ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

قصيدة نزار قباني (القدس) الرؤية و الواقع

Al-Quds poem by Nezar Kabane (vision and reality)

1902   2   77   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

دراسة موضوع القدس في أشعار نزار قباني؛ للكشف عن موقع قصيدة القدس في فكره و فنه، و في دراسة موضوع القدس وقفات للباحثين السابقين لا يمكن الاستغناء عنها في هذه الدراسة، و هم لم يقفوا على قصيدة (القدس) و في الوقوف على آرائهم إغناء للبحث، و إضاءة لموضوع القدس عامة، مما يبرز قيمة القصيدة المختصة بالقدس.

المراجع المستخدمة
نزار قباني شاعر المرأة والسياسة، د.نبيل خالد أبو علي، القاهرة-مكتبة مدبولي، 1999م
ديوان أبي ماضي، تقديم جبران خليل جبران، وتصدير د.سامي الدَّهَّان، بيروت-دار العودة، [د.ت]
ديوان الشاعر القروي، دمشق-مطابع اتحاد الكتاب العرب، 1983م
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول هذا البحث واقع التعليم العام و العالي في القدس و في الأراضي الفلسطينية المحتلة فضلاً عن مشكلاته و متطلباته. و قد هدف هذا البحث إلى تعرف المدارس القديمة في مدينة القدس، و الوقوف على واقع التعليم العام في فلسطين عموماً، و في مدينة القدس خصوصاً من خلال بعض المؤشرات التعليمية (الطلبة، المدارس، المعلمون)، و تعرف بعض المشكلات التي تواجه التعليم العام في مدينة القدس، و الوقوف على واقع التعليم العالي الفلسطيني من خلال بعض المؤشرات التعليمية، و تعرف المشكلات و التحديات التي تواجه التعليم العالي الفلسطيني، و أهم المتطلبات اللازمة لتطوير التعليم العالي الفلسطيني.
غرض البحث: تعميق الشعور بالكينونة الجمالية للشعر العربي في باب القيم الإنسانية، و هو سر خلوده، و إثبات أن مصطلح فحولة الشعراء عند الأصمعي كان حكماً جمالياً يتناول الطبع في القصيدة و التفرد و المزية و أثر الشاعر في لاحقيه، و قد جعلَ هذه القصيدة مقيا س فحولة الحادرة في تفردها و ميزاتها دونها سائر شعره. منهج البحث: استقراء النص من جهة البحث عن أدلة فحولة الشعر في القصيدة، و عند كثرتها يكتفى بعينات تدل على ما تبقى منها؛ رغبة في الخروج عن الإطالة و الملل، و زيادة التكرار في اتجاه واحد، و تمت الموازنة بين تكوينها و تكوين قصيدة ثعلبة بن صعير المازني: (هل عند عمرة من بتات مسافر) فقد تشابهتا ببعض أجزاء الصورة و اختلفتا في جوهر التكوين. و قد قام البحث على بنية القصيدة و منهج بنائها و سبل تفردها و مزيتها الإبداعية في ذلك كله. نتائج الدراسة: تحققت مقاصد الدراسة فتبين تفرد القصيدة في منهج بنائها، و في الصور الشعرية و المشاهد الحركية، و تفرد الشاعر بهندستها الكلية، و تأثر الشعراء بأقلها.
تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة القائمة بين الواقع و الوعي الاجتماعيين من منظور ندعوه بالتفاعلي من جهة, و الوقوف على إسهام كلاً منهما في إسباغ الطابع الاجتماعي على الآخر من جهة أخرى, بخاصة و أن النظر في العلاقة بين الواقع و الوعي كث يراً ما اتخذ طابعاً أحادياً في النقاشات الدائرة حولها سواء لدى المشتغلين في علم الاجتماع بشكل خاص أو لدى المشتغلين في العلوم الاجتماعية بشكل عام, حيث انصب الاهتمام على تبيان من يسبق من الوعي أم الوجود؟ و بمقدار ما أثرى اختلاف الإجابات علم الاجتماع بالآراء و النظريات بمقدار ما ترك أثراً بالغاً من جهة حدية النظرة عند تقدير من هو الأساسي و من هو الهامشي في علاقة الوعي بالوجود الاجتماعي. و بعيداً عن هذه التقديرات الأحادية و الحدية تحاول الدراسة الحالية استجلاء العلاقة بين الوعي و الوجود الاجتماعيين من خلال ما يمكن تسميته صورة الواقع في ذهنية الفاعلين الاجتماعيين كما تجسدها واقعاً العلاقة بين القيم و الواقع كون القيم تشكل جانباً مهماً من جوانب الوعي و موجهاً في الوقت نفسه لعلاقات الناس و سلوكاتهم و تصرفاتهم المتنوعة و المتعددة في واقع يتصف هو الآخر بتنوع جوانبه و موضوعاته و أشيائه.
تم انتقاد التمثيل اللغوي المستمدة من النص وحده بسبب نقص الأساس، أي ربط الكلمات مع معانيها في العالم المادي.عرضت نماذج الرؤية واللغة (VL)، التي تم تدريبها بالاشتراك على نص بيانات النص والصورة أو الفيديو كرددا على مثل هذه الانتقادات.ومع ذلك، في حين أظه رت مؤشر الأفلام VL النجاح على مهام متعددة الوسائط مثل الإجابة على السؤال المرئي، فإنه لم يعرف بعد كيف المقارنة بين التمثيلات اللغوية الداخلية أنفسهم بنظرائهم النصي فقط.تقارن هذه الورقة التمثيلات الدلالية المستفادة عبر VL مقابل النص لا يمكن أن تحذر فقط عن نماذج VL الأخيرة باستخدام مجموعة من التحليلات (التجميع والتحقيق والأداء في مهمة الإجابة على سؤال للبلد) في وضع لغة فقط.نجد أن النماذج متعددة الوسائط تفشل في الظهور بشكل كبير من المتغيرات النصية فقط، مما يشير إلى أن العمل المستقبلي مطلوب إذا تم اتباع الاحتجاج متعدد الوسائط بمثابة متابعته كوسيلة لتحسين NLP بشكل عام.
ينهض التكرار في الّنصوص الأدبية في أحايين كثيرة، إذا ما استحال نسقاً لغوياَ خاضعاً لقاعدةٍ ما تارةً، و منحرفاً عن القاعدة تارة أخرى، سمةً أسلوبيةً و علامةً فارقةً تسعف بتلمس الخاصة المميزة التي يتحلى بها الأسلوب الأدبي، من أجل ذلك يسعى هذا البحث الم ختصر إلى دراسة معدلات التكرار التي تشير من خلال الجداول البيانية إلى العلامات الأسلوبية الفارقة لقصيدة "نشيد الحياة" للشابي محاولاً بيان وظيفة هذا الأسلوب على مستوى التركيب الّلغوي للنص المدروس أو النسق، و على مستوى البناء النصي عامة، متوسلاً بالإجراء الأسلوبي الإحصائي لبلوغ هذه الغاية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا