ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مدى توظيف معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا للتعلم الإلكتروني

1182   1   33   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا للتعلم الإلكتروني في التدريس. شارك في الدراسة ( 66 ) معلماً و معلمة يدرسون مباحث التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا. أظهرت النتائج أن أكثر توظيفات التعلم الإلكتروني كانت البرامج الحاسوبية، ثم مواقع الإنترنت الإسلامية، ثم مصادر المعلومات، ثم الاتصال غير المباشر، ثم الاتصال المباشر، و أخيراً مجموعات المناقشة.

المراجع المستخدمة
وزارة التربية والتعليم الأردنية ( 2001 )، إطار العمل الاستراتيجي لتنفيذ مبادرة التعلم الإلكتروني، عمان، الأردن.
Bedard, A.(2003), The Role of Teacher Training on Student Computer Use in Illinois at the Third Grade Level, ERIC NO: ED 474089
Blankenship, S. (1998). Factors Related to Computer Use by Teachers in Classroom Instruction, Unpublished Dissertation, Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University in Educational Administration
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي و معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الخرائط في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية، الأونروا في الأردن. و بلغت عينة البحث ( 72 ) معلما و معلمة. و بلغ عدد الذكور منهم (32 ) معلما نسبتهم ( 44 %) في حين بلغ عدد الإناث ( 40 ) معلمة نسبتهن ( 56 %). و لتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد و تطوير استبانة خاصة مكونة من ( 55 ) فقرة موزعة على سبعة مجالات هي: (مهارة اختيار الخرائط، و مهارة عرض الخرائط، و مهارة تقديم الخريطة، و مهارة فهم الخريطة، و مهارة استخدام الخريطة في التقويم، و مهارة صيانة الخريطة، و مهارة توجيه الخريطة).
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن خصائص معلم التربية الإسلامية الفعال من وجهة نظر طلبة الصف الأول ثانوي في مديرية إربد الأولى حسب متغير الجنس (ذكور و إناث)، و التخصص الأكاديمي (علمي و أدبي). و لتحقيق غاية البحث استخدمت الباحثة مقياساً للخصائص مكوناً من 42 فقرة ضمن خمسة مجالات (الأهداف و التقويم و الخطوات و المحتوى و الخصائص الشخصية) مقسمة وفق درجة توافرها إلى عالية و متوسطة و متدنية.
هدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لمهارات الإلقاء ببعديها الصوتي و الحركي التعبيري في مواقف تعليم القراءة الجهرية. و تكوٍن مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية في مديرية التربية و التعليم لمنطقة إربد الأولى للعام الدراسي 2007-2008 م و البالغ عددهم ( 396 )معلما و معلمه و تألفت عينة الدراسة من ( 64 ) معلما و معلمة تم اختيارها عشوائيا.
هدفت هذه الدارسة إلى تعرف درجة ممارسة المهارات الإدارية الصفية الأساسية لدى معلمي التعليم الثانوي في محافظة الكرك، كما هدفت إلى تعرف أثر متغيرات الجنس و سنوات الخبرة على درجة ممارسة هؤلاء المعلمين لهذه المهارات ، و تأتي أهميتها من ضرورة امتلاك الم علم المهارات الأساسية اللازمة للإدارة الصفية بفاعلية، و مالها من دور في تفعيل العملية التعليمية داخل غرفة الصف.
إن أية ثورة شعبية تعني حدوث تغيير نتيجة انتفاضة البشر و تمردهم على وضع معين، و تعد ثورة الإمام الخميني واحدة من أهم الثورات و أندرها في تاريخ الشعوب و الأمم، فمنذ انطلاقها اتخذت شعارا لها "لا شرقية و لا غربية، جمهورية إسلامية". أما الثورة الأدبية، فه ي - انعكاس للثورة الشعبية - و تعني التمرد على الآداب الموجودة، و قد أثرت الثورة الإسلامية في إيران في الأدب و المجتمع على حد سواء، لاسيما الشعر الفارسي المعاصر، فمنذ أوائل الستينيات، و بسبب معارضة الشعراء للنظام البهلوي قام بملاحقتهم و سجنهم و تعذيبهم، و فرض عليهم أنواع الحظر الفكري، و بعد الثورة شهد الشعر بعض التغيرات، و تأثر الشعراء بالثورة، و تناولوا أمورا كانت محظورة من قبل كالظلم، و الاستبداد، و قهر الشعب، و لما نشبت الحرب بين العراق و ايران نتجت حالة جديدة من التعامل شعريا مع الحدث، و بدأ اهتمام الشعراء بقضايا الحرب، و منها: حب الوطن، و التٌطير من الحرب، و هاجس وحدة التراب و غير ذلك، و من شعراء قبل الثورة صفار زادة، و علي معلم، و شهريار، و سبزواري. و من شعراء بعد الثورة أمين بور، و هراتي، و حسيني. و غيرهم.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا