ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تقييم المديرين للمناخ التنظيمي السائد في المراكز الصحية الشاملة في إقليم الشمال في الأردن (دراسة ميدانية تحليلية)

881   0   11   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2005
  مجال البحث اقتصاد
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف تقييم المديرين العاملين في المراكز الصحية الشاملة في إقليم الشمال للمناخ التنظيمي السائد (فلسفة القيادة، و نمط اتخاذ القرارات، و نمط الاتصالات، العلاقات السائدة بين العاملين، و سياسة الأجور و الرواتب، و الولاء التنظيمي). كما ترمي هذه الدراسة إلى التعرف على وجود فروقات دالة إحصائيًا عند في درجة مستوى تقييم الإداريين العاملين في المراكز الصحية (α≤. مستوى ( 05 الشاملة إقليم الشمال للمناخ التنظيمي السائد تعزى للمتغيرات الديمغرافية. تألف مجتمع الدراسة من جميع الإداريين العاملين في المراكز الصحية الشاملة إقليم الشمال و البالغ عددهم ( 103 ) إداريًا حيث تم توزيع استبانة أعدت لتحقيق أهداف هذه الدراسة.

المراجع المستخدمة
Tanash, S. "Job Satisfaction Among Members of Yarmouk University, Jordan". Unpublished Dissertation, University of North Texas 1987
Sommer, Steven, and Merritt, Dery, " The Impact of TQM Intervention on Workplace Attitudes in Health-care Organization." Journal of Organizational change Mnagaemengt, Vol. 7, No. 2, 1994
Pitman, Marianne, and Hamlin, Moira, " Coping with Change in Public Health Medicine in the 1990s." Journal of Management in Medicine, Vol. 8, No. 4, 1994
قيم البحث

اقرأ أيضاً

أجريت هذه الدراسة في جميع المراكز الصحية التي تقدم خدمات اللقاح في مدينة اللاذقية على عيّنة قوامها جميع الممرضات اللواتي يقدمن اللقاح للأطفال في المراكز الصحية و عددهن (27) ممرضة، و جميع الأهالي المرافقين للأطفال المراجعين للمركز الصحي بقصد أخذ اللقا ح و عددهم (270) عائلة. و جمعت البيانات في الفترة الزمنية الممتدة من شهر تشرين الأول عام 2013 حتى شهر آذار 2014، وفقاُ لاستمارة خاصة معدة مسبقاً لهذه الدراسة و تتضمن (استمارة لتقييم الممرضة أثناء عملية إعطاء اللقاح، و استبيان لتقييم معلومات الممرضات اللواتي يعطين اللقاح، و استبيان لتقييم رضا الأهل عن أداء الممرضات في إعطاء اللقاحات لأطفالهم). و قد هدفت هذه الدراسة إلى تقييم جودة أداء الممرضات في عملية إعطاء اللقاح في المراكز الصحية بمدينة اللاذقية. من أبرز نتائجها أنمعظم الممرضات كان أداؤهن متوسط الجودة في عملية إعطاء اللقاح، كما بينت الدراسة أن غالبيتهن يمتلكن مستوى معلومات ضعيف حول اللقاحات. رغم ذلك كان الأهل راضين بشدة عن أداء الممرضات في إعطاء اللقاحات.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في المراكز الصحية في محافظة اللاذقية , و معرفة مستوى رضى المستفيدين من الخدمات الصحية المقدمة في هذه المراكز، تكون مجتمع الدراسة من العائلات المراجعة للمراكز الصحية في المنطقة المذكور ة . استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لقياس رضى المستفيدين من جودة الخدمات الصحية المقدمة في المراكز المذكورة، وتم تصميم وتوزيع استبانة على العائلات المستفيدة من الخدمات الصحية المقدمة بغية قياس درجة جودة الخدمات في المراكز المذكورة، كما تم دراسة و تحليل البيانات باستخدام برنامج spss ، و بعد تحليل البيانات تبين عدم توفر جودة للخدمات الصحية المقدمة في المراكز الصحية في منطقة إشراف الشامية وفقا لأبعاد جودة الخدمات الصحية (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة ،التعاطف ،الثقة والأمان) من وجهة نظر المستفيدين من الخدمات المقدمة.
هدفت الدراسة إلى تقييم مدى تحقيق معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة الحسكة لمعايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مديري هذه المدارس، و استخدمت الباحثة استبانة تضمنت المعايير التالية: 1- تخطيط المواقف التعليمية و تصميمها, 2- توفير ال مناخ التعليمي الملائم و التقيد به و الحفاظ عليه, 3-التمكن من المادة العلمية و فهم طبيعتها و تكاملها مع المواد الأخرى, 4- استخدام الاستراتيجيات و التقنيات التعليمية, 5- تقييم التلاميذ و متابعة نتائج التعلم, 6- التعاون مع رؤسائه و زملائه و التلاميذ و أولياء الأمور. و قد توصلت الدراسة إلى أنّ معايير إدارة الجودة الشاملة لدى معلمي الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في محافظة الحسكة من وجهة نظر المديرين كانت محققة بدرجة عالية لجميع المعايير باستثناء معيار استخدام الاستراتيجيات و التقنيات التعليمية كانت محققة بدرجة متوسطة. كما تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس لمصلحة الإناث و تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الخبرة الإدارية لمصلحة ذوي الخبرة من 1-5 سنوات، أما متغير المؤهل العلمي فلم يتبين له أي تأثير في نتائج التقييم. و في ضوء النتائج السابقة قدّمت الدراسة بعض المقترحات التي يمكن تداولها لتحسين جودة أداء المعلمين وفقاً لمعايير إدارة الجودة الشاملة.
هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس لمقاومة الإغراء لطلبة الجامعات في إقليم جنوب الأردن ، تكون مجتمع الدراسة من (25425) و تكونت عينة الدراسة من (2562) طالباً و طالبةً. و تم التحقق من صدق المقياس بثلاث طرق و هي: صدق المحتوى (صدق المحكمين) و الصدق العام لي و الاتساق الداخلي، كما تم التحقق من ثبات المقياس بثلاث طرق و هي: طريقة الإعادة و الطريقة النصفية و الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، و أظهرت النتائج دلالات صدق و ثبات مقبولة لمثل هذا النوع من المقاييس ، و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس.
يقوم التنظيم المكاني على تحليل توزع شبكة المنشآت و المراكز الخدمية في المدن مع التركيز على دراسة التكامل و الاقتران المكانيين، و التوطن المكاني (التوزع و التركز المكاني)، و نطاقات التخديم، و دورية تسوق الخدمات، و كذلك الارتباطات أو العلاقات (الإد ارية و التقنية و الاستهلاكية) المشكلة للبنية المكانية الخدمية التي تقود جميعها في نهاية الأمر إلى التوزع الجغرافي الأمثل لشبكة المنشآت و المراكز الخدمية كمنظومة شاملة و متكاملة في المدن حاضرًا و مستقبلا، بما يقّلص وقت المستهلكين، و يحقق أكبر فعالية اقتصادية و اجتماعية ممكنة، مع العدالة في التوزيع و سهولة نيل الخدمة و تلبيتها لاحتياجات السكان كمًا و نوعًا و تنوعًا، و ذلك بالتوافق مع الظروف الطبيعية و الاجتماعية و السكانية و الاقتصادية و العمرانية للمكان (مثل حجم المدينة و شكلها و وظائفها و موقعها و بيئتها الطبيعية، و عدد السكان و خصائصهم، و مدى خدمة المدينة لظهيرها، و نسبة المستهلكين للخدمات و فئاتهم، و طبيعة المخطط التنظيمي للمدينة و استخدامات الأراضي فيه، و شبكة الطرق و وسائط النقل و غيرها).و تُوزع المنشآت و المراكز الخدمية و الخدمات التي تقدمها بشكل يتناسب كمًا و نوعًا مع الأحياء و الأقاليم السكنية و الجزء المركزي في المدينة. و يحتوي الجزء المركزي في المدينة على أغلب النشاطات الخدمية، لأنَّه يشكل الحد الأقصى من سهولة الوصول بالنقل، و هذا ما يحدد أهميته الكبيرة في التنظيم المكاني للخدمات السكانية في المدينة، و كّلما كانت المدينة صغيرة ازداد نصيب مركزها في تقديم الخدمات. و من الضروري هنا أن وُ توزع المنشآت الخدمية بين أحياء المدينة و أقاليمها السكنية و بين أماكن العمل و المراكز الاجتماعية و العلمية و نقاط تغيير وسائط النقل، انطلاقًا من مصالح المستهلكين و همومهم و إمكانيات الدولة و التخطيط للتطور المكاني للخدمات السكانية في المدينة.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا