تدور معلقة عمرو هذه على معنى واحد، هو قوة تغلب، وَ فوقها المطلق. و ما
يبدو منها خارجًا عن هذا المعنى هو داخل فيه، عند التأمل: فالغزل لم يكن إلا كناية
عن شرف المتغزل، و لم تكن الخمر إلا رمزًا للفتوة.
No English abstract
المراجع المستخدمة
أساليب الصناعة في شعر الخمر والأسفار بين الأعشى والجاهليين. محمد محمد . حسين. بيروت:دار النهضة العربية، 1972
أسرار البلاغة. عبد القاهر الجرجاني. بيروت: دار المعرفة، 1398 ه
الأصمعيات. أبو سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي. تحقيق أحمد محمد شاكر وعبد السلام هارون. دار المعارف.
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التكرار في معلقة زهير بن أبي سلمى، تلك الظاهرة
التي تجلت بوضوح في معلقته، التي ترتبط – إلى حد ما – ارتباطاً وثيقاً ببنية الشاعر
النفسية، و الوجودية، إذ يقوم التكرار على اختيار الشاعر جملة من التراكيب اللغوية
و المكون
غرض البحث: الكشف عن إدراك الشعراء العرب للجمال في أواخر الجاهلية و أول
الإسلام، لبيان صفة التواصل في البناء الحضاري من جهة الخير.
منهج البحث: تناول البحث الشعراء الذين عاشوا قبل الإسلام و ذكروا لفظ (الجمال)
في أشعارهم، و كان عنترة العبسي وحده قد ذ
تعد تحليل التمثيل المعنى التجريدي مهمة التنبؤ بالسجن إلى الرسم حيث لا تتماشى العقد المستهدفة بشكل صريح إلى رموز الجملة. ومع ذلك، نظرا لأن عقد الرسوم البيانية تستند بشكل دلون على أساس واحد أو أكثر من رموز الجملة، يمكن استخلاص المحاذاة الضمنية. تعمل ال
نحن ندرس تحليل عمرو متعدد اللغات من منظور تقطير المعرفة، حيث يكون الهدف هو تعلم وتحسين محلل عمرو متعدد اللغات باستخدام محلل إنجليزي موجود كمعلم لها.نحن تقيد استكشافنا في إعداد صارم متعدد اللغات: هناك نموذج واحد لتحليل جميع اللغات المختلفة بما في ذلك
يرمي هذا البحث إلى دراسة نصية لثلاث قصائد من أسريات الشاعر المعتمد بن
عباد من خلال محورين هما: دور اللغة في بناء الّنص الشعري، و دور الموسيقى في ذلك. و كشف هذان المحوران الّتلاحم الّنصي بين الشكل و المضمون في القصائد جميعها، مما كان له الأثر الكبير