ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ظفار من وجهة نظر معلمات الرياضيات "دراسة ميداني

Problems of Teaching Mathematics to the first cycle of Basic Education in Thafar as Perceived by teachers of Mathematics. (A Field study)

1268   0   20   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2005
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة في ظهور صعوبات تعّلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر معّلمات المجال الثاني- رياضيات و علوم- و سبل تجاوزها. كما يهدف إلى معرفة مدى تأثير مستوى تأهيل و تدريب المعّلمات في التعامل مع هذه الفئات من التلاميذ. و هو أيضاً يفتح آفاقاً واسعةً من المعرفة الخاصة حول هذه الفئة أمام المعّلمات لتسهم في التعامل معهم بصورةٍ سليمةٍ صحيحةٍ. و يعتمد هذا البحث على استخدام المنهج الوصفي التحليلي المتمثِّل في الاطلاع على واقع صعوبات تعّلم الرياضيات التي تواجه تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و بحث العوامل المسببة لنشوء هذه الظاهرة لدى أفراد العينة ذاتها و سبل تجاوزها.

المراجع المستخدمة
أبوحطب، فؤاد ( 1996 ): القدرات العقلية، الطبعة الخامسة، القاهرة، مصر، مكتبة الأنجلو.
زهران، حامد عبد السلام ( 1995 ): علم نفس النمو " الطفولة والمراهقة "، الطبعة الخامسة، القاهرة، مصر، عالم الكتب.
الشربتي، مروان ( 2004 ): رسالة التربية، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان، مجلة فصلية، ديسمبر، العدد السادس.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى تعرف صعوبات تدريس القيم العلمية و تنميتها في مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين المتعلقة بالمعلم و الطالب و المنهاج و البيئة التعليمية, و اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, مستخدماً استبانة وجهت إلى عينة من معملي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق.
هدف البحث إلى تعرف صعوبات تدريس القيم العلمية و تنميتها في مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين المتعلقة بالمعلم و الطالب و المنهاج و البيئة التعليمية, و اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, مستخدماً استبانة وجهت إلى عينة من معلمي الحلقة الأولى في مدارس مدينة دمشق.
يهدف البحث للكشف عن واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظر المدرسين. تكونت عينة البحث من 67 مدرسا من مدرسي الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي ( حلقة ثانية ) في مدينة حمص و الموزعين بحسب المؤهل العلمي إلى ( 28 معهد, 20 إجازة جامع ية, 19 دبلوم ), و تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع البحث. لتحقيق هدف البحث, أعدت الباحثة استبانة تكونت من 63 بندا موزعة على ثلاثة محاور, و تم التأكد من صدقها و ثباتها.
هدف البحث تعرف الأخطاء الشائعة في مقرر الرياضيات لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في محافظة حمص، و أهم الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الأخطاء، بالإضافة إلى وضع مقترحات للتغلب على تلك الأخطاء الشائعة أو التقليل منها بقدر الإمكان. و تم تطبيقه على (217) من تلاميذ و تلميذات الصف السابع الأساسي في العام الدراسي 2017/2016 ، و قد حللت الباحثة محتوى موضوعات الوحدة الثانية في كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية، و أعدت اختبارًا تشخيصياً مكوناً من ( 28 ) سؤالاً في موضوعات العبارات الجبرية و المعادلات.
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة الحاجة لامتلاك مهارات الأداء التدريسي الإبداعي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين، تم تصميم استبانة تتألف من ( 26 ) بنداً تم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمي الحلقة الأولى بلغت ( 115 ) معلماً بنسبة 10 % من المجتمع الأصلي للدراسة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا