ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تأثير العلامة التجارية في اتخاذ قرار الشراء (دراسة ميدانية على الشباب الجامعي في سورية)

The Effect of Brand Name on Purchase decision (A Field study on University Youth in Syria)

4006   17   194   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث تسويق
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر أبعاد العلامة التجارية (السعر المدرك للعلامة، الجودة المدركة للعلامة) في اتخاذ قرار الشراء لدى الشباب الجامعي السوري. و قد تمَ ذلك بناءً على دراسة و تحليل الدراسات السابقة و أدبيات العلامة التجارية تطوير استبانة لجمع البيانات الأولية للبحث، حيث تم توزيعها على عينة ملائمة مكونة من 800 طالب من طلاب جامعة الفرات. و تم اختبار فرضيات البحث باستخدام تحليل الانحدار البسيط و المتعدد إضافة إلى استخدام الإحصاء الوصفي لخصائص عينة البحث. و توصل البحث إلى أن هناك أثر إيجابي و مهم لأبعاد العلامة التجارية مجتمعة و منفردة (السعر المدرك للعلامة و الجودة المدركة للعلامة) في اتخاذ قرار الشراء.

المراجع المستخدمة
AKROUSH, M and DMOUR, H 2006 The Relationship between Brand-Building Factors and Branding Benefits in Commercial Banks Operating in Jordan: An Empirical Investigation of Managers Perspectives, Jourdan Journal of Business Administration, 2(3), 464-486
BRAVO, G FRAJ, A SALINAS, M 2007 Family as a Source of Consumer-Based Brand Equity, Journal of Product and Brand Management, 16(3), 188-199
CHURCHILL, G, 2001- Basic Marketing Research. The Dryden Press, Fourth Edition,593p
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى دراسة تأثير استخدام تقنيات التسويق الغامر على عملية اتخاذ قرار الشراء، وذلك عبر مراحلها الخمسة والتي تتضمن: مرحلة إدراك المشكلة، جمع المعلومات، تقييم البدائل، اتخاذ قرار الشراء، سلوك ما بعد الشراء. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التّحلي لي لتوصيف متغيّرات الدراسة، كما اعتمدت الدّراسة الأسلوب الإحصائي في معالجة البيانات الأولية التي تم جمعها باستخدام الاستبانة التي تم توزيعها عينة قصدية من العملاء ممن يستوفون شرط الدراسة باستخدام التطبيقات الحديثة للتسويق، وبلغ إجمالي عدد العينة التي استجابت مع الباحثة 113 فرداً من الأفراد المستخدمين لهذه التطبيقات. وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمّها: يوجد تأثير جيد لاستخدام تقنيات التسويق الغامر على جميع مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، إلا أن مستوى ثقة المبحوثين باقتناء المنتجات عبر هذه التطبيقات متوسط، كما لا تتوافر وسائل الدفع الملائمة لاقتناء هذه المنتجات نظراً لعدم وجود تسهيلات الدفع الإلكتروني للعملاء السوريين، وأيضاً لا تتوافر المعدات الداعمة لتقنيات التسويق السورية بشكل جيد.
تكمن أهمية المستهلك في الدور الذي يلعبه في نشاط الشركات و المؤسسات التي تقوم بتقديم منتجاتها و خدماتها له، فالاستراتيجيات التسويقية الناجحة تعتمد على فهم رجال التسويق بشكل عميق لأبعاد السلوك الشرائي للمستهلكين، و يتطلب ذلك دراسة سلوكه لمعرفة أكثر الع وامل تأثيراً فيه و التي تتنوع بين العوامل الاجتماعية -الحضارية - الثقافية- العمر- الجماعة المرجعية....إلخ. لذلك عمدنا إلى إعداد هذا البحث الهادف إلى توضيح أهمية العوامل المختلفة في سلوك المستهلك و دورها و علاقتها بالقرار الشرائي، و قد طبق هذا البحث على عينة من المستهلكين في المرحلة الجامعية، و تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات منها: أهمية متابعة التغير في أنماط سلوك الفرد، و ضرورة تجزئة السوق وفقاً للمتغيرات الحضارية، و التركيز على الاهتمام بالمنافع التي تقدمها السلعة من حيث السعر و الجودة، و تصميم الإعلانات بشكل علمي.
هدفت الدراسة إلى تعرف دور الشباب الجامعي في تحقيق التنمية بأبعادها المختلفة (الاقتصادية – الثقافية – الاجتماعية- السياسية) و لتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة استبانة طبقتها على عينة من طلبة جامعة دمشق مكونة من 566 طالب و طالبة.
يهدف البحث إلى دراسة أثر استراتيجية التوسع في العلامة التجارية على قيمة العلامة التجارية ضمن الأسواق السورية وذلك من خلال الابعاد الأساسية الأربعة لقيمة العلامة وهي الوعي للعلامة التجارية والجودة المدركة لها ,والارتباطات المستهلك الهنية للعلامة التجارية والولاء للعلامة التجارية .
في خضم ما يجري من ثورات على مستوى الاتصالات و التكنولوجيا و انعكاس ذلك على الأحداث في المجتمعات تؤدي وسائل الإعلام دوراً كبيراً في تشكيل الثقافة السياسية لدى عدد كبير من الشباب الجامعي، الذي يستقي معلوماته من هذه الوسائل و يتبنى الآراء و المواقف و ال اتجاهات حول كافة المواضيع وفقاً لقراءاته و مشاهداته و متابعته للإعلام الإلكتروني بكافة وسائله. يتناول البحث الحالي أثر الإعلام الإلكتروني في تشكيل الثقافة السياسية لدى الشباب الجامعي و لتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانه، و تطبيقها على عينة من طلاب أقسام اللغة الفرنسية و الجغرافية و علم الاجتماع و الفلسفة، و انتهى البحث إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الإعلام الالكتروني و تشكيل الاتجاهات السياسية لدى الشباب الجامعي. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الإعلام الالكتروني و دوافع استخدامها لدى الشباب الجامعي. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تأثير الإعلام الإلكتروني على الاتجاهات السياسية للشباب الجامعي و ارتباطها بالجنس.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا