هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التفكير المركب، و بيان علاقته بكل من الجـنس،
و المعدل التراكمي، و التخصص، و المستوى الدراسي لدى طلبة جامعة الحـسين بـن
طلال. و تكونت عينة الدراسة من (332) طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس للعـام
الدراسي 2006/2007م. و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير البعـدين الأول
و الثاني من مقياس التفكير المركب، أما البعد الثالث فقد طوره خريسات (2005) ، و تم
التأكد من دلالات الصدق و الثبات.
No English abstract
المراجع المستخدمة
American Educational Research Association, American Psychological Association & National Council on Measurement in Education ( 1999). Standards for Educational and Psychological testing, Washington, DC : American Educational Research Association
بيدس، هالة حسني ( 2004 ). درجة فهم مدير المدرسة الثانوية الرسمية في الأردن لمفهوم التفكير التأملي وممارسته له، وعلاقة ذلك باتخاذ القرار الإداري. رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
Preiest , T (2002). Creative thinking in instructional classes. Music Educators Journal, 88 (4), 47-53
هدفت الدراسة إلى تعرف إدمان الشابكة المعلوماتية (الإنترنت) لدى طلبة جامعة دمشق-فرع درعا في ضوء المتغيرات الآتية: الجنس(الذكور و الإناث)، و التخصص، و مستوى التحصيل، و الوضع الاقتصادي، و عدد ساعات الجلوس على الشابكة المعلوماتية، و المواقع المفضلة. لقد
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الضغوط الحياتية المختلفة التي يعاني منها الشباب, لا سيما تلك الضغوط التي فرضتها ظروف الأزمة السورية, و تحديد الدوافع الحقيقية التي تجعل الشباب يفكرون بالهجرة الخارجية, و قد تم الاعتماد على أداة رئيسية هي الاستبانة, حيث
هدفت هذه الدراسة لتعرف مستوى التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة جامعة الفرات المستضافين في جامعة تشرين بعد ترك جامعتهم الأم بسبب الظروف الأمنية الراهنة التي تمر بها سورية من خلال بعض المتغيرات كالجنس و التخصص الدراسي و مكان السكن، و للإجابة على أسئل
هدف البحث إلى التعرف على واقع التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية وفقاً لأبعاده (تفويض الصلاحيات, العمل الجماعي, اتخاذ القرار, الدعم و الإسناد), و دراسة الفروق بين المديرين في واقع التمكين الإداري (الأبعاد الفرعية و المقياس
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف:
1 نسبة انتشار الذكاء الوجداني لدى أفراد العينة
2 نسبة انتشار الشخصية الإيجابية لدى أفراد العينة.
3 العلاقة بين درجات أفراد العينة على مقياس الذكاء الوجداني و درجاتهم على مقياس
الشخصية الإيجابية.
4 تعرف الفروق بين م