قمنا في بحوث سابقة بتطوير نظام معتمد على الأنتولوجي يلبي هذين المتطلبين و يوفر العديـد مـن
الخدمات نذكر منها: أخذ مواعيد من مخدمين (المحامين، الأطباء، إلخ)، إقامة إجتماعات، عمليات البيـع
و الشراء على الوب، تحضيرات السفر (شراء بطاقات طائرات، حجز مكان الإقامة، ...)، و غيرها كثيـر.
يمكّن هذا النظام المستخدمين من توصيف الخدمات التي يرغبون فيها بلغة طبيعية (الإنكليزية) و من ثـم
يقوم النظام بتوليد الخدمة المطلوبة آلياً و من ثم تخديم المستخدم. و يمكّن مطوري الخدمـة مـن تطـوير
خدمة جديدة من خلال توصيف الأنتولوجي المناسب لهذه الخدمة فقط دون كتابة أي برامج حاسوبية.
على الرغم من قوة نظامنا الحاسوبي في توفير الخدمات بسهولة للمستخدمين، هناك مشكلة كبيرة مع هذا النظام تتعلق بعملية مطابقة طلب خدمة مع الأنتولوجي المناسب. هذه العملية تحتاج إلى وقت طويل بسبب العدد الكبير للأنتولوجيات المتوافرة و عملية المحاكمة المنطقية اللازمة لتحديد الأنتولوجي المناسب للخدمة. و من ثم تقل كفاءة النظام بشكل كبير عندما تزداد أعداد الأنتولوجيات المتوافرة للنظام (هذه المشكلة معروفة علمياً بــ Problem Scalability .(يقدم هذا البحث حلاً فعالاً لهذه المشكلة. نستخدم في هذا الحل تقنيتين لتقليل الزمن اللازم لمطابقة طلب الخدمة مع الأنتولـوجي المناسـب. التقنيـة الأولـى و تـسمى فهرسـة الأنتولوجيـات
(Indexing Ontology (و هدفها تقليل عدد التعابير النظامية (Expression Regular (المستخدمة فـي
أثناء مطابقة طلب الخدمة مع الأنتولوجيات. في هذه التقنية يجري تطبيق التعابير النظاميـة المـشتركة بـين الأنتولوجيات مرة واحدة بدلاً من تطبيقها عدداً من المرات مساوياً لعدد الأنتولوجيات التي تحوي هذه التعابير.
التقنية الثانية و تسمى المطابقة الثنائية الطور (Process Pass-Two (و هدفها استبعاد التعابير النظامية التي نعلم أنها غير قابلة للتطبيق على طلب الخدمة الحالي و بزمن أقل بكثير من الزمن اللازم للتطبق علـى كامـل التعبير النظامي. أثبتت التجارب التي أجريت أن الحل المطروح في هذا البحث هو حل فعـال و يقـوم بتـسريع عملية المطابقة بشكل كبير؛ مما يزيد من قدرة النظام على التعامل مع أي عدد من الأنتولوجيات. يمكن تلخيص الإسهامات العلمية لهذا البحث بالنقاط الآتية:
1 .استخدام تقنية فهرسة الأنتولوجيات (Indexing Ontology (لتقليل عدد التعابير النظامية المطبقة
على طلب خدمة معين و من ثم تقليل الزمن اللازم للمطابقة.
2 .استخدام عملية مطابقة ثنائية الطور (Process Pass-Two (لاكتشاف التعابير النظامية غير القابلة
للتطبيق على طلب الخدمة مبكراً و بزمن أقل و من ثم تفادي تطبيقها الكامل على طلب الخدمة.
We offered, in a previous paper, an ontology-based approach to recognize
constraints in free-form service requests and provide services for users. Our
system handles a service request by finding, from among many ontologies, the
domain ontology that best matches the request and then uses the matched
ontology to generate the service request constraints. Although our system is
powerful in recognizing constraints and therefore servicing requests, the
recognition process is a bottleneck due to the number of the tested ontologies
and the amount of computations involved. This paper provides a novel
approach to speed up the recognition process by (1) using ontology indexing
and (2) excluding inapplicable regular expressions early in the process and thus
reducing the number of applied regular expressions. Our experiments show
that our techniques are effective in significantly reducing the amount of
computations and therefore speeding up the recognition process.
المراجع المستخدمة
Muhammed J. Al-Muhammed and David W. Embley. Resolving Underconstrained and Overconstrained Systems of Conjunctive Constraints for Service Requests. In Proceedings of the 18th International Conference on Advanced Information Systems Engineering (CAiSE06), pages 223–238, Luxembourg, June 2006
Muhammed J. Al-Muhammed and David W. Embley. Ontology-Based Constraint Recognition for Free-Form Service Requests. In Proceedings of the 23rd International Conference on Data Engineering (ICDE 2007), pages 366–375, Istanbul, Turkey, April 2007
Muhammed J. Al-Muhammed, David W. Embley, and Stephen W. Liddle. Conceptual Model Based Semantic Web Services. In Proceedings of the 24th International Conference on Conceptual Modeling (ER 2005), pages 288–303, Klagenfurt, Austria, October 2005
تهدف أنظمة تعرف الكلام أليا بشكل عام إلى كتابة ما يقال. تتالف أنظمة تعرف الكلام المستمر آليا في أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال من أربع مكونات أساسية: معالجة الإشارة، النمذجة الصوتية, النمذجة اللغوية، ومحرك البحث. أما تعرف الكلمات المنفصلة فلا
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر جودة الخدمة الفندقية المقدمة على ولاء العملاء للمنشأة الفندقية ، و تحديد أثر كل بعد من أبعاد جودة الخدمة (الاستجابة ، الملموسية ، التعاطف )على ولاء العملاء . و تمت الدراسة على عينة ميسرة من عملاء الفنادق في مدينة اللاذق
يقدم هذا البحث تقييماً لمستويات الخدمة على الشوارع الشريانية التي تصب في مركز مدينة اللاذقية و التي تعد محاور ربط رئيسية للحركة بين المناطق و التجمعات الرئيسية المختلفة في المدينة. لذلك فإن تحسين الوضع المروري على هذه الشوارع سيكون له تأثير كبير على
دفعت الرغبة لتحسين الأداء الكُلّي لشبكات IP إلى إنشاء بنى QoS جديدة. التطور الحاصل حاليا في تأمين جودة الخدمة مبني على DiffServ . تقسّم DiffServ الحركة إلى عدد صغير من الأصناف و تقوم بحجز المصادر على أساس كل صنف. في هذه البنية تُعلّم الرزم بناءً على
أصبحت تطبيقات الخدمات المعتمدة على الموقع ذات شعبية متزايدة في السنوات الماضية, حيث أن الاستخدام المتزايد لهذه الخدمات دفع الباحثين الى الاهتمام بالعديد من العوامل المؤثرة على جودة الخدمة, كالدقة والتوافر وسرعة الاستجابة واستهلاك الطاقة. في هذا البحث