يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين الأداء على اختبار التخيل
العقلي و الأداء على اختبار الإدراك المكاني لدى عينة من طلبة كلية الهندسة
الميكانيكية بجامعة دمشق (السنة الثالثة و الخامسة)، و كان عدد أفرادها ( 134 ) طالباً
و طالبة، و إلى معرفة الفروق بين الذكور و الإناث لدى طلبة السنة الثالثة و السنة
الخامسة في أدائهم على اختبار التخيل و الإدراك المكاني.
This research aims to reveal the potential relationship between the
performance of the mental imagination test and the performance of
spatial perception to a sample of students in the faculty of Engineering –
Damascus University – (3rd and 5th grade) – and its number was 134
students. To know the difference between males and females to the
students of the 3rd and 5th grade in performance of the test of
imagination and special perception.
المراجع المستخدمة
الأحمد، أمل( 2006 ):علم النفس التجريبي، الجزء الأول، منشورات جامعة دمشق، مطبعة الوحدة، دمشق.
أبو حطب، فؤاد( 1996 ):القدرات العقلية، ط 5، منشورات مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، الإسكندرية، مصر.
أبو سيف، حسام أحمد محمد( 2005 ):الخيال عبر العمر من الطفولة إلى الشيخوخة، منشورات ايترال، مصر الجديدة.
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الذاتي الأكاديمي و كل من الجنس و التخصص الدراسي, و ذلك لدى عينة من طلبة كلية الهندسة المدنية و كلية التربية بجامعة دمشق، كما هدف إلى تعرّف الفروق التي تعود إلى التخصص و الجنس (ذكور و إناث). استخدم الب
يهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين الأمن النفسي و الثقة بالنفس لدى
عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، حسب متغيرات الجنس (ذكر، أنثى)،
و التخصص الدراسي (علم النفس، الإرشاد النفسي، تربية حديثة) لدى عينة البحث.
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الضغط النفسي و مصادره لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق و علاقته بمستوى الصلابة النفسية لديهم، و قد بلغت عينة الدراسة (843) طالباً و طالبة.
و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
جاء مستوى الضغط النفسي لدى الطلبة ف
تتحدد مشكلة البحث في إطار هذه الدراسة بالكشف عن علاقة طرائق التنشئة
الاجتماعية الأسرية بمدى المساهمة الشبابية في صنع القرار و اتخاذه داخل الأسرة.
و يحاول هذا البحث تسليط الأضواء على طرائق التنشئة الاجتماعية المتبعة في
تنشئة الشباب داخل الأسرة، و ا
يهدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة بين التوافق مع البيئة الجامعية و علاقته بالضغوط النفسية, و تعرف الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث حسب متغيرات: الاختصاص و الجنس و السنة الدراسية.