها أنْ تؤدِّي إلى إقناع المتلقِّي و قبول ما يعرض عليه من أفكار و التسليم بها, و تطبيقِها على نصٍّ تاريخيٍّ, هو: "خطبة عبد الله بن يحيى زعيم الإباضيَّة لمّا استولى على ال يمن", و قد حاول البحث وَضْعَ مقاربةٍ توضِّح جانبي المقولة: النظريَّ, و التطبيقيَّ, و الآليَّاتِ التي تُوظَّفُ في الإقناع. يبدأُ الخطيب باستمالات عاطفيَّةٍ تنطلق من معطياتٍ قبليَّةٍ يتوافقُ عليها المرسِل, و المتلقِّي, يستقيها من مبادئ العقيدة الإسلاميَّةِ التي تثير الخشوعَ و الرهبةَ عندَ المتلقِّي المسلمِ, بوصفِها حججاً جاهزة, ثم يعرض حججاً عاطفيَّةً و عقليَّةً تتوخَّى استدراجَ المتلقِّي, و إشعاره بتلاشي الفوارق الطبقيَّةِ مع المرسِل, و ذلك في إستراتيجيَّاتٍ توجيهيَّةٍ مكَّنتهُ من التأثيرِ في المتلقِّي, و تمريرِ مقاصدِه و أغراضِه, عَبْرَ بعضِ مُعطياتِ اللسانيَّاتِ التداوليَّةِ القائمةِ على الحِجاج, و الأفعالِ الكلاميَّةِ و الأساليبِ التعبيريَّةِ البليغةِ الموظَّفَةِ في سياق الإقناع. و لعلَّ التداوليَّة تكون أمثلَ القراءات في مقاربة خطبة عبد الله بن يحيى, و تحليلِها و كشفِ أدوات الإقناع فيها, بوصفه علماً يدرس اللغة في سياق الاستعمال.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا