ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر التطور في تقانة المعلومات في المناهج الدراسية للمواد المحاسبية دراسة تحليلية لأقسام المحاسبة في الجامعات السورية

949   0   11   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2005
  مجال البحث اقتصاد
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

استهدفت هذه الدراسة تحديد مدى مواكبة المناهج الدراسية لمواد المحاسبة للتغيرات الدينامكية في مجال تقانة المعلومات اعتمادًا على المناهج الدراسية في أقسام المحاسبة للجامعات السورية. أوضحت النتائج بأن التأهيل المحاسبي في مجال تقانة المعلومات يؤدي دورًا مهمًا في الممارسة العملية، كما أوضحت النتائج وجود فجوة واضحة بين المعرفة الأكاديمية المستندة إلى المناهج الدراسية للمواد المحاسبية و متطلبات سوق العمل فيما يخص موضوع تقانة المعلومات، كما أوضحت النتائج أن التطور المتسارع في تقانة المعلومات له أثر واضح في المحتوى الدراسي للمواد المحاسبية. أوصت الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بموضوع تقانة المعلومات في المناهج الدراسية للمواد المحاسبية المختلفة، من خلال زيادة عدد الساعات المخصصة لهذا الجانب، و تعزيز البعد التطبيقي و الكمي للمواد المحاسبية ذات العلاقة بموضوع تقانة المعلومات، و الإبقاء على آلية مستمرة لتطوير الخطط الدراسية لأقسام المحاسبة في الجامعات السورية.

المراجع المستخدمة
رشا حمادة: ورقة عمل بعنوان "دور الهيئات الأكاديمية في اعتماد معايير المحاسبة الدولية" مقدمة . إلى ورشة عمل "معايير المحاسبة الدولية والتحديات الاقتصادية" دمشق 2004
عبد الرزاق محمد قاسم: نظم المعلومات المحاسبية الحاسوبية دار الثقافة عمان الأردن 2004
Bain, C.E., Blakely, A.I. and Smith, L.M., 2002. An Examination of Topical Coverage for the First Accounting Information Systems Course. Journal of Information Systems. 10(2): 103-127
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تتناول هذه الدراسة الضوابط الرقابية العامة لنظم المعلومات المحاسبية الالكترونية و أثرها في زيادة موثوقية المعلومات المحاسبية. و لتحقيق أهداف الدراسة طورت استبانة وزعت على مكاتب مراجعة الحسابات في مدينة دمشق، و قد تضمنت الاستبانة الضوابط الرقابية العا مة الأربعة لنظم المعلومات المحاسبية الالكترونية المتمثلة في الضوابط التنظيمية – و ضوابط الرقابة على الوصول – و ضوابط أمن و حماية الملفات – و ضوابط تطوير و توثيق النظام؛ و ذلك من حيث أثرها في زيادة موثوقية المعلومات المحاسبية في الشركات و خلصت الدراسة إلى أن هناك تأثيراً كبيراً للضوابط الرقابية العامة لنظم المعلومات المحاسبية الالكترونية في زيادة موثوقية المعلومات المحاسبية في الشركات.
غالبا ما تفشل أنظمة الترجمة الآلية في الحفاظ على خصائص أسلوبية وبراغمية مختلفة لنص المصدر (E.G. المشاعر والمشاعر والسمات الجنسانية وغيرها) إلى الهدف وخاصة في سيناريو منخفض الموارد. يمكن أن تؤثر هذه الخسارة على أداء أي مهمة معالجة اللغة الطبيعية المصب (NLP) ومثل تحليل المعرفات وهذا يعتمد بشدة على إخراج أنظمة MT. أصبحت القابلية للإصابة بفقدان القطبية أكثر شدة عندما يعمل نظام MT لترجمة محتوى مصدر يفتقر إلى بنية لغة شرعية (على سبيل المثال نص المراجعة). لذلك، يجب أن نجد طرقا لتقليل الآثار غير المرغوب فيها لتفقد المعنويات في الترجمة دون المساومة مع الكفاية. في عملنا الحالي، نقدم إطارا عميقا لتعليم التعلم (RL) مع التعلم من المناهج الدراسية (وفقا لصعوبات المكافأة) لضبط معايير نظام MT العصبي المدرب مسبقا بحيث الترجمة التي تم إنشاؤها يقوم بنجاح بترميز المعنويات الأساسية للمصدر دون المساس بالكفاية على عكس الأساليب السابقة. نقوم بتقييم أسلوبنا المقترح على مجموعات البيانات المراجعة باللغة الإنجليزية - الهندية والفرنسية - الإنجليزية (مجال مطعم) ووجدت أن طريقتنا تجلب تحسنا كبيرا على العديد من خطوط الأساس في مهام الترجمة الآلية وتصنيف المعنويات.
تحقق هذه الورقة وتكشف عن العلاقة بين اثنين من التخصصات المتعلقة بآلات التعلم عن كثب، وهي التعلم النشط (AL) وتعلم المناهج الدراسية (CL)، من عدسة العديد من المناهج الرواية.تقدم هذه الورقة أيضا التعلم المناهج الدراسية النشطة (ACL) الذي يحسن AL من خلال ا لجمع بين آل مع CL للاستفادة من الطبيعة الديناميكية لمفهوم المعلومات وكذلك الأفكار البشرية المستخدمة في تصميم الاستدلال المناهج الدراسية.تعرض مقارنة أداء ACL و AL على مجموعة بيانات عامين لمهمة التعرف على الكيان المسماة (NER) فعالية الجمع بين آل و CL باستخدام إطار عملنا المقترح.
هدف هذا البحث إلى معرفة دور تقانة المعلومات في تطوير العمل في المصارف الحكومية في سورية. و كان ذلك من خلال اختبار العلاقة بين استخدام تقانة المعلومات و فعالية نظم العمليات في المصارف العامة. و هل يمكن للتكنولوجيا الحالية المستخدمة أن تلبي متطلبات الب نية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات؟ و مدى قدرة النظم و التعليمات السائدة على تحقيق الفعالية لتكنولوجيا المعلومات المتبلورة في تبسيط إجراءات العمل و تيسيرها.
هدف هذا البحث إلى تعرّف درجة مشاركة الموجهين التربويين في تصميم المناهج الدراسية و تطويرها، و تعرف أهم المعوقات التي تواجه الموجهين التربويين في ذلك، و أثر متغيرات (المحافظة، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية على المناهج المطورة).

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا