ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر التعلم الإلكتروني على تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي في مقرر طرائق تدريس علم الأحياء "دراسة تجريبية على طلبة الجامعة الافتراضية السورية"

1231   0   23   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

أهداف البحث: -تعرف أثر التعلم الإلكتروني على تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي لمقرر طرائق تدريس علم الأحياء مقارنة بالطريقة التقليدية. - تعرف فاعلية التعلم الإلكتروني في تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي لمقرر طرائق تدريس علم الأحياء حسب متغيري الطريقة و الجنس . و قد طبقت الدراسة على مجموعة تجريبية ( 26 ) طالباً و طالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في الجامعة الافتراضية السورية تعلموا من خلال التعلم الإلكتروني، و مجموعة ضابطة ( 26 ) طالباً و طالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية/جامعة دمشق، تعلموا من خلال الصفوف التقليدية و باستخدام الطرائق التقليدية.

المراجع المستخدمة
ألفن، توفلر ( 1992 )،" تحول السلطة بين العنف والثروة والمعرفة"، (تعريب وترجمة فتحي شتوان ونبيل عثمان)، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع، مصراتة ، ليبيا.
أبو يونس، إلياس ( 2000 )،"فاعلية برنامج حاسوبي متعدد الوسائط لتدريس الهندسة في الصف الثاني الإعدادي" دراسة تجريبية في محافظة القنيطرة (رسالة دكتوراه غير منشورة في التربية – كلية التربية – جامعة دمشق).
Shashaani, L. (1993)," Gender- Based Differences in Attitudes Toward Computers". Computers in Education, , 20 (2),169-181
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى رضا طلاب كلية التربية الرابعة عن عملية الإشراف التربوي المقدمة لهم في مقرر التربية العملية ، و كذلك توقعاتهم منها ، و لهذه الغاية قام الباحث بإعداد استبانة لقياس الإشراف التربوي و تطبيقه على عينه قوامها ( 140 ) طا لبا و طالبة موزعين بين اختصاص معلم صف و دبلوم تؤهيل تربوي ، و تم بالإضافة إلى المقياس توجيه مجموعة من الأسئلة لجمع البيانات الديموغرافية.
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الصعوبات التي تعيق استخدام شبكة الانترنت لدى طلبة الجامعة الافتراضية السورية. و معرفة أثر متغيرات: الجنس، التخصص الدراسي، و امتلاك جهاز الحاسوب و توفر خدمة الانترنت، استخدم لهذا الغرض عينة بلغ حجمها (400) طالب و طالبة منهم (200) طالب و (200) طالبة موزعين إلى برامج تعليمية مختلفة. و قد أظهرت نتائج الدراسة أن أهم الصعوبات التي تعيق استخدام الانترنت هي عدم معرفة الطالب بأهمية الانترنت و عدم معرفته بالهدف من استخدام هذه الخدمة، و قناعته بأن مساوئ هذه الخدمة أكثر من حسناتها, كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق جوهرية بين الجنسين و الصعوبات التي تعيق استخدام الانترنت، بينما أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية في هذه الصعوبات تعزى إلى متغيرات توفر جهاز الحاسوب و خدمة الانترنت لدى الطالب و ذلك لصالح الطلاب الذين تتوفر لديهم أجهزة الحاسوب و خدمة الانترنت.
هدف البحث إلى تعرف المرونة النفسية و جودة الحياة لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين، و تعرف العلاقة بين المرونة النفسية و جودة الحياة لدى طلبة، كما هدف إلى تعرف الفروق في المرونة النفسية و في جودة الحياة لدى الطلبة تعزى إلى م تغيري (الجنس، الاختصاص). استخدم المنهج الوصفي، اشتملت عينة البحث على (272) طالباً و طالبة للعام الدراسي 2016- 2017، و قد طبق مقياسين هما (المرونة النفسية، و جودة الحياة)، و استخدم الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، و اختبار (t)، و معامل الارتباط بيرسون. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين، و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (50) طالباً و طالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، و الذي بلغ (0.86) لمقياس جودة الحياة و (0.88) لمقياس المرونة النفسية. توصلت النتائج إلى أن المرونة النفسية و جودة الحياة لدى الطلبة جاءت بدرجة متوسطة، و كذلك وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين المرونة النفسية و الرضا عن الحياة لدى الطلبة، و عدم وجود فروق في الرضا عن الحياة تعزى إلى التخصص و الجنس، في جين بينت النتائج وجود فروق في المرونة النفسية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور و عدم وجود فروق تعزى إلى التخصص.
هدف البحث إلى تعرّف اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي نحو عمليات التجميل، و علاقته بالمتغيرات الآتية (الجنس، و الحالة الاجتماعية، و العمل). و لتحقيق أهداف الدراسة طور مقياس الاتجاه نحو عمليات التجميل، و قد بلغ (32) عبارة. طبق على عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين البالغ عددها (228) طالباً و طالبة للعام الدراسي 2017/2018، و تم استخدام البحث الحالي المنهج الوصفي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على (7) محكمين في كلية التربية بجامعتي دمشق و تشرين. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (38) طالباً و طالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، و الذي بلغ (0.92)، و بلغ معامل الارتباط سبيرمان (0.798) بطريقة التجزئة النصفية.
هدفت الدراسة التعرف على تصورات طلبة الدراسات العليا للبنية العاملية للكفايات المهنية المدركة للمرشد التربوي، و استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، و تم إعداد الأداة لقياس الكفاءة المهنية للمرشد التربوي، و قد تم التحقق من دلالات صدق محتوى المقياس و ثباته، تكونت عينة الدراسة من (175) طالباً و طالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة مؤته الحكومية و جامعة الإسراء الخاصة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا