ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الاستنساخ البشري في الشريعة و القانون

1067   1   6   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2001
  مجال البحث الحقوق
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعدُّ الاستنساخ البشري من حيث المبدأ أمراً سهلاً ؛ فهو إيجاد بيضة من معطٍ ثم شفط النواة ثم حقن خلية من الشخص الذي تريد نسخه ثم التحريض على البدء بالنمو، و في التطبيق العملي يوجد الكثير من العقبات التقنية التي يأتي معظمها بتشوهات خطيرة ومعدل النجاح في هذا الأمر مقبول بالنسبة للحيوان، أما الإنسان فلا يمكن القبول به.

المراجع المستخدمة
د. محمد واصل، الحقوق الملازمة للشخصية، دار الجاحظ ١٩٩٥ .
د. عبد السلام السكري، نقل وزراعة الأعضاء ص 175
قيم البحث

اقرأ أيضاً

فتحت الاكتشافات العلمية في مجال التقانات والطب الحيوي آفاقاً علاجية هائلة بالنسبة للعديد من الأمراض البشرية غير القابلة للشفاء حتى تاريخه. و هذا يؤدي في النهايـة إلـى تخفيـف الآلام البشرية و تحسين الوضع الصحي لها. و لكن الثورة البيولوجية الجزيئيـة التـي أدت إلـى هـذه الاكتشافات الهائلة أفرزت أيضاً عدداً من التطبيقات و الممارسات في نطاق الطب الحيوي أثـارت و ما تزال تثير الكثير من ردود الفعل و خاصة على الصعيدين الأخلاقي و القـانوني. و أهـم هـذه التطبيقات الاستنساخ البشري. فمنذ أن تمت بنجاح عملية استنساخ النعجة دوللي في تموز ١٩٩٦ ، و الإعلان عنها فـي شـباط ١٩٩٧ ، و هذا الموضوع هو محطّ أنظار العالم بأجمعه. و أثار إعلان ولادة أول طفلة مستنسـخة في ٢٧/١٢/٢٠٠٢ الرعب في وسط المجتمع الدولي بأكمله، على الرغم من عـدم التأكـد مـن صحة ذلك علمياً. تحاول هذه الدراسة أن تلقي الضوء على مواقف التشريعات الوطنية و المواثيق الدولية من مسألة الاستنساخ البشري.
نزل القرآن الكريم لإصلاح الإنسان و المجتمع، حيث بينت آيات القرآن الكريم ما يُمَكِّن الأسرة، و يجعلها أساساً لحضارة الامة عند انتظامها، و لا ريب أن الأسرة هي النواة الأولى لهذا الاصلاح، و لها حقوقها و أهميتها و واجباتها ترتبط بحياة الإنسان في سائر أحو اله، و قد عنيت الشريعة الإسلامية ببيان هذه الحقوق بياناً مفصلاً كما اهتمت بتنظيمها تنظيماً دقيقاً يواكب كل مرحلة من مراحل الإنسان في حياته، ليكون جديراً لتحقيق الحكمة الإلهية من وجوده و بقائه في الدنيا إلى أجل محدد، و قد تؤدى هذه الحقوق بسهولة و يسر و قد لا تؤدى، لهذا جاء البحث ليكشف عما جاءت به آيات التمكين الأسري من أحكامٍ و معانٍ، قد تبنى المشرع لهذه الاحكام و ذلك بإصدار القانون رقم /10/ المتعلق بإنشاء محاكم الأسرة، جاء ذلك تتويجاً لعمل جماعي مكثف بدأ بمبادرة من المجلسين القوميين للمرأة و الطفولة و الأمومة و الجمعيات الأهلية المهتمة بقضايا الأسرة المصرية، و انتهاءً بصدور هذا القانون بكل ما يحمله من مزايا و رعايةً منه لمصالح الناس جميعاً، و تيسيراً لسبل التقاضي.
الدين: هو وضع إلهي يرشد إلى الحق في الاعتقادات، و إلى الخير في السلوك و المعاملات. و الحرية: هي الملكة الخاصة التي تميز الكائن الناطق عن غيره، و تمنحه السلطة في التصرف و الأفعال عن إرادة و روية، دون إجبار أو إكراه أو قسر خارجي. و الحرية الدينية أهم حقوق الإنسان بعد حق الحياة، إن لم تسبقها و تفوق عليها، لأن الدين أحد الضروريات الخمس، و هو أهم الضروريات، و يقدم في الشرع على حق الحياة، لذلك شرع الإسلام حماية العقيدة و حرية التدين. و إن الحرية الدينية مرتبطة بالعقل و الفكر، و حرية الإرادة و الاختيار، و القناعة الشخصية للإنسان، لأن الدين، ينبع من القلب، و لا سلطان لأحد عليه إلا لله تعالى.
يقوم هذا البحث على دراسة مقارنة للغبن البسيط في القانون الفرنسي و الغبن في القانون الألماني. فإذا كانت النظرية العامة للغبن في القانون الفرنسي مختلفة عنها في القانون الألماني، فإننا سنحاول التقريب بين القانونين و ذلك عندما توضع هذه النظرية موضع ال تطبيق، حيث يهيمن المعيار الذاتي في كل من القانونين، و يؤخذ كذلك بالحسبان موقف المتعاقد الآخر، و وضع الشخص المغبون، دون إهمال للمعيار الموضوعي المتروك لتقدير القاضي. و قبل أي دراسة لوضع نظرية الغبن موضع التطبيق، يجب أولا التطرق إلى هدف الغبن و مكانه في كل من النظامين القانونيين. و هذا سيكون موضوع المبحث الأول من دراستنا، حيث سنرى أن كلا القانونين يلجاأن إلى أسلوبين مختلفين في حال مسألة حماية الراشد الذي يوجد في حالة ضعف مؤقت. فالقانون الفرنسي يلجأ إلى نظرية الغبن البسيط الذي يهدف إلى حماية الطرف الضعيف. أما القانون الألماني فيستخدم نص المادة 138 الخاصة بالغبن و يلحقها بالاتفاقات المخالفة للآداب العامة، أو أنه يستخدم نصوصًا مستقلة و المتعلقة بعوارض الأهلية. في المبحث الثاني سنرى أن شروط تطبيق الغبن البسيط يقترب إلى حد كبير من تطبيق الغبن في القانون الألماني.
إن الجنسية نظام قانوني لا يخص الدولة فحسب بل هي وسيلة لتحديد عنصر السكان فيها و هو بالنسبة للمجموعة البشرية أداة لتوزيع الأفراد دوليا بين الوحدات السياسية الدول, تعتبر الجنسية بالنسبة للأفراد حق شخصي لمن يتمتع بها فيتوقف عليها تعيين مقدار الحقوق التي يتمتع بها و يتوقف عليها تعيين القانون الواجب التطبيق, لذا فمن الضرورة أن ينسب الفرد لدولة من دول العالم و يرتبط بها برابطة الجنسية و من مصلحته و حقه ان يدافع عن هذه الصفة و يلزم الدولة الاعتراف له بها و احترامها, يرتبط بقانون الجنسية مشكلة تنازع الجنسيات بنوعيها ازدواج الجنسية عندما يتمتع الفرد بأكثر من جنسية, و انعدام الجنسية في حالة عدم تمتع الفرد بأي جنسية و سنقوم في بحثنا بدراسة مشكلة تنازع الجنسيات بنوعيها و آثارها على الفرد و الدولة و المجتمع الدولي.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا