هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة كلية التربية بجامعة
اليرموك. و علاقة ذلك بكل من الجنس، و التخصص، و المستوى الدراسي، و الدرجة
العلمية.
و تكونت عينة الدراسة من (291) طالباً و طالبة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك
و من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي:
1 -مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية مستوى متوسط في جميع مجالات أداة
الدراسة.
2 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية
وفقاً لمتغير الجنس، في مجال الطابع الديمقراطي و كان لصالح فئة الذكور، و لا
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي مجالات الدراسة و المجموع الكلي.
3 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية
وفقاً لمتغير التخصص في مجالات الدراسة جميعها.
4 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية
وفقاً لمتغير المستوى الدراسي.
5 -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة
الكلية وفقاً لمتغير الدرجة العلمية.
و في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يقترح الباحثان ضرورة إدخال مساقات
مختلفة عن الديمقراطية في الحياة الجامعية و أثر ذلك على الفرد و المجتمع.
No English abstract
المراجع المستخدمة
التل، احمد ( 1998 ). التعليم العالي في الأردن، عمان.
سودان، محمد عادل ( 1983 ). تهيئة الاستاذ الجامعي، ندوة عضو هيئة التدريس في الجامعات العربية. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
Basinger , Juliane (2000). Reports on the plan of using the 100- million gift from formerhet scape com munication crop , vol 46 , issue 21
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث لذلك تم تطبيق اختبار واطسون و جلاسر لمهارات التفكير التاقد -بعد تعديله و التحقق من صدقه و ثباته في صورته المعدلة- على عينة الدراسة المكونة من 67 طالبا و طالبة من طلبة السنة الثالثة معلم صف.
يهدف البحث الحالي إلى تعرف العلاقة بين فاعلية الذات و مستوى الطموح لدى عينة من
طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، و كذلك تعرف الفروق في كل من فاعلية الذات
و مستوى الطموح تبعاً لمتغيري (الجنس، السنة الدراسية).
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الاتزان الانفعالي و دافعية الإنجاز لدى
طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، بالإضافة إلى التعرف إلى دلالة الفروق في الاتزان
الانفعالي و دافعية الإنجاز تبعاً لمتغير الجنس.
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين توجه و الهدف و فاعلية الذات الأكاديمية لدى
عينة من طلبة كلية التربية بجامعة طرطوس. من خلال تعرف أنماط توجه و الهدف
و مستوى فاعلية الذات الأكاديمية و من ثم تعرف العلاقة بين توجه و الهدف بنوعيه
و فاعلية الذات الأكاد
هدف البحث إلى تعرف درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى طلبة
كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف المشكلات النفسية الشائعة لدى طلبة كلية التربية
في جامعة دمشق. و تعرف العلاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي و بين
المشكلات النفسية.