ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المعرفة الأبستمولوجية عند كارل بوبر

Epistemological knowledge when Karl Popper

4443   4   130   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تُعتبر فلسفة العلم عند "كارل بوبر" تصويراً صادقاً للتطورات المعرفية التي ساهمت بتطور الفلسفة في القرن العشرين و التي قربت ما بين العلوم الطبيعية و الاجتماعية ، و قد ساهم بوبر بشكل كبير في هذا التقارب ما بين هذه العلوم سواء كان في المنهج العلمي أو في نظرية المعرفة، فكارل بوبر هو أول من أجرى مماثلة و تقارب ما بين العلوم الطبيعية و العلوم الاجتماعية ، مؤكداً على أهمية العلوم الاجتماعية و خاصة في البلدان المتخلّفة التي تعج بالمشكلات الاجتماعية التي يجب حلها أو البحث عن حلول لها. لذلك أثارت فلسفة "بوبر" موجة عارمة من التأييد من جهة و موجة أخرى من المعارضة شأنها في ذلك شأن مختلف التيارات الفلسفية الكبرى ، و قد أثارت هذه التباينات في المواقف الفلسفية المؤيدة لفلسفة "بوبر" و المعارضة له مشكلات فلسفية و علمية جديدة أغنت فلسفة العلم في القرن العشرين.

المراجع المستخدمة
1Kuhn .T.The Road since Structure.J.Conant and J.Haugelend. Chicago.University of Chicago press.2000
2R.Blanche.Epistemology.Paris.1972
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تحتلّ طبيعة التقدم العلمي و عقلانية التغير العلمي موقعا مركزيا في فكر كارل بوبر و توماس كُون. و يقدم هذا البحث تحليلاً للمناظرة التي دارت حول هاتين القضيتين بين بوبر و كُون. وفقًا لذلك، صور كُون على أّنه متبن للّنزعة الذاتية النسبية، في حين برز بو بر فيلسوفًا واقعيا موضوعيا. يتكون البحث من ثلاثة أقسام: يعالج القسم الأول موقف بوبر إزاء التقدم العلمي و العقلانية، حيث إن للجانب القيمي دورا متأصلاً بارزا في فلسفته، في الوقت الذي يدافع فيه عن الخصائص الموضوعية للحقيقة العلمية. و يسبر القسم الّثاني مفهوم كُون للعلم و العقلانية في العلم و التقدم العلمي الذي يعد نسبيا فقط استنادا إلى الّنموذج السائد. أما القسم الثالث، فيقدم نقاشًا مقارنًا للقضايا الرئيسة المتعّلقة بالمناظرة بين بوبر و كُون.
لقد تناول البحث دراسة تحليلية نقدية للأساس الأخلاقي الذي تُبنى عليه المعرفة العلمية من وجهة نظر فيلسوف العلم المعاصر كارل بوبر، و ذلك من خلال تبيان رأيه في كون المعرفة العلمية معرفة ناقصة عندما لا تُؤسس على نهجٍ معرفي و مضمونٍ أخلاقي يحميها من الانزل اق و الخطأ، مؤكداً على وجود علاقةٍ وثيقة و ارتباطٍ قوي بين المعرفة و الأخلاق، فإذا انحرفت مالت معها معيارية العلم بأكملها. أظهرت النتائج أن المعرفة عامة، من حق الجميع امتلاكها، ففيها تكمن الحقيقة، و لبلوغ هذه الحقيقة لابد من اتباع منهجيات عديدة كما يقول بوبر، أهمها النهج النقدي و الحوار العقلاني، الذي ندرك بواسطتهما أن الإنسان يخطئ و بالتالي فمعرفته قد تكون خاطئة، و للوصول إلى المعرفة العلمية الحقيقة لابد من الطريق التكذيبي الذي نخضع فيه الفرضية لأنواعٍ مختلفة من الاختبارات. أشار بوبر إلى أن الإنسان المتلقي المتبصر هو الذي يستطيع ممارسة هذه العمليات المنطقية، و الإنسان المتبصر هو كائن مسامح بطبيعة الأحوال، غير متعصب، منفتح، ينقد و يقبل أن ينتقده الآخرون، و غير محتكر للمعرفة, و على هذا الأساس تُبنى المعرفة على قاعدة، حيث تكون قاعدتها أخلاقية بحتة، و دونها تفقد معناها و مصداقيتها.
تعد بيانات المعرفة هائلة وواسعة الانتشار في العالم الحقيقي، والتي يمكن أن تكون بمثابة مصادر خارجية جيدة لإثراء المحادثات. ومع ذلك، في محادثات المعرفة، لا تزال النماذج الحالية تفتقر إلى السيطرة الجميلة على اختيار المعرفة والتكامل مع الحوارات، والتي تؤ دي أخيرا إلى مشاكل توليد الاستجابة غير ذات الصلة المعرفة: 1) اختيار المعرفة يعتمد فقط على سياق الحوار، وتجاهل انتقالات المعرفة المتأصلة جنبا إلى جنب مع تدفقات المحادثة؛ 2) غالبا ما تناسب النماذج أثناء التدريب، مما يؤدي إلى استجابة غير متماسكة من خلال الإشارة إلى الرموز غير المرتبطة من محتوى المعرفة المحددة في مرحلة الاختبار؛ 3) على الرغم من أن الاستجابة يتم إنشاؤها على تاريخ الحوار والمعرفة، إلا أن النماذج غالبا ما تميل إلى التغاضي عن المعرفة المحددة، وبالتالي يولد استجابة المعرفة غير ذات الصلة. لمعالجة هذه المشكلات، اقترحنا نموذجي صراحة انتقال المعرفة في محادثات متعددة الدورانية المتسلسلة عن طريق تجريد المعرفة إلى علامات موضوعية. بالإضافة إلى ذلك، لاستخدام المعرفة المختارة بالكامل في عملية التوليد، نقترح ما قبل التدريب مولد الاستجابة على علم المعرفة لدفع المزيد من الاهتمام على المعرفة المحددة. على وجه الخصوص، يقوم نموذج انتقال المعرفة المتسلسل المزود بمولد استجابة مدروس مدرسي مسبقا (SKT-KG) بتصوير انتقال المعرفة الرفيع المستوى ويستخدم بالكامل بيانات المعرفة المحدودة. تشير النتائج التجريبية على كل من معايير الحوار المنظم وغير المنظمة إلى المعرفة المعرفة إلى أن نموذجنا يحقق أداء أفضل على النماذج الأساسية.
تصميم التمثيلات التعبيرية للكيانات والعلاقات في الرسم البياني المعرفي هو مسعى مهم. في حين أن العديد من الأساليب الحالية تركز بشكل أساسي على التعلم من الأنماط العلائقية والمعلومات الهيكلية، فقد تم تجاهل التعقيد الجوهري لكي كيانات KG أكثر أو أقل. بشكل أكثر ملاءمة، نفترض كيانات KG قد تكون أكثر تعقيدا مما نعتقد، أي، قد يرتدي الكيان العديد من القبعات والأحدث العلائقية قد تشكل بسبب أكثر من سبب واحد. تحقيقا لهذه الغاية، تقترح هذه الورقة التعلم من تمثيلات DESENTANGLED من كيانات كيغ كيغ - وهي طريقة جديدة تقوم بتخفيف الخصائص الكامنة الداخلية لكي كيانات كيغ كيانات. تعمل عملية DESTANGLED الخاصة بنا على مستوى الرسم البياني ويتم الاستفادة من آلية الحي لزيادة الخصائص المخفية لكل كيان. هذا النهج التعلم في التمثيل هذا هو نموذج غير مرجح ومتوافق مع نهج Enonical KG Adgedding. نقوم بإجراء تجارب مكثفة على العديد من مجموعات البيانات القياسية، تجهيز مجموعة متنوعة من النماذج (الإقصاء، بسيطة، والقلق) مع آلية DESTANGLING المقترحة. توضح النتائج التجريبية أن نهجنا المقترح يحسن الأداء بشكل كبير على المقاييس الرئيسية.
يرى محمد عابد الجابري أن التراث يستدعي قراءة ابستمولوجية تستوجب الحفر فيه، قصد إعادة بنائه و تشكيله، و التواصل معه. و لذلك قام الخطاب الابستمولوجي عند الجابري على ما حصل لديه من قناعة راسخة مؤداها أن تجديد الفكر العربي أو نقد العقل العربي، لا يمكن أن يتم فقط بالدعوة إلى استعمال مناهج جديدة و شرحها، لكنه يتطلب أيضاً استعمالاً عقلانياً لهذه المناهج و توظيفها تحليلياً في دراسة تراثنا، فجاءت منهجيته في فحص متون التراث مبنية على استلهام الطريقة التي اتبعها ما بعد الحداثيون في أوروبا في قراءة النص، و تجاوزها بالقراءة المطابقة التي تعيد تأسيسه انتصاراً للروح العلمية، و ترسيخاً لأخلاقيات الحوار.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا