هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المنظومة القيمية لمديري المدارس فـي الأردن
و علاقتها بالجنس و المؤهل و الخبرة و مستوى المدرسة.
تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري و مديرات المدارس في محافظة الكرك و كـان
عددهم (225) مديراً و مديرة اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية إذ بلـغ عـددها
(120) مديراً و مديرة طبقت هذه الدراسة مقيـاس (جـوردن) و ذلـك بعـد تعديلـه
و استخراج دلالات الصدق و معامل الثبات و للإجابة عن أسئلة الدراسـة اسـتخرجت
الأوساط الحسابية و الانحرافات المعيارية و تحليل التباين.
No English abstract
المراجع المستخدمة
حسين، محيي الدين .( 1981 ). القيم الخاصة لدى المبدعين، القاهرة، دار المعارف.
الحياري، حسن ( 1994 ) . أسرار الوجود وانعكاساتها التربوية إربد، دار الأمل.
الحياري، محمود ( 1999 ) القيم الإسلامية – المطلقة والبنية مؤتمر القيم والتربية في عالم متغير، المجلد الأول غير منشور جامعة اليرموك إربد.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في
المدارس الخاصة التابعة لوزارة التربية و التعليم لمنطقة إربد الأولى في الأردن
للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن في ضوء متغيرات المؤهل العلمي، و سنوات
الخبرة، و التخصص، و لتحقيق
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أنماط التعلم السائدة لدى طلبة جامعة مؤتة
و مدى تباين مثل هذه الأنماط باختلاف الجنس و التخصص الأكاديمي. اشتملت الدراسة
على (490) طالباً و طالبة من طلبة جامعة مؤتة خلال الفصل الدراسي الصيفي من
العام الدراسي (2004/20
تهدف هذه الدراسة إلى تقويم فاعلية كتاب الرياضيات المقرر للصف الثاني الثانوي
العلمي (التوجيهي) في الأردن، و ذلك من خلال معرفة درجة تحقيق الكتاب لأهداف المنهاج وبالتحديد فإن الدراسة حاولت الإجابة عن الأسئلة التالية:
-1 ما درجة تحقق الأهداف التعليمية
هدفَ هذا البحث إلى دراسة رواية "الواثق" ( 1786 ) للكاتب الإنجليزي ويليام
بيكفورد، في ظلال المؤثرات الرئيسية التي ساعدته على كتابة هذه الرواية. و العوامل الرئيسية التي أثرت في بيكفورد هي: خبرته التي قضاها في إقامته في "فونتهيل آبي"، اهتمامه و قراءاته
هدفت الدراسة إلى معرفة عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات المعلمين فيما يتعلق بأخلاقيات مدير المدرسة من وجهة نظر المعلمين تعزى إلى متغير الجنس و سنوات الخبرة و مكان المدرسة و المؤهل العلمي. و أجريت الدراسة خلال العام الدراسي 201