ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

العصر الذهبي للممارسة الطبية مدرسة دمشق

605   0   3   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2008
  مجال البحث تاريخ
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

شهدت دمشق في القرنين الثاني عشر و الثالث عشر الميلاديين (ق 7 ،6 ه) نهضة شملت جميع نواحي الحياة العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و العلمية. و من مظاهر هذه النهضة نشاط عمراني جاءت بداياته متزامنة مع رغبة صادقة و فهم عميق لقيمة العلم و أهميته في بناء صرح الدولة، و قد ساعد هذا النشاط على ازدهار الحياة العلمية. و قد تظاهر هذا النشاط ببناء المدارس و المشافي في مدن بلاد الشام، و كان أهم هذه المشافي البيمارستان الذي بناه نور الدين زنكي في دمشق فكان له بذلك شرف البدء بهذه المرحلة.

المراجع المستخدمة
ابن العبري، أبو الفرج غريغوريوس، تاريخ مختصر الدول، تحقيق الأب أنطون . صالحاني اليسوعي، ط 2 بيروت 1958
الحمارنة، نشأت، آراء و دراسات في تاريخ الطب العربي، دمشق 2004 م (جزءان ).
الحمارنة، نشأت، مكتبة الكحال في عصر الرازي، إصدار خاص من المجلس . الأعلى للعلوم ، دمشق 1991
قيم البحث

اقرأ أيضاً

كانت دمشق عاصمة الدنيا في عصرها العربي، و منها انطلق الفتح في اتجاهات مختلفة، و لما قرأها معاوية بن أبي سفيان أدرك أّنه يقرأ تاريخًا و حضارة مختلفين، فاختارها حاضرة لملك العرب، فدمشق ليست كبقية مدن الدنيا، و هي لا تتشبه إلا بنفسها، تغازل التاريخ و تتغزل به و تنافسه، فهما صنوان، و لذلك يمكن أن يقال إّنها كتاب لا تقرأ فيه سوى الصفحة الأخيرة، في حين أن ليس في المدن سوى هذه الصفحة، فدمشق الظاهر صورة عما هي عليه اليوم كما هي الحال لدى بقية المدن المعاصرة، و لكن دمشق طبقات طبقات، و لكلّ طبقة صورة مختلفة و حضارة أخرى، و إذا شبه بارت طبقات النص بالبصلة المؤلفة من طبقات، فإن هذا التشبيه يصح أيضًا على هذه المدينة أركيولوجيًا، و من هنا تكمن عظمة هذه المدينة، لأنك حين تقابلها تدرك أنَّك في حضرة التاريخ و البطولات و الشعر.
يسهم هذا البحث في إلقاء الضوء على الحياة الثقافية و الفكرية في دمشق في أواخر الحكم العثماني، و يسعى إلى إبراز البعد التاريخي لمدينة دمشق التي تعد من أهم مراكز الإشعاع الثقافي في المشرق العربي، كما يتناول أهمية أدوات المعرفة الجماهيرية كالطباعة و الص حافة و المكتبات، و دورها في ازدهار الحياة الثقافية و الحفاظ على التراث الثقافي في دمشق.
أدل انتصار المماليك على فلول الصليبيين و طردهم من البلاد إلى تعزيز الوحدة و الاستقرار في مصر و بلاد الشام و الحجاز و اليمن، الأمر الذي انعكس على الاقتصاد ليزدهر و يقوى حيث سيطر سلاطين المماليك على الاقتصاد العالمي في تلك الفترة، و كما نعلم بأن الم ماليك قد جلبوا من عدة بلدان مختلفة، عملوا على التقرب من الشعب، من خلال الاهتمام بعمارة المساجد و المدارس، فكان منه السلطان الناصر حسن الذي بنى مدرسة و جامع السلطان حسن في القاهرة و التي تعد من عجائب العمارة المملوكية كما أنها كانت مدفن له، الامر الذي دفعني للبحث فيها كما أنها كانت أول مدرسة جامعة للمذاهب الأربعة ضمن أروقتها الأربعة.
تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة "واقع المتفوقين في ثانويات اللاذقية و العوامل التي أدت إلى تفوقهم", و تحديد دور بعض العوامل الاجتماعية التعليمية, و الأسرية, و الاقتصادية كمتغيرات مستقلة, و التحصيل الدراسي كمتغير تابع. حيث استخدم الباحث في هذه الدر اسة الميدانية منهج المسح الاجتماعي, لجمع البيانات المرتبطة بكل متغير من متغيرات الدراسة بصورة شمولية عن طلاب المرحلة الثانوية بواسطة الاستبانة التي طبقت على عينة مكونة من 100 طالب و طالبة في مدرستي غسان حرفوش، و عز الدين الظرف بمدينة اللاذقية، حيث بينت السجلات المدرسية في المدرستين المذكورتين أعلاه أن 9% من الطلاب حصلوا على درجات 90% فما فوق في جميع المواد الدراسية (متفوقين)، و 35% من الطلاب حصلوا على مجموع من الدرجات ما بين 70 و 89 % (مستوى جيد)، و 43% من الطلبة العاديين الذين تراوحت درجاتهم ما بين 50 و 69 % من المجموع الكلي للدرجات، و بلغت نسبة الطلبة ذوي التحصيل الدراسي الضعيف 13%. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: إن التفوق مرتبط بارتفاع المستوى التعليمي للأم و الأب، و بدخل الأسرة، و بطريقة قضاء وقت الفراغ . و تبين أن الإناث يتفوقن دراسياً على الذكور و لكن هذا التفوق ليس جوهرياً، و يؤثر حب المعلم في تفوق الطلبة. و بينت الدراسة أن وجود مكان مخصص لمذاكرة الدروس يسهم في تفوق الطالب. و لكن عدد أفراد الأسرة يؤثر سلباً في نسبة التفوق، و يعزى ذلك إلى قدرة الأسر قليلة العدد على تأمين متطلبات المتفوقين. و كان للعامل الوراثي دورا كبيرا في التفوق إذ إن معظم أسر المتفوقين تشمل أفراداً متفوقين دراسياً. و من العوامل الهامة، هو عدد ساعات الدراسة في اليوم، كونها تؤثر في نسبة المتفوقين دراسياً.
يقدم هذا البحث دراسة مرجعية عن الخوارزميات و الأنظمة المتوفرة لكشف الانتحال ، و يقوم بتصميم و بناء تطبيق لكشف الانتحال في الأبحاث الطبية بتوظيف الأنطولوجيات الطبية العالمية المتوفرة على الشبكة العنكبوتية . إن مسألة كشف الانتحال في الأبحاث الطبية الم كتوبة باللغات الطبيعية هي مسألة معقدة و تتعلق بالمجال الدقيق للابحاث الطبية . يوجد العديد من الخوارزميات المستخدمة لكشف الانتحال في اللغات الطبيعية و التي تقسم بشكل عام إلى صنفين رئيسين هما خوارزميات المقارنة بين الملفات عن طريق بصمات الملفات ، و خوارزميات مقارنة محتوى الملفات و التي تتضمن خوارزميات مقارنة السلاسل النصية و خوارزميات مقارنة البنى الشجرية للملفات . حديثا تم البحث في مجال خوارزميات كشف الانتحال ذات البعد الدلالي فتم تطوير خوارزميات كشف الانتحال الدلالية المعتمدة على تحليل نماذج الاقتباس في الأبحاث العلمية . تمَ في هذا العمل تطوير نظام لكشف الانتحال باستخدام محرك البحث Bing ، حيث تم استخدام خوارزمية تعتمد على استخدام و توظيف نوعين من الانطولوجيات و هي الأنطولوجيات العامة مثل وورد نت ( WordNet ) و الأنطلوجيات الطبية العالمية أشهرها أنطولوجيا الأمراض Diseases ontology التي تحتوي على توصيف الأمراض و خصائصها و تعريفها و اشتقاق الأمراض من بعضها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا