ترتيب كليّات جامعة تشرين من حيث رضا الطَّلبة عن أعضاء الهيئة التّدريسيّة؛ و علاقته ببعض المتغيّرات

The order of Tishreen University Faculties in term of student's satisfaction with faculty members and its relation with some variables

أعلن في شمرا
866   0   16   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدفَ البحثُ إلى تحديد ترتيب كليّات جامعة تشرين من حيث رضا طلبتها عن أعضاء هيئة التدريس فيها, و تحديد ما إذا كان رضا الطَّلبة عن أعضاء الهيئة التّدريسيّة يتأثّر بمتغيرات (الجنس, التخصّص الدّراسي للطالب, و السّنة الدّراسية), باستخدام "مقياس الرّضا عن أعضاء الهيئة التّدريسيّة" الذي أعدّه الباحث. و سُحِبت عيّنة البحث من طلبة جامعة تشرين, بكافّة كليّاتها, و بالطّريقة الطّبقية, و عددُها 749 طالباً و طالبةً تتوزّع حسب متغيّرات البحث. و تلخّصت نتائج البحث بما يلي: ـ حصلت كليّات الاقتصاد و التربية الرّياضية و طب الأسنان على المتوسطات الأعلى في ترتيب الكليّات حسب رضا طلبتها عن أعضاء الهيئة التّدريسيّة فيها, فيما حصلت كليّات الهندسة المعمارية و العلوم و الآداب على المتوسطات الأدنى. ـ وجود فروق بين أفراد العيّنة على المقياس وفقاً لمتغيّر الجنس, لصالح الإناث, و بين طلبة السنة الأولى و طلبة السنة الخامسة لصالح طلبة السّنة الخامسة, و بين طلبة السنة الخامسة و طلبة السنة الثالثة لصالح طلبة السّنة الخامسة, و بين طلبة السنة الثانية و طلبة السنة الثالثة لصالح طلبة السّنة الثانية.

المراجع المستخدمة
Gruber, Thorsten; Fub, Stefan; Voss, Roediger; Glaeser-Zikuda, Michaela, Examining student satisfaction with higher education services: using a new measurement tool. International Journal of Public Sector Management, Emerald Group Publishing Limited, 23 (2), 2010, 105 - 123
Joyce, Gerard J; Washington, D. C. Student Satisfaction with the Academic Experience, The Catholic University of America, copyright by Pro Quest LLC, United States, 2009, 153
Kimani, Sarah Wambui. Comparative Analysis of Business Students’ Perceptions of Service Quality Offered in Kenyan Universities, International Journal of Business Administration, The Catholic University of Eastern Africa, Nairobi, Kenya, Vol. 2, No. 1. 2011, 98-112
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات