ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الأمن النفسي و علاقته بالإيثار دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق

1514   1   62   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الأمن النفسي و الإيثار لدى طلاب كلية التربية و الفروق بينهم وفقا للجنس و السنة الدراسية و التخصص الدراسي.

المراجع المستخدمة
Cardwell, M & Clark, L & Meldrum, C (2002), Psychology: for A2 Level (2nd ed), Collins Publishing, London
Carlo,G (1991),"The altruistic personality: in what contexts is it apparent?", Journal of Personality and Social Psychology, Vol.61, N.3,450-459
Eisenberg, N . Fabes, R & Spinrad, T (2006), Prosocial development, in N, Eisenberg . W, Damon & R. Lerner (Eds), Handbook of Child Psychology, Hoboken, NJ: Jhon Wiley & Sons, Vol.3, P: 646-718
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث التعرف إلى مستوى كل من قلق الموت و الأمن النفسي لدى أفراد عينة البحث و تعرف العلاقة الارتباطية بين قلق الموت و الأمن النفسي، و معرفة الفروق بين متوسط درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس قلق الموت و الأمن النفسي تبعاً للتغير السنة الد راسية. تكونت عينة البحث من ( 463 ) طالباً و طالبة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، و طبق عليهم مقياس قلق الموت من إعداد الباحث و مقياس الأمن النفسي من إعداد (العوض 2013) و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما.
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الأمن النفسي و دافعية الإنجاز، و معرفة الفروق بين متوسط درجات طلبة الجامعة على مقياس الأمن النفسي و دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير التخصص الدراسي. و تكونت عينة البحث من ( 581 ) طالباً و طالبة من طلبة بعض الكليات التطبيقية و النظرية في جامعة دمشق، و طبق عليهم مقياس الأمن النفسي من إعداد الباحثة، و مقياس دافعية الإنجاز من إعداد جديد( 2009 )، و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما. و أشارت نتائج البحث إلى ما يلي: 1- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة على مقياس الأمن النفسي و درجاتي على مقياس دافعية الإنجاز. 2- لا توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة على مقياس الأمن النفسي تبعاً لمتغير التخصص الدراسي. 3- وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة على مقياس دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير التخصص الدراسي لصالح طلبة الكليات التطبيقية.
يهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين الأمن النفسي و الثقة بالنفس لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، حسب متغيرات الجنس (ذكر، أنثى)، و التخصص الدراسي (علم النفس، الإرشاد النفسي، تربية حديثة) لدى عينة البحث.
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الأمن النفسي و السلوك التوكيدي، و معرفة الفروق بين متوسط درجات طلبة الجامعة على مقياس الأمن النفسي و السلوك التوكيدي تبعاً لمتغير السنة الدراسية. و تكونت عينة البحث من ( 350 ) طالباً و طالبة من طلبة جامعة البعث، و طب ق عليهم مقياس الأمن النفسي و هو من إعداد الباحثة، و مقياس راثوس (Rathus,1978) للسلوك التوكيدي، و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما.
هدف البحث إلى تعرف درجة الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف مستوى كفاءة الذات. و تعرف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي و كفاءة الذات. و قياس مستوى دلالة الفروق في درجات أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الانفعا لي و مقياس كفاءة الذات وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية).
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا