ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

قياس الكفاءة الفنية في المصارف الاسلامية في سورية باستخدام التحليل التطويقي للبيانات /DEA/

MEASSURING the TECHNICAL EFFICIENCY OF ISLAMIC BANKS in SYRIA USING DATA ENVELOPMENT ANALYSIS (DEA)

2139   0   157   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة إلى قياس الكفاءة الفنية في المصارف الإسلامية في سورية, و تم تطبيق أسلوب التحليل التطويقي للبيانات data envelopment analysis لتقدير الكفاءة الفنية الإجمالية و الصافية و الحجمية خلال الفترة (2010-2015), و تحقيقا لذلك تم استخدام نموذج عوائد الحجم الثابتة و نموذج عوائد الحجم المتغيرة, كما تم توظيف تقنية تحليل النوافذ لتتبع مسيرة أداء المصارف خلال الفترة المدروسة, و اتبعت الدراسة أسلوب الوساطة المالية في تحديد المدخلات و المخرجات المصرفية.

المراجع المستخدمة
AVKIRAN. N, 2006 - Productivity Analysis in the Service Sector with Data Envelopment Analysis. Third Edition, Necmi K Avkiran, UQ Business School, The University of Queensland, Australia, p3
BERGER, A.N, Humphrey, D.B, 1991- The dominance of inefficiencies over scale and product mix economies in banking, Journal of Monetary Economics, vol 28, pp:117- 148
BLACK, A & C, 2006- Dictionary of Economics ,P. H. Collin, London, pp,58-60
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تختلف محطات الحاويات في درجة خدمتها للسفن الخاصة بها التي ازدادت أعدادها مؤخراً، و خصوصاً، في حوض البحر المتوسط, كما تختلف في استخدامها لكمية المدخلات اللازمة للعملية التشغيلية, الأمر الذي خلق مشكلة انخفاض الكفاءة الفنية لمحطات حاويات البحر المتوسط. لذا قام الباحث بقياس كفاءة أهم (12) محطة حاويات في حوض البحر المتوسط لعام 2010, باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات Data Envelopment Analysis (DEA), و كانت المدخلات: عدد روافع الرصيف, و مساحة المحطة. أما المخرجات فكانت عدد الحاويات المتناولة عبر المحطات. و قد بيّنت النتائج العملية أن معدل الكفاءة الفنية، وفق نموذج عوائد الحجم الثابت كانت 49%, بينما كان معدل الكفاءة الفنية وفق نموذج عوائد الحجم المتغير 69.3%, و قد حققت محطة حاويات طنجة أفضل مستوى كفاءة تقنية و حجمية, أما محطات حاويات مرسين, الجيسيراس, طرطوس, فقد حققت الكفاءة الفنية فقط, أما بقية المحطات فلم تحقق أي كفاءة, لذا ينصح بإعادة النظر في كمية المدخلات المستخدمة في المحطات غير الكفء بغية تحسين الكفاءة الفنية لها و تحققها.
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى كفاءة المصارف الاسلامية في سورية في ضبط عملية منح الائتمان المصرفي من خلال دراسة حالة بنك سورية الدولي الاسلامي، و ذلك من خلال تشخيص واقع عملية منح الائتمان في البنك، بهدف التعرف على العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار في عملية منح الائتمان، و تحديد الأهمية النسبية لهذه العوامل، و الكشف عن العوامل التي يتم إغفالها في عملية اتخاذ القرار الائتماني.
يهدف هذا البحث إلى دراسة مشكلة فائض السيولة، إذ تعتبر من أهم المشاكل التي تواجه المصارف الإسلامية و خاصة في ظل المعوقات الآتية: 1- حداثة عهد المصارف الإسلامية. 2- قلة الأدوات المالية المستخدمة في إدارة سيولة المصارف الإسلامية. 3- عدم وجود تشريع ات تتناسب مع أهداف و طبيعة عمل المصارف الإسلامية. و قد تم ذلك من خلال التعرف على واقع السيولة لدى هذه المصارف و الأساليب المستخدمة في إدارة سيولتها، إضافةً إلى تبيان الأدوات المالية الإسلامية التي من الممكن للمصارف الإسلامية استخدامها لإدارة السيولة.
قام الباحث بتحليل الكفاءة التقنية لموانئ الحاويات, المكان الذي تلتقي فيه مختلف وسائل النقل في سلسلة النقل الدولي المتعدد الوسائط و تزداد هىميته مع ازدياد الاهتمام بنقل منتجات الاقتصاد العالمي بواسطة الحاويات, و قد طبق البحث على 61 ميناء حاويات في حوض البحر الأبيض المتوسط. و كانت متغيرات البحث من جهة المدخلات : عدد روافع الرصيف, طول الأرصفة, مساحة الميناء, و مف جهة المخرجات كانت : عدد الحاويات المتناولة عبر الميناء, أما المتغيرات الإضافية فكانت : جودة الطرق البرية و السكك الحديدية بالإضافة إلى مدى توفر و استخدام تكنولوجيا الاتصالات في العمليات. و قد طبق أسلوب التحليل الحدودي العشوائي في قياس الكفاءة و تحليل مؤثراتها. و خلص البحث إلى وجود علاقة إيجابية بين كفاءة موانئ الحاويات في حوض المتوسط و بين جودة شبكات طرق الترانزيت البرية و السكك الحديدية التي تصل ميناء الحاويات بالمناطق الخارجية, بالإضافة إلى العلاقة الايجابية مع مدى تطبيق الميناء و استخدامه لتكنولوجيا الاتصالات في العمليات التشغيلية.
في ظل ظروف يشهدها العالم المعاصر من دخول القطاع الخاص في معظم مجالات الحياة الاقتصادية, جاء هذا البحث لدراسة أثر خصخصة محطات الحاويات على درجة كفاءتها الفنيةTechnical Efficiency (TE) باستخدام أسلوب التحليل الحدودي العشوائي Stochastic Frontier Analys is (SFA), وقد طُبقت الدراسة على أهم محطات حاويات حوض البحر المتوسط, وقد خلُصت نتائج البحث إلى أنّ معدل الكفاءة الفنية بلغ 76.17%, وأنّ محطات الحاويات المملوكة من قبل القطاع الخاص لم تحصل على مستويات مرتفعة من الكفاءة الفنية, كما بيّنت نتائج البحث أنّ محطات الحاويات المملوكة من قبل القطاع العام حصلت على مستويات كفاءة أفضل من المحطات المملوكة من القطاع الخاص, حيث تظهر جدارة القطاع العام في إدارة محطات الحاويات أكثر من القطاع الخاص. إلا أنّ الكفاءة الفنية لمحطات القطاع العام تتحسن مع نسبة مشاركة مع القطاع الخاص, لذلك يُنصح بالمشاركة بين القطاع العام والقطاع الخاص وحسب نتائج البحث بنسبة 38.5% للحصول على أفضل نتائج للكفاءة الفنية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا