ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أنـواع السلوك النمطي الجسمي الممارس لدى الطلبة المعاقين بصرياً و علاقته بجنسهم و شدة إعاقتهم بالمملكة العربية السعودية

1157   0   29   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنواع السلوكيات النمطية الجسمية الممارسة من قبل الطلبة المعوقين بصرياً في معهد النور و برامج الدمج بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، و لتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إعداد استبانه مكونة من اثنتين و ثلاثين فقرة، وزعت على خمسة أبعاد هي: حركات الرأس، و حركات العين، و حركات الجزء العلوي من الجسم، و حركات الأيدي، إضافة إلى حركات أخرى. و قد تكونت عينة الدراسة من ( 67 ) معلماً و معلمة من معلمي الطلبة المكفوفين بمدينة الرياض.

المراجع المستخدمة
الحديدي، منى ( 1998 ). مقدمة في الإعاقة البصرية. دار الفكر: عمان.
حسين، عبد الرحمن ( 2003 ). تربية المكفوفين وتعليمهم. عالم الكتب: القاهرة.
الخطيب، جمال ( 1995 ). تعديل السلوك الإنساني. مكتبة الفلاح للتوزيع والنشر: عمان.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

نفذت هذه الدراسة لتحديد البيئة الطبيعية لعشيرة الثمام بالمنطقة الـشرقية مـن المملكـة العربيـة السعودية، حيث تم اختيار ثلاث مناطق للبحث بطريقة عشوائية تمثل البيئـة الدقيقـة لعـشيرة الثمـام، تتمركز هذه المناطق على طريق العقير، طريق الرياض، طريق الدمـ ام. أخذ 48 موقعاً بالمناطق الـثلاث (16موقعاً بكل منطقة)، مساحة كل موقع 25 م2 ،عبارة عن قطاع خطي بطول 25م و عرض متر واحد. أظهرت النتائج أن الأنواع النباتية التي صاحبت عـشيرة الثمـام هـي ,conglomertus Cyperus Eragrostis barrelieri, Haloxylon persicum, Haloxylon salicornicum, Heliotropium bocciferum, Launaea mucronata, Leptadenia pyrotechnica, Monsonia nevia, Plantago ovata كما أثبتت نتائج الدراسة أن نبات الثمام ينمو بنجاح في الأراضي الرملية و يتحمل الجفاف و ملوحـة التربة. أفادت نتيجة تحليل الانحدار المرحلي أن رقم الأس الهيدروجيني للتربة و محتواها من كربونـات الكالسيوم و المادة العضوية و نسبة الرمل (القوام) و الرطوبة و درجـة التوصـيل الكهربـي كانـت أكثـر خصائص التربة تحديداً و تأثيراً في توزيع نباتات الثمام طبيعياً بمناطق الدراسة.
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين السلوك الاجتماعي المدرسي و مفهوم الذات لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني الثانوي، و دراسة الفروق بين الجنسين (الذكور و الإناث) في متغيرات البحث ( السلوك الاجتماعي المدرسي، مفهوم الذات). و تكون مجتمع البحث من مد ارس التعليم الثانوي الحكومية في منطقة صحنايا، و هم طلبة الصف الثاني الثانوي (15- 17) سنة، و قد تم سحب العينة بشكل عشوائي و التي بلغت (90) طالباً و طالبة (45 ذكور+ 45 إناث)، و استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1- مقياس السلوك الاجتماعي المدرسي، 2- مقياس مفهوم الذات بعد أن قامت باختبار صدقهما و ثباتهما و قد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي و ذلك لمناسبته لطبيعة البحث، و قد وضعت مجموعة من الفروض و أتت النتائج كما يلي: 1- وجود علاقة دالة إحصائياً بين السلوك الاجتماعي المدرسي و مفهوم الذات لدى عينة البحث. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي المدرسي تبعاً لمتغير الجنس لصالح عينة الذكور. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات تبعاً لمتغير الجنس لصالح عينة الذكور. و في ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات كان أهمها إجراء المزيد من الدراسات و البحوث حول السلوك الاجتماعي المدرسي و علاقته ببعض المتغيرات النفسية في المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائية، الجامعية) و ضرورة وضع برامج إرشادية تهدف إلى إكساب المراهقين الأساليب الصحيحة لتعلم السلوكيات الاجتماعية المدرسية الصحيحة و التي تؤدي إلى تنمية مفهوم ذات إيجابي.
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين السلوك الإيثاري و التوافق النفسي و الاجتماعي و مفهوم الذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق, و كشف الفروق بينهما في متغيرات الدراسة وفقاً لمتغير الجنس, و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس السلوك الإيثاري إعداد منخي ( 19 95 ), و مقياس مفهوم الذات إعداد بكر ( 1979 ) و قامت بتصميم مقياس التوافق النفسي الاجتماعي, و قامت بتطبيق الأدوات على عينة من طلبة جامعة دمشق تألفت من ( 230 ) طالب و ( 294 ) طالبة من مختلف كليات جامعة دمشق.
يهدف البحث الحالي الكشف عن طبيعة العلاقة بين السلوك العدواني و القدرة على تنظيم الانفعال لدى عينة من طلبة جامعة دمشق كما يسعى إلى تعرف مستوى السلوك العدواني لدى أفراد عينة البحث كذلك تعرف دلالة الفروق بين الجنسين في الأدء على مقياس السلوك العدواني و مقياس تنظيم الانفعال و قد بلغ عدد أفراد عينة البحث ( 150 ) طالباً و طالبة و تم استخدام مقياس السلوك العدواني و مقياس تنظيم الانفعال.
هدف البحث تعرّف العلاقة بين الخوف الاجتماعي و أساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من الطلبة المتفوقين في محافظة دمشق، و تعرف الفروق لدى أفراد عينة البحث في الخوف الاجتماعي و أساليب المعاملة الوالدية وفقاً لمتغيري (الجنس، و عدد أفراد الأسرة). إذ تكونت ع ينة البحث من (452) طالباً و طالبة من المتفوقين تم اختيارهم بالطريقة القصدية من مدرستي (ثانوية الباسل للمتفوقين في المزة، و ثانوية الباسل للمتفوقين في القنوات)، كما تم إعداد مقياس الخوف الاجتماعي و مقياس أساليب المعاملة الوالدية و التحقق من صدقهما و ثباتهما ثم طبقا على أفراد العينة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا