ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

في تحول الأساليب النحوية (التركيبية) في اللغة العربية في العقدين السابقين على مرحلة العولمة لغة القصة القصيرة في الأردن نموذجاً

1265   0   26   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2004
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن بدايات تأثير الأساليب غير العربية في المستوى الفصيح، و تكون مستوى جديد للاستعمال اللغوي قبيل عصر العولمة، و في سبيل ذلك، لجأت الدراسة إلى جمع مادتها من الاستعمالات اللغوية في مجموعات مختارة اختيارًا عشوائيًا من كتابات الأدباء الأردنيين الذين يكتبون القصة القصيرة، و توقفت فترة الدراسة عند سنة 1990 ، و كانت اللغة العربية مستهدفة فيها، مما أدى إلى تشكُّل المستوى الجديد لها.

المراجع المستخدمة
أحمد الزعبي، البحث عن قطعة صابون، جمعية عمال المطابع، عمان، 1987
أحمد عودة، حين لا ينفع البكاء، مطبعة الشرق، عمان، 1973
الإفريقي، ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، بيروت، 1955
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول هذا البحث المادة الحكائية في القصة النسوية القصيرة في سورية، و يرصد تحولات هذه المادة في المحتوى و الشكل منذ الستينيات من القرن العشرين إلى اليوم ضمن قسمين كبيرين: الأول هو الهم الأنثوي الخاص، و تتجلى فيه غادة السمان بقصصها التي تكشف فيها ز يف العلاقات القائمة بين الأنوثة و الذكورة في مجتمعاتنا العربية من خلال مادة حكائية جذابة تعبر عن الحياة من خلال الكتابة، و تابعها عدد من الكاتبات في هذا الشأن، و الثاني الهموم العامة التي تشارك فيها الكاتبات الكتاب الذكور، و منها الهموم الاجتماعية المختلفة، من مثل العدالة بين الطبقات و الهموم الوطنية و الصراع مع الاستعمار أو الاستبداد، و الهموم القومية، و في مقدمتها قضية فلسطين، و قد اشتركت معظم الكاتبات السوريات في هذا المجال، و تفاوتن في تقديم المادة الحكائية بين الفن الجميل و الخطاب العادي.
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تحصيل طلبـة الصف الثامن الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية مقارنة بالطريقة الاعتياديـة مـن خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: هل توجد فروق ذات دلالة إحـصائية عنـد مستوى الدلالة (0 5.0= α) في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في قواعد اللغـة العربية تعزى لطريقة التدريس، و النوع الاجتماعي، و التفاعل بـين متغيـري النـوع الاجتماعي و طريقة التدريس؟
يحاول الباحث في هذه الدراسة الكشف عن مفهوم العولمة و أبعادها المختلفة، و تحليل بعض المظاهر المرتبطة بهذا المفهوم، و كذلك دراسة الخيارات العربية تجاه ظاهرة العولمة، و ذلك في ضوء أن العولمة هي نمط سياسي اقتصادي ثقافي بنموذج غربي متطور، خرج بتجربته من ح دوده إلى عولمة الآخر. فهي تشكل تحدياتٍ جسيمة أمام الوطن العربي و دول الجنوب. و هذه التحديات و المخاطر تتفاوت بين مخاطر سياسية و أخرى ثقافية و ثالثة اقتصادية، و كلها ترتبط بمحاولات الولايات المتحدة الأمريكية "تنميط" العالم، و الاستفراد بالشأن العالمي و إدارته بشكل أحادي بما يتناسب و مصالحها و غاياتها مما يستوجب وضع استراتيجية عربية لمواجهة هذه التحديات.
هدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لمهارات الإلقاء ببعديها الصوتي و الحركي التعبيري في مواقف تعليم القراءة الجهرية. و تكوٍن مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية في مديرية التربية و التعليم لمنطقة إربد الأولى للعام الدراسي 2007-2008 م و البالغ عددهم ( 396 )معلما و معلمه و تألفت عينة الدراسة من ( 64 ) معلما و معلمة تم اختيارها عشوائيا.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا