تأثير الإعلان المؤسساتي على رضا العملاء دراسة ميدانية على عملاء المصارف السورية

The Role of the Institutional Advertising on Customers Satisfaction: A Field Study on a Sample of Syrian Banks Customers

أعلن في شمرا
219   0   43   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

تناول البحث مفهوم الإعلان المؤسساتي و اثر هذا النوع من الإعلان في رضا العملاء، و محاولة تقديم مقترحات للمصارف السورية تساعدها على اتباع الأسلوب الأفضل للإعلان المؤسساتي الذي يحقق أفضل مستويات رضا من قبل عملائها حيث اعتمد البحث على استخدام أسلوب الإحصاء التحليلي الذي يتناسب مع اهداف الدراسة. كما تمت مراجعة الدراسات و الأبحاث السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث. و فيما يتعلق بالجانب التطبيقي اعتمد البحث على استبيان لكل من (الإعلان المؤسساتي، رضا العملاء المصرفيين) و بلغ حجم عينة العملاء 210 من عملاء المصارف الخاصة و العامة، و كان من اهم النتائج التي توصل اليها البحث: 1- يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الإعلان المؤسساتي و بين رضا العملاء المصرفيين. 2- يفسر الإعلان المؤسساتي ما نسبته (43.7%) من تباين رضا العملاء المصرفيين. 3- يوجد تأثير ذودلالة احصائية لنوع الإعلان المؤسساتي المتبع في رضا العملاء المصرفيين. 4- ان الإعلان المؤسساتي الذي يركز على دعم قضية له تأثير معنوي في رضا العملاء المصرفيين، يليه الإعلان الذي يركز على الترويج لصورة إيجابية و مستحبة عن المصرف.

المراجع المستخدمة
SANDIN ، D. Public Relations As Perceived and Practiced by Commercial Banks. Lulea : Lulea University of Technology ، 2006.: 1402-1552.M.S. Thesis
EHRENBERG، A. Brand Advertising as Creative Publicity: Bring Theory into Line with Practice . Ehrenberg-Bass. 2002، Vol. report 13. p 837
CATALINA، T. CONCEPT AND EVOLUTION OF BANK MARKETING. Brasov: Transylvania University of Brasov، Faculty of Economic Sciences. (2009)، p924
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات