تمثلت مشكلة الدراسة في بحث مفهوم المواطنة في الفكر الغربي المعاصر و ما ينطوي عليه هذا
المفهوم من دلالات و أبعاد سياسية و اجتماعية أمكن إجمالها في المساواة و الحرية .
و حسب منهجية الدراسة تم تتبع الأصول الفكرية التي تمثل منابع الفكر الغربي المعاصر في
تحديد معنى كل من المساواة و الحرية و تحليل أبعاد كل منهما ، و التطبيقات التي نتجت عنها في
كل من المعسكرين : الليرالي / الديمقراطي ، و الشيوعي الاشتراكي ، و نقد المفهوم و الممارسات
من المنظور الإسلامي .
No English abstract
المراجع المستخدمة
Joh I. Cogan and Ray Derricott, citizenship for the 21 St century an international perspective on education, Kogan page, England, 1999, pp. 103: 107
long street, w, alternative futures and the social studies, in r Evans and Saxe (Eds), hand book on teaching social issues, national council for the social studies, Washington, dc, 1997 pp. 317-260
يعد التعرف على علم الاستغراب الذي ظهرت ملامحه في الفكر العربي المعاصر عند المفكر حسن حنفي، والمساهمة في تطويره بتحديد معالمه أولاً وبنقده ثانياً.هو اليوم أمراً مَطلوباً بل مُلِحاً لتفادي الوقوع في سياج هوية حضارية عربية مُتشنجة رافضة للغير بحكم مسبق
حاول هذا البحث تحليل النقد الخارجي و السياسي للعلم و منجزاته من وجهة نظر هابرماس، و التوقف عند النتائج السلبية التي يتركها العلم في الحياة المعاصرة، و لاسيما عدم قدرته على المساعدة في تحقيق أهداف العدالة و الحرية و المساواة، فالعلم إذا كان قد ساعد ال
الحديث عن الفكر الغربي في التراث النقدي المعاصر يتضمن مسائلة النظريات والأفكار التي ساهمت في إرساء قواعد ومناهج ونظم قادت ذلك الفكر نحو الطريق الصحيح والسديد والمتأتي من الايديولوجيات والتأملات التي حاولت أعطاء وجهة تأملية للذات من جهة والعالم من جهة أخرى.
الهدف من البحث في المشروع القومي العربي المعاصر هو طرح أفكار قديمـة جديـدة
حول العمل القومي الوحدوي للإسهام في رفع مستوى الوعي السياسي عنـد الإنسـان
العربي و تعميقه، و تكوين فكر قومي قادر على مواجهة التحـديات التـي تواجـه الأمـة
العربية في هذه الظروف.
يعد الفكر الاقتصادي العربي المعاصر واحداً من مكونات الفكر العربي الذي يعاني من مشكلات كثيرة، أقلها فقدان الحرية و أكثرها غياب المنهجية العلمية في إطار تفاعله مع وقائع الحياة، و من ثم الانقسام بين تقليد، و تجديد و من ثم لصراع بين مكونات هذا الفكر الاق