هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات عينة من معلمي العلوم بسلطنة عمان نحو استخدام
القراءة في تدريس العلوم. كما سعت إلى معرفة ما إذا كانت تلك الاتجاهات تتغير
بتغير جنس المعلم، و الجهة التي تخرج منها، و المرحلة التي يدرس فيها، و تخصصه
الدقيق، و خبرته التدريسية. و لتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس اتجاه نحو استخدام
القراءة في تدريس العلوم مكون من ( 28 ) فقرة في صورته النهائية. و قد تم التحقق
من الصدق الظاهري للمقياس من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في
تدريس العلوم و القياس و التقويم و تدريس اللغة العربية. أما بالنسبة للثبات فقد تم
التحقق منه عن طريق ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا. و قد بلغ
معامل ألفا ( 0.72 ) و هو معامل مناسب لغرض الدراسة.
No English abstract
المراجع المستخدمة
أمبوسعيدي، عبدالله، والبلوشي، سليمان ( 2009 ). طرق تدريس العلوم: مفاهيم وتطبيقات عملية، عمان، دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع.
جابر، عبدالحميد، وكاظم، أحمد ( 1996 ). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
Abdo, P., Chan, A., Englund, T., Liljegren, R., Mielenhauen, S. and Van Fossen, M. (1998). Increasing student science achievement through application of strategies learned in reading class, ERIC Document Reproduction Service No. ED. 423120
يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم, و دراسة الفروق في اتجاهاتهم تبعاً لمتغيرات الجنس, و سنوات الخبرة في التدريس, و المؤهل العلمي, و المعرفة باستخدام الحاسوب. اعتمد
تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي اتجاهات الطلبة المعّلمين في كلية التربية - جامعة الكويت و في كلية التربية بالحسكة - جامعة الفرات نحو مهنتهم المستقبلية. و تمّثلت الأداة الرئيسة للبحث باستبانة أعدها الباحثان. و توصل الباحثان إلى عدد من النتائج كان من أهم
يهدف هذا البحث إلى تعرف المعوقات التي تواجه طلبة الدراسات العليا عند استخدامهم الإنترنت لأغراض البحث العلمي و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما المعوقات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في في أثناء استخدام الإنترنت لأغراض البحث العلمي؟
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس الأحياء بمساعدة الحاسوب (CAI) فـي
تحصيل طلاب العلوم بكلية المعلمين بتبوك، و اتجاهاتهم نحو استخدام الحاسوب مقارنة بالطريقة المعتادة (طريقة الشرح و المحاضرة). تكونت عينة الدراسة من (51) طالباً من طلاب العلوم في ك
هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس طلبة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية, وفق متغير: المؤهل العلمي. و لتحقيق أهداف البحث جرى تطبيق بطاقة ملاحظة من إعداد الباحثة؛ لتحديد مهارات التفكير الإبداعي ا