النمذجة الإجرائية ثلاثية الأبعاد للمدن في بيئة أنظمة المعلومات الجغرافية باستخدام ESRI CityEngine

Procedural 3D Modeling of Cities in Geographic Information Systems Environment Using ESRI Cityengine

أعلن في شمرا
930   0   112   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
 تمت اﻹضافة من قبل Fadi CHAABAN

تمثل أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) واحدة من أهم تقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد للمدن، والتي أصبحت مهمة جداً وضرورية لتمثيل المدن المعاصرة وإجراء التحليلات المختلفة، بهدف إيجاد الحلول للمشاكل المطروحة ضمن إطار نموذج افتراضي للواقع. بالإضافة لدور الـ GIS 3D-الكبير في التخطيط العمراني وتنظيم المدن. على الرغم من وجود عدد كبير من البرامج القادرة على التعامل مع الكائنات ثلاثية الأبعاد، غير أن الكثير من هذه التطبيقات يحتاج إلى تقنيات عالية وأدوات متطورة من أجل تمثيل وتحليل الكائنات بالأبعاد الثلاثة. تتميز كائنات النماذج ثلاثية الأبعاد الممثلة في الـ (GIS) بارتباطها بمجموعة من البيانات الوصفية التي يتم استدعاؤها بسهولة، وهذا ما لا يتوفر في برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد الأخرى. يهدف البحث المقدم إلى تسليط الضوء على أهمية النمذجة الإجرائية ثلاثية الأبعاد للمدن في بيئة الـ GIS باستخدام البرنامج (ESRI CityEngine). سنقدم مجموعة من قواعد الـتوليد المعماري CGA)) المبرمجة بلغة النمذجة الإجرائية لتوليد مجموعة من النماذج الواقعية ثلاثية الأبعاد القادرة على تمثيل كافة عناصر المدن وبناها التحتية، ومن ثم تصدير كافة الكائنات إلى موقع ويب يسمح بخلق منصة واحدة شاملة تمثل نظام لدعم اتخاذ القرار وتسهيل إدارة المشاريع المتعلقة بإدارة المدن. سيتم التطبيق في محافظة طرطوس وذلك من خلال تصميم ونمذجة منطقة سكنية مقترحة، وتشمل الدراسة تطبيق قواعد البرمجة الإجرائية لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد لهذه المنطقة تُظهر أهمية استخدام أنظمة المعلومات الجغرافية في نمذجة وتمثيل المدن.

المراجع المستخدمة
Y. I. H. PARISH AND P. MÜLLER,2001 “Procedural Modeling of Cities,” in SIGGRAPH, pp. 301–308
S. ZLATANOVA, A RAHMAN, AND M. PILOUK,2002 “3D GIS: current status and perspectives,” Int. Arch. Photogramm.
I. DOBRAJA,2015 “Procedural 3D modeling and visualization of geotypical Bavarian rural buildings in Esri CityEngine software,” Technische Universität München Master’s Thesis
ESRI,2016 “CityEngine Help. Available at: http://cehelp.esri.com/help/index.jsp [Accessed August 26, 2016].
MÜLLER, P., VEREENOOGHE, T., WONKA, P., PAAP, I., & VAN GOOL, L. J. 2006. Procedural 3D Reconstruction of Puuc
MÜLLER, P., ZENG, G., WONKA, P., & VAN GOOL, L. 2007. Image-based procedural modeling of facades. ACM Transactions on Graphics (TOG), 26(3), 85.
WEBER, B., MÜLLER, P., WONKA, P., & GROSS, M. 2009. Interactive geometric simulation of 4d cities. In Computer Graphics Forum ,Vol. 28, No. 2, pp. 481-492.
د. درويش، حنان.2016 “تطوير منهجية جديدة في تحليل اختيار الموقع الأمثل لمنشأة ما باستخدام المنطق الضبابي ضمن بيئة أنظمة المعلومات الجغرافية منطقة الدراسة: طرطوس -سورية,” مجلة جامعة البعث, المجلد38 العدد 51، 103-154.
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات