ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر برنامج تعليمي حاسوبي في تغيير المفاهيم البديلة في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية

The Effect of A Computerized Instructional Programme on Changing the Alternative Concepts in Science among Second Intermediate Grade Students in the Kingdom of Saudi Arabia

1244   0   12   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج تعليمي حاسوبي في تغيير المفاهيم البديلة في العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية في وحدتي الحركة و الصوت. و تكونت عينة الدراسة من ( 90 ) طالباً، تم اختيارها قصدياً من شعبتين دراسيتين في إحدى المدارس الحكومية المتوسطة، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة درست موضوعي الحركة، و الصوت بالطريقة التقليدية، و تجريبية درست الموضوعين نفسيهما بالبرنامج التعليمي الحاسوبي الذي تم اختياره.

المراجع المستخدمة
ثورندايك، روبرت وهيجن، إليزابيث. ( 1989 ). القياس والتقويم في علم النفس والتربية، ترجمة: عبدالله زيد الكيلاني وعبد الرحمن عدس، مركز الكتب الأردني، عمان، الأردن.
Acker, S. (1996). Identifying and Correcting Misconceptions about the Solar System through A Constructivist Teaching Approach. Master Dissertation, Texas University. MAI-35/05,P.639,June,1997
Allen, M., and Yen, W. (1979). Introduction to Measurement Theory, Brooks/Cole Publishing Company: California, USA
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى بيان فاعلية برنامج حاسوبي مصمم وفق برنامج PowerPoint في تعليم مادة العلوم لتلامذة الصف الثاني الأساسي ، و تعزيز مبدأ دمج التكنولوجيا في التعليم ، بالإضافة إلى بيان كيفية توظيف البرمجيات الحاسوبية في تعليم ماد العلوم . و تألفت عينة ال بحث من ( 100 ) تلميذ وتلميذة من تلامذة الصف الثاني الأساسي ، قامت الباحثة بتقسيمها إلى مجموعتين : الأولى تجريبية قوامها ( 50 ) تلميذا و تلميذة يتم تعليمها باستخدام البرنامج الحاسوبي المقترح ، و مجموعة ضابطة قوامها ( 50 ) تلميذا و تلميذة يتم تعليمها بالطرائق المعتادة ، و اشتملت أدوات البحث على اختبار قبلي بعدي ، و برنامج حاسوبي مصمم وفق برنامج PowerPoint يتناول عدة موضوعات من مادة العلوم للصف الثاني الأساسي . و انتهى البحث إلى ما يلي : 1- فاعلية البرنامج الحاسوبي المقترح في تعلدم مادة العلوم ، حيث حصل تلامذة المجموعة التجريبية الذين تم تعليمهم بواسطة البرنامج الحاسوبي على درجات أفضل من تلامذة المجموعة الضابطة الذين تم تعليمهم بالطرائق المعتادة . 2- لا أثر لمتغير جنس التلامذة في نتائج تعلمهم باستخدام البرنامج الحاسوبي المقترح . 3- تفوق تلامذة الريف على تلامذة المدينة في التحصيل، و ذلك بعد استخدام البرنامج الحاسوبي المقترح في التعليم.
هدف البحث تعرّف أثر استخدام إستراتيجية المتشابهات في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم, اعتمد البحث المنهج التجريبي, و تكونت أدوات البحث من برنامج تعليمي مُعد وفق إستراتيجية المتشابهات و اختبار المفاهيم الع لمية, بلغت عينة البحث ( 50 ) تلميذاً و تلميذة, قسمت إلى مجموعتين, مجموعة تجريبية تكونت من ( 25 ) تلميذاً و تلميذة من مدرسة عبد الكريم الرجب تعلمت وفق إستراتيجية المتشابهات, و مجموعة ضابطة تكونت من ( 25 ) تلميذاً و تلميذة من مدرسة عدنان المالكي تعلمت بالطريقة المتبعة.
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية المماثلة في اكتساب المفاهيم العلمية و مستوى أداء عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في قصبة المفرق. و لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام اختبار لاكتساب المفاهيم العلمية و اختبار لمستوى أداء عمليات العلم، بالإضافة إلى إعداد دليل للمعلم يساعد في تدريس الوحدة وفق إستراتيجية المماثلة..
هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية عظم السمك في تنمية المفـاهيم العلمية في مادة العلوم لمتعلمي الصف الرابع الأساسي. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي لكشف أثر اسـتخدام اسـتراتيجية عظـم السمك في تنمية المفاهيم العلمية لمتعلمي الصف الرابع الأساسي. تكون مجتمع الدراسة من متعلمي الصف الرابع الأساسي جميعهم فـي منطقـة الغزلانية التابعة لمديرية تربية ريف دمشق، و المكون من (150) تلميـذاً و تلميـذة، اختير منهم بالطريقة القصدية (60) تلميذاً و تلميذة، بوصفهم عينة ضابطة و تجريبية.
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر اختلاف استراتيجية التلوين في برمجية تعليمية في التحصيل المباشر لتلاميذ الصف الثالث الأساسي في مادة العلوم. تكونت عينة الدراسة من (82) تلميذا و تلميذة، وزعوا عشوائياً على أربع معالجات.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا