مع تطور النظرية التربوية والسياسات المنبثقة عنها يصبح ضروري تكييـف البيئـة
المدرسية بما فيها تنويع الأنشطة.
- تتلخص إشكالية البحث في الأسئلة التالية: في التعرف على واقع البيئة المادية في
مدارس التعليم الأساسي؟ و مدى تلبية ذلك الواقع لمتطلبات جـودة البيئـة التعليميـة؟
و تعرف واقع ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية ذات الطابع البيئي؟
- أهداف البحث: 1 -تعرف واقع البيئة المادية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي. مـن
خلال بطاقة ملاحظة مصممة وفق معايير الجودة الشاملة. 2 -تعرف واقع الأنـشطة
البيئية التي يمارسها الطلاب بتوجيه و مشاركة معلميهم من خـلال اسـتبانة لرصـد
الأنشطة التربوية الممارسة ذات الطابع البيئي. 3 -تعرف طبيعة العلاقة بين مستويات
الواقع البيئي للمدرسة و مستويات ممارسة الأنشطة البيئي.
No English abstract
المراجع المستخدمة
الدرويش، فواز ( 2006 ) إعداد خريطة تربوية للتنمية الإنسانية في منطقة البوكمال، بمحافظة دير الزور، دراسة ميدانية. رسالة دكتوراه كلية التربية جامعة دمشق، غير منشورة.
راسل. ج. دافيز ( 1975 ) تخطيط تنمية الموارد البشرية، نماذج ومخططات تعليمية. ترجمة سمير يوسف سعد، أحمد محمد تركي، مراجعة وتقديم البهي السيد مكتبة الأنكلو المصرية – القاهرة.
روبرت ودترنز ( 1965 ) منهج المدرسة الابتدائية، ترجمة نجيب يوسف بدوي، مراجعة حامد عمار، القاهرة، دار الفكر العربي.
هدف البحث الحالي تعرّف نوعية البيئة المدرسية للمعوق حركياً و علاقتها ببعض المتغيرات (الجنس – العمر). و للتحقق من أهداف الدراسة اختيرت عينة مكونة من (112) طفلاً من المعوقين حركياً الذين يدرسون في مدارس خاصة بهم و الذين تتراوح أعمارهم بين (7 – 14) سنة.
انطلق البحث من تساؤلات تتصل بمدى معرفة مدرسي مرحلة التعليم
الأساسي – الحلقة العليا بمناهج التربية البيئية، و بمدى مراعاتهم لها
خلال ممارساتهم التعليمية.
حدد الباحث أهداف بحثه في نقاط ثلاث:
- الوقوف على مستويات معرفة المدرسين بمناهج التربية البيئي
المشكلة الأساسية التي يقف أمامها هذا البحث محاولاً كشف أغوارها هي
عدم توافر المهارات لدى المرشدين الاجتماعيين العاملين مع الطلاب للدرجة التي
تسمح بتكوين هؤلاء الطلاب أو زيادة وعيهم وحفزهم إلى تنمية مهاراتهم و مستقبلهم.
و تسعى الدراسة الحالية إلى ر
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة توظيف معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لتقنيات التعليم الحديثة في التعليم من وجهة نظرهم بمدينة دمشق ، و تكونت عينة البحث من (186) معلماً و معلمة بواقع (79) معلماً و (107) معلمة، و اُستخدم لتحقيق أهداف الدراسة است
هدف هذا البحث إلى تعرف مهارات الاتصال الإداري في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين و المعلمين العاملين فيها. و تعرف الفروق في آراء أفراد عينة البحث حول مهارات الاتصال الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى م