يرمي هذا البحث إلى تسليط الضوء على الموروث الثقافي الكتابي لأهم حضارات الشرق
القديم في سورية، و في تدمر تحديدا من خلال عرض لمختارات من النصوص الكتابية
الآرامية التدمرية.
التي تناولت مواضيع متعددة (نذرية – تكريمية – قانونية – اقتصادية...إلخ)، هذه
النصوص التي تُعَدُّ المرجع الصادق و الأمين للمستوى الثقافي و الاجتماعي في تدمر
خلال قرون خلت من ميلاد السيد المسيح، و التي تتيح لنا التعرف على طبيعة المجتمع
التدمري السوري القديم، و المستوى الحضاري الراقي الذي وصل إليه، و لعل عرض النص
الآرامي التدمري الأصلي و ترجمته إلى العربية يتيح للقارئ التعرف على ماهية الخط
التدمري، و طبيعة النصوص القديمة من خلال صياغتها ودلالاتها بحسب الموضوع الذي
دُونت بخصوصه.
No English abstract
المراجع المستخدمة
Corpus Inscriptionum Semticarum.(1926): Corpus InscriptionumSemticarum. Pars Secunda,Tomus III:Inscriptiones Palmyrenae, ed J-B. Chabot. Fasciculus Primus: Paris: E reipublicae typogropheo 1926. Fasciculus
Dunant, C. ( 1971): Le Sanctuaire de Ba'alshamin a Palmyre, Vol, III: Les Inscriptions. Bibliotheca Helvetica Romana. Rome: Institute Suisse de Rome
Delbret R. Hillers and Elonora Cussini ( 1995): Palmyrene Aramaic Texts. The Johns Hopkins University Press, Baltimor and London
في هذه الدراسة، لقد تطبيعنا ولميمتزات شركة الفنلندية الفنلندية القديمة باستخدام نموذج Lemmatization مدرب على النصوص من Agricola.نقوم بتحليل أنواع الخطأ التي تحدث وتظهر في عقود مختلفة، واستخدم معدل خطأ Word (WER) وأنواع الأخطاء المختلفة كوكيل لقياس ال
يتلخص هذا البحث في مجموعة نقاط أساسية تعريفية أولاً ، ثانياً العولمة بوصفها نتاج قوة ذاتية تحافظ على دائرة استمرارها كما يوجد في هذا البحث الجانب الشمولي للعولمة في العلاقات الاندماجية المعقدة بين البشر على المستوى الفردي والثقافي والمؤسسي الاجتماعي،
إن التأمل بواقع الوطن العربي في العصر الراهن يجعلنا نكتشف أن هناك أزمة فكرية استفحلت في جسد الأمة كما.أن ّبذور الاستعمار الغربي تنامت و تغلغلت في أوساط المجتمعات العربية الدول العربية، و الدول العربية و إن استقلت عسكرياً عن دول الاستعمار الغربي، فإنه
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له.
سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش
يَبْقَى ضَبْطُ الْمَعْنَى وَ الْوُصُوْلُ إِلَيْهِ غاية كُلِّ بَاْحِثٍ فِي اللُّغَةِ، وَ مَاْ دَاْمَ الْمَعْنَى هُوَ نِتَاْج التَّرْكِيْبِ النَّحْوِيِّ فِيْ مَقَاْمٍ مُعَيَّنٍ، لَاْ بُدَّ لِذَلِكَ الْبَاْحِثِ أَلَّا يُقْصِيَ أَحَدَهُمَاْ عَلَى حِسَاْب