التربية العملية تطبيق فعلي للمهارات التدريسية كمهارة تخطيط الدروس و تنفيذها وفق
استخدام طرائق متعددة و متنوعة تساعد على تحقيق الأهداف التربوية المرسومة
بمساعدة وسائل تعليمية متنوعة، و قد جاء هذا البحث ليبين أهمية التربية العملية
و مكانتها في إعداد الطالب المعلم لمهنة المستقبل، و يرصد آراء المشرفين التربويين
على برامجها، و كذلك آراء الطلبة الدارسين في السنة الرابعة تخصص معلم صف
في كلية التربية بجامعة دمشق، و يحاول البحث تبيان أوجه القوة و الضعف في هذه
البرامج، و كذلك دراسة واقع تطبيق برامج التربية العملية في المدارس، و الصعوبات
التي يواجهها كل من الطالب و المعلم سواء تلك المتعلقة بالبرنامج نفسه، أم بالطالب،
أم بالمشرف، أم بإدارة المدرسة التي يجري التطبيق فيها، أم في كيفية تصميم الدروس
و تنفيذها باستخدام مختلف التقنيات التربوية، و كذلك تم عرض العديد من الدراسات
العربية و الأجنبية التي استطاع الباحث الاطلاع عليها، و قد توصل البحث إلى العديد
من النتائج المفيدة، ثم انتهى الباحث إلى عرض مجموعة من المقترحات التي يراها
مناسبة لتطوير مستوى التربية العملية في كليات التربية.
No English abstract
المراجع المستخدمة
الثبتي، ضيف الله( 2001 ): عوامل نمو المهارات التدريسية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة أم القرى،مكة المكرمة، السعودية.
الجبر،سليمان ( 1992 ): تقويم إعداد المعلم بكلية التربية، دراسة ميدانية، مركز البحوث التربوية كلية التربية،جامعة الملك سعود، الرياض.
Zahorik, J, a,(1988): The Opserving –Conferencing Role of University supervisors. jornal of Teacher Education
هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى رضا طلاب كلية التربية الرابعة عن عملية
الإشراف التربوي المقدمة لهم في مقرر التربية العملية ، و كذلك توقعاتهم منها ، و لهذه
الغاية قام الباحث بإعداد استبانة لقياس الإشراف التربوي و تطبيقه على عينه قوامها
( 140 ) طا
هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة الكفايات التعليمية من قبل طلبة السنة الرابعة معلم صف في مقرر التربية العملية، و أثر النوع، و الشهادة الثانوية على هذه الدرجة.
و لتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، و أعدَّت استبانة للكفايات التعليمية مكونة من (42) فقرة
يحاول هذا البحث قياس درجة توافر المسؤولية الاجتماعية لطلبة معلم الصف، لمعالجة مشكلة البحث استخدم المنهج الوصفي، تألفت عينة البحث من (326) طالباً و طالبة للعام الدراسي 2016 - 2017. استخدمت استبانة بحثية مشتقة من مقياس المسؤولية الاجتماعية و تم استخدام
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث لذلك تم تطبيق اختبار واطسون و جلاسر لمهارات التفكير التاقد -بعد تعديله و التحقق من صدقه و ثباته في صورته المعدلة- على عينة الدراسة المكونة من 67 طالبا و طالبة من طلبة السنة الثالثة معلم صف.
هدف البحث الحالي إلى معرفة ما الفروق بين اتجاهات طلبة الدراسات العليا في
كلية التربية بجامعة دمشق نحو تقويم أداء مدرسيهم، و الكشف عن أهم الصفات التي يتمتعون بها تبعاً لمتغير الجنس و الاختصاص و نوع الاتجاه و الجامعة، ثم قدمت بعض المقترحات في ضوء ما أ