ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر الغرض من القراءة في الاستيعاب القرائي

1016   0   2   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الغرض من القراءة في الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة معان. و لتحقيق ذلك، تم اختيار ( 94 ) طالبة بشكل عشوائي من طالبات الصف التاسع الأساسي في مديرية التربية و التعليم في مدينة معان. و تم توزيع الطالبات إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى قرأت النصوص بغرض الاستيعاب، و المجموعة الثانية قرأت النصوص بغرض الحصول على المعلومات، و المجموعة الثالثة قرأت النصوص بهدف المتعة. و تم اختيار نصين نثريين بشكل عشوائي من النصوص المقررة في كتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي.

المراجع المستخدمة
American Academic Support Centre.(2004).Comprehension Levels. Retrieved ,May,22,2006 from the world wide web: http /:www. Academiccomprehension/ reading- teaching
الملا، بدرية( 1987 ). التأخر في القراءة الجهرية تشخيصه وعلاجه. الرياض:عالم الكتب.
مصطفى، فهيم( 2001 ). مشكلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة:التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الفكر العربي.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية في الأردن. و لتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية (الاردن) ؟ 2. هل يختلف تأثير استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية (الأردن) باختلاف الجنس و المجموعة ؟
نقدم دخولنا إلى تصنيف سياق استشهاد المهام المشترك 2021 3C بناء على منافسة الغرض.الهدف من المسابقة هو تصنيف الاقتباس في مادة علمية بناء على هدفها.هذه المهمة مهمة لأنه من المحتمل أن تؤدي إلى طرق أكثر شمولا لتلخيص الغرض واستخدامات المقالات العلمية، ولكن من الصعب أيضا، ويرجع ذلك أساسا إلى كمية محدودة من البيانات التدريبية المتاحة التي كانت فيها أغراض كل الاقتباس يدوياالمسمى، جنبا إلى جنب مع الذاتية لهذه الملصقات.إن دخولنا في المسابقة هو نموذج متعدد المهام يجمع بين وحدات متعددة مصممة للتعامل مع المشكلة من وجهات نظر مختلفة، بما في ذلك الميزات اللغوية التي تم إنشاؤها يدويا، وميزات TF-IDF، ونموذج LSTM- مع الانتباه.كما نقدم دراسة الاجتثاث والتحليل الميزات التي يمكن أن تؤدي رؤيتها إلى العمل في المستقبل.
هدف البحث إلى تعرّف أثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي الرياضي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، و قد تكونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذاً، من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، و تمً اختيارهم بالطريقة العشوائية، و قد تم تقسيم العي نة إلى مجموعتين:(تجريبية) تكونت من ( 30 ) تلميذ اً، تدرس باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي، و(ضابطة) تدرس بالطريقة التقليدية، تكونت من(30) تميذاً و تلميذة،و قد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي. و قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات الفهم القرائي الرياضي اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي، و اعداد اختبار الفهم القرائي الرياضي، و تم التأكد من صدقه، و ثباته، و قد أسفر البحث عن النتائج الآتية: - وجود فروق دالّة إحصائياّ بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، في التطبيق القبلي و البعدي لاختبار الفهم القرائي الرياضي لصالح التطبيق البعدي. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي الرياضي ،لصالح التطبيق البعدي. و من أبرز مقترحات البحث :بناء برنامج إثرائي لمعالجة الضعف القرائي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
تدمج Jgroup نموذج مجموعة الغرضObject Group مع نموذج الغرض الموزع من Java RMI, مزوّدة منصّة عمل (platform) ملائمة لتطوير تطبيقات موزعة موثوقة قابلة للتجزئة, فهي تعتمد تقنية واحدة (RMI) في جميع تفاعلاتها؛ سواء الداخلية لتحقيق التنسيق بين أغراض مجموعة ا لمخدم أو الخارجية اللازمة لاتصال الزبون مع مجموعة الغرض. نظراً لديناميكة الشبكة؛ الناتجة عن انضمام مخدمات جديدة إلى مجموعة الغرض و مغادرة مخدمات أخرى أو الناتجة عن حدوث حالات تجزئة بسبب انقطاع في شبكة الاتصال بين المخدمات, فإن خدمة عضوية المجموعة القابلة للتجزئة في Jgroup تتبّع مسار هذه التغيّرات لتزوّد كل مخدّم بتقرير يسمى منظاراً (view) يحوي قائمة بالأعضاء الحاليين القابلة للاتصال و التنسيق فيما بينها. تتميز هذه الخدمة في Jgroup بأنها تحافظ على استمرارية توفّر الخدمة الموزّعة في جميع أجزاء الشبكة؛ بدلاً من محدوديتها في جزء واحد فقط. عندما يتم دمج الأجزاء بعد غياب التجزئة في شبكة الاتصال, تبني خدمة دمج الحالة من Jgroup حالة عامة متناسقة لتصلح أي انحراف ناتج عن تحديثات متناقضة في الأجزاء المختلفة. يجب على خدمة العضوية أن تضمن تحميل منظار فقط بعد التوصّل إلى توافق على تركيبه بين جميع المخدمات الموجودة ضمن المنظار (خاصية التوافق على المنظار). لهذه الغاية؛ يتم تبادل رسائل تخمين عن المنظار المتوقع بين جميع المخدمات؛ مما يسبّب حمولة زائدة (overhead) عبر الشبكة. تحسّن هذه المقالة أداء خوارزمية العضوية المسؤولة عن تحقيق خاصية التوافق على المنظار, من خلال السماح لأول مخدم فقط يكتشف حالة التغيّر في العضوية بإرسال تخمينه, بدلاً من قيام جميع المخدمات بذلك. تبيّن نتائج تقييم الأداء أن الخوارزمية المحسنة تخفّض عدد التخمينات المرسلة, و تزداد نسبة التخفيض مع تزايد عدد المخدمات المتواجدة ضمن المنظار, و تستغرق الخوارزمية المحسنة بشكل تقريبي الفترة الزمنية نفسها التي تتطلّبها الخوارزمية السابقة للوصول إلى التوافق.
يرمي هذا البحث إلى تبيان أثر الطّاقة النّصّيّة في جماليّات النّصّ الشّعريّ ، و دلالاته ، و أبعاد هذا الأثر في ضوء القراءة النّفسيّة لنصوص شعريّة جاهليّة ، رغبة منّا في تجلية أثر النّصّ في المتلقّي الّذي يُعمل أدواته النّفسيّة لسبر ذات المبدع ، مستعين اً بطاقة التّوتّر الّتي حفل بها النّصّ الشّعريّ الجاهليّ ، معتمداً شعريّة الصّورة الجاهليّة ؛ بغية الحصول على ذاك الأثر الجماليّ الّذي يجذب المتلقّي ، و يبيّن جماليّات النّصّ الشّعريّ الجاهليّ و ثراءه . لم يكن الشّعر الجاهليّ مجرّد صياغة فنّيّة ، إنّما كان موقفاً و فكراً و تعبيراً عن أعماق الشّاعر الجاهليّ ، ففيه يعوم الدّال ، و ينزلق المدلول ، فنحصل على بعدٍ نفسيٍّ جماليٍّ مرنٍ ، إنّه بُعْدٌ يكشف أنّ الشّعر الجاهليّ تجاوزٌ و تخطٍّ ؛ إذ لم يكتفِ الشّعراء الجاهليّون بإثارة انفعالنا ، بل تضمّنت أشعارهم رؤية خاصّة صادرة عن حالتهم النّفسيّة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا