ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور عناصر المزيج الترويجي في جذب العملاء دراسة ميدانية على عملاء المصارف السورية

The Role of Promotional Mix in Attracting Bank’s Customers: A Field Study on Banks Customers in Syria

3214   5   154   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تناولنا في هذا البحث عناصر المزيج الترويجي من ناحية تأثيرها في عملاء المصارف و ذلك من خلال تاثير عناصر المزيج الترويجي على عينة من عملاء بعض المصارف الخاصة و العامة في الساحل السوري تبلغ 210 عميل. تم استخدام أسلوب الإحصاء التحليلي الذي يتناسب مع اهداف الدراسة، و ذلك لاختبار الفرضيات، و وصف العلاقة بين المتغير المستقل و المتغير التابع. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي Statistical Package for Science المعروف اختصارا SPSS، و تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، الوصفية، و الاستدلالية (كالتكرارات و النسب المئوية، و معاملات ارتباط المختلفة) و كان من اهم النتائج التي توصل اليها البحث: 1- يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية لعناصر المزيج الترويجي في جذب العميل المصرفي. 2- يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية لكل من الاعلان، العلاقات العامة و النشر، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، الانترنت و التسويق التفاعلي في جذب العميل المصرفي 3- لا يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية للتسويق المباشر في جذب العميل المصرفي 4-يعد قسم كبير من العملاء أن للنشاطات الترويجية التي يقوم بها المصرف دور في ترسيخ اسم المصرف في ذهن العميل.

المراجع المستخدمة
E GEORGE BELCH و ،MICHEAL A BELCH ..Advertising and Promotion an Integrated Marketing Communication Perspective .New York: McGraw-Hill)2007
Anna Grankvist ،Carolina Kollberg و ،Anna persson ..Promotion strategies for Banking Services, M.S. Thesis. Lulia ،Sweden)2004
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تناول البحث مفهوم الإعلان المؤسساتي و اثر هذا النوع من الإعلان في رضا العملاء، و محاولة تقديم مقترحات للمصارف السورية تساعدها على اتباع الأسلوب الأفضل للإعلان المؤسساتي الذي يحقق أفضل مستويات رضا من قبل عملائها حيث اعتمد البحث على استخدام أسلوب الإحص اء التحليلي الذي يتناسب مع اهداف الدراسة. كما تمت مراجعة الدراسات و الأبحاث السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث. و فيما يتعلق بالجانب التطبيقي اعتمد البحث على استبيان لكل من (الإعلان المؤسساتي، رضا العملاء المصرفيين) و بلغ حجم عينة العملاء 210 من عملاء المصارف الخاصة و العامة، و كان من اهم النتائج التي توصل اليها البحث: 1- يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الإعلان المؤسساتي و بين رضا العملاء المصرفيين. 2- يفسر الإعلان المؤسساتي ما نسبته (43.7%) من تباين رضا العملاء المصرفيين. 3- يوجد تأثير ذودلالة احصائية لنوع الإعلان المؤسساتي المتبع في رضا العملاء المصرفيين. 4- ان الإعلان المؤسساتي الذي يركز على دعم قضية له تأثير معنوي في رضا العملاء المصرفيين، يليه الإعلان الذي يركز على الترويج لصورة إيجابية و مستحبة عن المصرف.
هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف تأثير تبني التكتيكات التسويقية لإدارة علاقات العملاء الإلكترونية الآتية: (المعاملة التفضيلية، العوائد المادية الملموسة، الاتصالات الشخصية، البريد الالكتروني المباشر) في المصارف السورية الخاصة في الساحل السوري على كل من ثقة عملاء هذه المصارف و التزامهم تجاهها، و ذلك من وجهة نظر عملاء هذه المصارف في هذا الموضوع. اعتمدت هذه الدراسة على الأسلوب الوصفي التحليلي، و قد تمّ الاعتماد على الاستبيان لجمع البيانات المطلوبة لأغراض التحليل الإحصائي، حيث بلغ عدد الاستبيانات الخاضعة للتحليل الإحصائي 324 استبيان. أكدت هذه الدراسة على وجود علاقة إيجابية معنوية مباشرة بين إدارة علاقات العملاء الإلكترونية في المصارف محل الدراسة و بين كل من درجة ثقة عملائها بها و التزامهم تجاهها، كما أكدت أيضاً على العلاقة الإيجابية المعنوية المباشرة بين الثقة و الالتزام لدى العملاء. و خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من التوصيات تؤكد على أهمية بناء علاقات إلكترونية معتمدة على الوسائل التكنولوجية الحديثة في بناء علاقات مستمرة ذات طابع طويل الأجل تعمل على تعزيز الشعور بالراحة و الثقة عند العملاء، و تزيد من درجة التزامهم تجاه المصارف التي يتعاملون معها.
يتناول البحث الحالي أثر عناصر المزيج الترويجي (العلاقات العامة, الإعلان, البيع الشخصي, تنشيط المبيعات) في تحقيق القدرة التنافسية للمنظمات الخدمية، من خلال إجراء دراسة ميدانية على المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري. و لتحقيق أهداف البحث تمّ بن اء استبيان و تطبيقها على المدراء الإداريين في تلك المستشفيات, و أخصائيي التسويق إن وجدوا, أو المسؤولين عن الإعلان. استخدم الباحث طريقة الحصر الشامل فيما يتعلق بجمع المعلومات عن المستشفيات المدروسة, و بلغ عدد الاستبانات الموزعة (61) الاستبيانات, استرد منها (57) استبانة, و بنسبة استجابة بلغت (93.44%). و بعد الدراسة و التحليل توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب العلاقات العامة المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 2- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أنواع الإعلان المستخدمة من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 3- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب البيع الشخصي المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة، العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 4- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب تنشيط المبيعات، المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري، و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي.
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات المصرفية المقدمة في فروع المصرف محل الدراسة، ومعرفة الأهمية النسبية للأبعاد الرئيسية والفرعية لجودة الخدمة المصرفية، ودراسة العلاقة بين الجودة ورضا العملاء، وقد اعتمدت الدراسة على مدخل نظرية الفجوة، للم قارنة بين الأداء الفعلي للخدمة المقدمة والأداء المتوقع منها، وتمثلت عينة البحث بـ (314) مفردة من عملاء فروع المصرف التجاري في محافظة اللاذقية. تمثلت أهم نتائج البحث بما يلي: تبين وجود فروق ذات دلالة معنوية بين أبعاد الجودة المدركة والمتوقعة وعلى مستوى جميع الأبعاد الرئيسية وكانت هذه الفروق لصالح أبعاد الجودة المتوقعة، بمعنى أن جودة الخدمة المصرفية تلبي جزءاً من توقعات العملاء، وحسب مقياس الفجوات جاءت أكثر الأبعاد إرضاءً للعملاء هي : العناصر المادية الملموسة ويليها الأمان ثم التعاطف، أما أقلها إرضاءً للعملاء فهي الاعتمادية والاستجابة، وتبين وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين الجودة ورضا العملاء.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني في خلق مزايا تنافسية للمصارف التجارية العامة تجعلها في موقع متميز و متفرد عن غيرها من المصارف الأخرى، و خصوصاً بعد دخولها إلى عصر الثورة التكنولوجية و المعلوماتية. و ل تحقيق ذلك قام الباحث بدراسة العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، و بين تحقيق الميزة التنافسية، و ذلك من خلال دراسة ميدانية على المصارف التجارية العامة في اللاذقية، و كان حجم عينة البحث /120/ مفردة. و توصّل الباحث إلى وجود علاقة بين كل من عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني ( المنتج الإلكتروني، التسعير الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني، الأشخاص، العناصر المادية، عملية تقديم الخدمة)، و بين تعزيز الميزة التنافسية للمصارف محل الدراسة. كما قدّم الباحث من خلال هذه الدراسة مجموعة من المقترحات و التوصيات التي من المتوقع أن تساعد المصارف محل الدراسة على تحقيق الميزة التنافسية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا