ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

قياس مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك

792   0   3   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك. و علاقة ذلك بكل من الجنس، و التخصص، و المستوى الدراسي، و الدرجة العلمية. و تكونت عينة الدراسة من (291) طالباً و طالبة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك و من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي: 1 -مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية مستوى متوسط في جميع مجالات أداة الدراسة. 2 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية وفقاً لمتغير الجنس، في مجال الطابع الديمقراطي و كان لصالح فئة الذكور، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي مجالات الدراسة و المجموع الكلي. 3 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية وفقاً لمتغير التخصص في مجالات الدراسة جميعها. 4 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. 5 -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية وفقاً لمتغير الدرجة العلمية. و في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يقترح الباحثان ضرورة إدخال مساقات مختلفة عن الديمقراطية في الحياة الجامعية و أثر ذلك على الفرد و المجتمع.

المراجع المستخدمة
التل، احمد ( 1998 ). التعليم العالي في الأردن، عمان.
سودان، محمد عادل ( 1983 ). تهيئة الاستاذ الجامعي، ندوة عضو هيئة التدريس في الجامعات العربية. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
Basinger , Juliane (2000). Reports on the plan of using the 100- million gift from formerhet scape com munication crop , vol 46 , issue 21
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث لذلك تم تطبيق اختبار واطسون و جلاسر لمهارات التفكير التاقد -بعد تعديله و التحقق من صدقه و ثباته في صورته المعدلة- على عينة الدراسة المكونة من 67 طالبا و طالبة من طلبة السنة الثالثة معلم صف.
يهدف البحث الحالي إلى تعرف العلاقة بين فاعلية الذات و مستوى الطموح لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، و كذلك تعرف الفروق في كل من فاعلية الذات و مستوى الطموح تبعاً لمتغيري (الجنس، السنة الدراسية).
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الاتزان الانفعالي و دافعية الإنجاز لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، بالإضافة إلى التعرف إلى دلالة الفروق في الاتزان الانفعالي و دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير الجنس.
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين توجه و الهدف و فاعلية الذات الأكاديمية لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة طرطوس. من خلال تعرف أنماط توجه و الهدف و مستوى فاعلية الذات الأكاديمية و من ثم تعرف العلاقة بين توجه و الهدف بنوعيه و فاعلية الذات الأكاد يمية و تعرف القدرة التنبؤية لتوجهات أهداف طلبة معلم الصف فاعلية الذات الأكاديمية لديهم و تكونت عينة الدراسة من ( 162 ) طالباً و طالبة و استخدمت الباحثة مقياس توجه الهدف و فاعلية الذات الأكاديمية.
هدف البحث إلى تعرف درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف المشكلات النفسية الشائعة لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف العلاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي و بين المشكلات النفسية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا