ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الكفايات التدريسية لدى معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس الخاصة في ضوء متغيرات المؤهل العلمي و سنوات الخبرة و التخصص

2073   3   75   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس الخاصة التابعة لوزارة التربية و التعليم لمنطقة إربد الأولى في الأردن للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن في ضوء متغيرات المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة، و التخصص، و لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (168) معلمة يعملن في (30) مدرسة خاصة في محافظة إربد من أصل (315) معلمة يعملن في (94) مدرسة خاصة، و قد قام الباحثان بتصميم أداة الدراسة، و التي تضمنت (38) كفاية تدريسية لقياس مدى امتلاكهن للكفايات.

المراجع المستخدمة
عدس، محمد عبد الرحيم.( 1996 ). المعلم الفاعل والتدريس،الطبعة الأولى، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان.
عوجان، احمد إسماعيل.( 1993 ). الكفايات التعليمية ودرجة ممارستها لدى معلمي التربية الرياضية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
Berry, Barnett & Ginsberg, Rick.(1991). Effective School and Teacher Professionalism Education Policy at Cross Roads, In James Bliss and Others in Effective Schools, Prentice Hall, New Jersey, p147-149
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المنظومة القيمية لمديري المدارس فـي الأردن و علاقتها بالجنس و المؤهل و الخبرة و مستوى المدرسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري و مديرات المدارس في محافظة الكرك و كـان عددهم (225) مديراً و مديرة اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية إذ بلـغ عـددها (120) مديراً و مديرة طبقت هذه الدراسة مقيـاس (جـوردن) و ذلـك بعـد تعديلـه و استخراج دلالات الصدق و معامل الثبات و للإجابة عن أسئلة الدراسـة اسـتخرجت الأوساط الحسابية و الانحرافات المعيارية و تحليل التباين.
هدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي و معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الخرائط في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية، الأونروا في الأردن. و بلغت عينة البحث ( 72 ) معلما و معلمة. و بلغ عدد الذكور منهم (32 ) معلما نسبتهم ( 44 %) في حين بلغ عدد الإناث ( 40 ) معلمة نسبتهن ( 56 %). و لتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد و تطوير استبانة خاصة مكونة من ( 55 ) فقرة موزعة على سبعة مجالات هي: (مهارة اختيار الخرائط، و مهارة عرض الخرائط، و مهارة تقديم الخريطة، و مهارة فهم الخريطة، و مهارة استخدام الخريطة في التقويم، و مهارة صيانة الخريطة، و مهارة توجيه الخريطة).
هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى العدالة المدرسية من وجهة نظر تلاميذ المدارس الأساسية، و فيما إذا كان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس التلميذ و مستواه الدراسي. كما سعت الدراسة إلى التعرف على مستوى الفاعلية الذاتية لدى هؤلاء التلاميذ، و الكشف عما إذا كانت هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى العدالة المدرسية و مستوى الفاعلية الذاتية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ضغوط العمل في الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في إقليم جنوب الأردن. و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مستوى الضغوط في الأداء لدى المدراء كان متوسطاً. و هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى ضغوط العمل تعزى لمتغير الجنس و المستوى التعليمي و الخبرة و العمر و الحالة الاجتماعية. و في ضوء ذلك توصي الدراسة بتوفير فرص النمو المهني بما يساعد المدراء على إدارة العمل بشكل فعال مما يحد من مستوى الضغوط لديهم.
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أنماط التعلم السائدة لدى طلبة جامعة مؤتة و مدى تباين مثل هذه الأنماط باختلاف الجنس و التخصص الأكاديمي. اشتملت الدراسة على (490) طالباً و طالبة من طلبة جامعة مؤتة خلال الفصل الدراسي الصيفي من العام الدراسي (2004/20 05) ، من بينهم (305) طالب و طالبة من التخصصات الأدبية و (185) من التخصصات العلمية و بواقع (220) من الذكور و (270) من الإناث. طبق على أفراد الدراسة مقياس تورنس و زملائه المعروف باسم " أسلوب تعلمك و تفكيرك – نموذج أ " بعد التأكد من دلالات صدقة و ثباته و ملاءمته لأغراض هذه الدراسة.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا