هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الغرض من القراءة في الاستيعاب القرائي لدى
طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة معان. و لتحقيق ذلك، تم اختيار ( 94 ) طالبة
بشكل عشوائي من طالبات الصف التاسع الأساسي في مديرية التربية و التعليم في
مدينة معان. و تم توزيع الطالبات إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى قرأت
النصوص بغرض الاستيعاب، و المجموعة الثانية قرأت النصوص بغرض الحصول
على المعلومات، و المجموعة الثالثة قرأت النصوص بهدف المتعة. و تم اختيار نصين
نثريين بشكل عشوائي من النصوص المقررة في كتاب اللغة العربية للصف التاسع
الأساسي.
No English abstract
المراجع المستخدمة
American Academic Support Centre.(2004).Comprehension Levels. Retrieved ,May,22,2006 from the world wide web: http /:www. Academiccomprehension/ reading- teaching
الملا، بدرية( 1987 ). التأخر في القراءة الجهرية تشخيصه وعلاجه. الرياض:عالم الكتب.
مصطفى، فهيم( 2001 ). مشكلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة:التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الفكر العربي.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية في الأردن. و لتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في
نقدم دخولنا إلى تصنيف سياق استشهاد المهام المشترك 2021 3C بناء على منافسة الغرض.الهدف من المسابقة هو تصنيف الاقتباس في مادة علمية بناء على هدفها.هذه المهمة مهمة لأنه من المحتمل أن تؤدي إلى طرق أكثر شمولا لتلخيص الغرض واستخدامات المقالات العلمية، ولكن
هدف البحث إلى تعرّف أثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي الرياضي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، و قد تكونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذاً، من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، و تمً اختيارهم بالطريقة العشوائية، و قد تم تقسيم
العي
تدمج Jgroup نموذج مجموعة الغرضObject Group مع نموذج الغرض الموزع من Java RMI, مزوّدة منصّة عمل (platform) ملائمة لتطوير تطبيقات موزعة موثوقة قابلة للتجزئة, فهي تعتمد تقنية واحدة (RMI) في جميع تفاعلاتها؛ سواء الداخلية لتحقيق التنسيق بين أغراض مجموعة ا
يرمي هذا البحث إلى تبيان أثر الطّاقة النّصّيّة في جماليّات النّصّ الشّعريّ ، و دلالاته ، و أبعاد هذا الأثر في ضوء القراءة النّفسيّة لنصوص شعريّة جاهليّة ، رغبة منّا في تجلية أثر النّصّ في المتلقّي الّذي يُعمل أدواته النّفسيّة لسبر ذات المبدع ، مستعين