ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

درجة تقدير معلمي العلوم لأهمية الكفايات التكنولوجية التعليمية في تحسين أدائهم المهني

810   0   14   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2006
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تقدير معلمي العلوم لأهمية الكفايات التكنولوجية التعليمية في ضوء بعض المتغيرات من مثل: الجنس، و المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة، و التخصص العلمي، و أثر دراسة مساق في وسائل الاتصال التعليمية. تكونت عينة الدراسة من (92) معلماً و معلمة من معلمي العلوم في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية و التعليم في محافظة الكرك. و لتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة تكونت من (116) كفاية موزعة على سبعة مجالات. و لمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين الأحادي، و اختبار (ت).

المراجع المستخدمة
أندراوس، تيسير ( 2000 )، التعليم القائم على الكفايات ( مدخل إلى كفايات العاملين في مجال التقنيات التعليمية في الأردن). ورقة مقدمة في مؤتمر التعليم العالي في الأردن بين الواقع والطموح. جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن.
الخطيب، أحمد والخطيب، رداح ( 1986 )، اتجاهات حديثة في التدريب، مطابع الفرزدق، الرياض.
سيلز، باربارا وريتشي، ريتا ( 1998 )، تكنولوجيا التعليم: التعريف ومكونات المجال ( ترجمة بدر الدين بن عبد الله الصالح)، مكتبة الشقري، الرياض.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

شهدت السنوات الأخيرة تطورات و تغيرات سريعة و متلاحقة أثرت - بصورة مباشرة أو غير مباشرة - في مهنة المحاسبة و المراجعة في العالم أجمع و في اليمن بصفة خاصة. كما أثرت تلك التغيرات في البيئة التنافسية في سوق المراجعة. و قد اتجهت الجهود لمواجهة تلك المنافس ة نحو تحسين الجودة و بالطبع تقليل مخاطر المراجعة. و استعين بعدد من الوسائل و الاستراتيجيات و كان من ضمنها استراتيجية التخصص المهني للمراجع. و تمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة عن سؤالين هما: ما أهمية التخصص المهني للمراجع؟ و هل يفيد ذلك التخصص في تقدير مخاطر المراجعة في بيئة الأعمال الحديثة في اليمن؟ و للإجابة عن هذا السؤال هدفت الدراسة إلى تعرف طبيعة التخصص المهني للمراجع و دراسة أهمية ذلك التخصص بالنسبة إلى المراجع. فضلاً عن إجراء دراسة ميدانية انصبت على بيئة الأعمال اليمنية، و شملت عينة من المراجعين. و جاءت نتائج الدراسة النظرية و الميدانية لتشير إلى أهمية التخصص المهني للمراجع عموماً فضلاً عن أنَّه يعمل على تحسين تقدير مخاطر المراجعة.
هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس طلبة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية, وفق متغير: المؤهل العلمي. و لتحقيق أهداف البحث جرى تطبيق بطاقة ملاحظة من إعداد الباحثة؛ لتحديد مهارات التفكير الإبداعي ا شتملت على (30) بنداً, و قسمّت إلى أربعة محاور : الطلاقة, و المرونة, و الأصالة, و التوسع. جرى اختيار عينة البحث بشكل عشوائي, و طبقت بطاقة الملاحظة على (30) معلمة للعام الدراسي 2016\2017, و اسُتخدم المنهج الوصفي. بينت النتائج أن معلمي العلوم لا يمارسون مهارات التفكير الإبداعي في أثناء تدريسهم لطلبة الصف السادس الأساسي, فقد جاءت درجة الممارسة لمهارات التفكير الإبداعي متدنية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً حول ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير الإبداعي في مهارات: الطلاقة, و المرونة, و الأصالة, و التوسع. و عدم وجود فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. قدم البحث مقترحات عدّة, أهمها العمل على تطوير مناهج التعليم الأساسي بحيث ترتبط ارتباطاً مباشراً بمهارات التفكير الإبداعي, و كذلك إجراء دراسات تتناول أهمية تنمية مهارات التفكير الإبداعي في المواد العلمية.
يهدف هذا البحث إلى تحديد درجة ممارسة معلمي العلوم للتعليم المتمايز لدى تلامذتهم أثناء التدريس الصفي في سوريا و لتحقيق هذه الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة مؤلفة من (30) بنداً حول ممارسة معلمي العلوم للتعليم المتمايز لدى تلامذتهم أثناء التدريس ال صفي تم التأكد من صدقها و ثباتها و قد تم تطبيقها على ( 125 ) من معلمي العلوم (75) ذكور و (50) إناث في مدينة السويداء للعام الدراسي (2014-2015).
يهدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي مادة العلوم للصف الرابع لأساليب التقويم البنائي من وجهة نظرهم في ضوء المناهج المطوّرة. قامت الباحثة ببناء استبانة تناولت أساليب التقويم البنائي المستخدمة في تقويم مادة العلوم، إضافة إلى طرح سؤال مفتوح يهدف الى م عرفة الصعوبات والعراقيل التي تحدّ من درجة ممارسة معلمي مادة العلوم للصف الرابع لأساليب التقويم البنائي. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تشير إلى وجود درجة ممارسة مرتفعة لأساليب التقويم البنائي فيما يخص المناقشة الصفية، الأنشطة الصفية والتدريبات، أوراق العمل ومتابعتها، ملاحظة أداء المتعلم، التقويم الذاتي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على الأداة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة التي تزيد عن عشرة سنوات، كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على الأداة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي الأعلى.
هدف البحث إلى معرفة درجة توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لمعلمي العلوم الطبيعية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) و درجة ممارستهم لها. تكون مجتمع البحث من جميع معلمي العلوم الطبيعية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) و عددهم (106) و اعتبروا جميعاً عينة البحث. و قد صممت استبانة تكونت في صورتها النهائية من (56) كفاية في سبعة مجالات هي: مجال تصميم التدريس، و استراتيجيات التدريس، و اختيار التقنيات التعليمية، و استخدام التقنيات التعليمية، و استخدام الأجهزة التعليمية، و خدمات مركز تقنيات التعليم، و مجال التقويم.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا