ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

البحث في خواص الطلاء البلازمي من مواد مركبة فيروأكسيدية

A Research On Properties Of Plasma Coating From Ferro Oxide Composite Materials

665   0   3   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 1998
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

أعطى استخدام المواد المركبة و التكنولوجيا الحديثة للترسيب بالبلازما إمكانية الحصول علـى طلاء ذي خواص مميزة. و بسبب التحـولات الفيزياكيميائيـة و التكـافؤ المتغيـر و المتانـة الترموديناميكية المنخفضة للفيروأكاسيد يتمتع الطلاء من مواد مركبة فيروأكسـيدية بسـمات استثمارية عالية، و يؤمن الحماية لعناصر الآلات التي تعمل في ظروف قاسية. بينت دراسة سلوك المواد المركبة الفيروأكسيدية أثناء عملية الترسيب أن التحولات التي تطرأ على هذه المواد تشبه إلى حد ما التحولات عند التلبيد. درس تأثير شدة تيار مولد البلازما في القساوة الميكروية للأطوار المتشكلة و على نسب تركيب الأطوار و على مسامية الطـلاء مـن مواد مركبة فيروأكسيدية. و تبين أن القساوة الميكروية ترتفع مع زيادة شدة تيار مولد البلازما و تنخفض المسامية. كما درست مقاومة الاهتراء لهذا الطلاء في ظروف الاحتكـاك الجـاف و المزيت و ذلك بالمقارنة مع مواد أخرى، و بينت النتائج أن الطلاء من مركبات فيروأكسـيدية تملك مقاومة عالية للاهتراء و معامل الاحتكاك المنخفض. من الضروري عند اختيار المـادة المرسبه تحديد المتطلبات المرجوة من الطلاء و تحليل ظروف استثماره على عناصر محـدده من الآلات و ذلك للحصول على طلاء يتمتع بخواص استثمارية عالية.

المراجع المستخدمة
Hull D. Clyne T.W. An introduction to composite materials – Cambridge Solid Science Series 1996-610p
كودينوف ب.ب وغيرة. الترسيب بالبلازما للفيروأكسيد مجلة فيزياء وكيمياء معالجة المواد 1989
قيم البحث

اقرأ أيضاً

نتيجة التقدم الصناعي الذي شهده هذا العالم في كافة المجالات، تم العمل على انتاج مواد جديدة تمتلك خواص هندسية متميزة بكلفة اقتصادية منخفضة، لذا قمنا بهذا البحث بتحضير مادة مركبة ذات أساس معدني (ألمنيوم 6061) مقواة بأسلاك فولاذ مقاوم للصدأ A304.
يهدف البحث إلى دراسة إمكانية تعديل بعض خواص البولي استر غير المشبع بإضافة مواد مطاطية و ذلك بهدف تحسين خصائص المرونة. استخدم لهذا الهدف نفايات إطارات السيارات بشكلين قطع و بودرة، كما استخدم أيضاً كنوع آخر المطاط السائل الستارين بوتادين. ثم تم رصد الت عديل من خلال قياس قدرة المواد المركبة الناتجة على امتصاص طاقة الاهتزاز و تخفيض الضجيج الناتج عن دوران عمود كرنك لامركزي و ذلك عند سرعات دوران مختلفة (300,500,700)rpm . أظهرت نتائج الاختبارات وجود تعديل في بنية المركبات عند سرعة دوران منخفضة (300 rpm) في حين أظهرت نتائج مختلفة عند سرعات الدوران العالية.
دُرِس في هذا البحث آلية انتشار ذرات الكروم و الخواص الميكانيكية و الكيميائية لطبقة الطلاء الانتشاري بالكروم في الفولاذ منخفض نسبة الكربون، و التي تعتبر إحدى تقنيات المعالجة السطحية. حيث تم إجراء العديد من التجارب العملية في وسط إشباعي مسحوقي من أجل ت شكيل طبقة طلاء انتشاري تحتوي على الكروم الذري الذي سينتشر داخل السطح المعالج. و تمت دراسة بعض الخواص الميكانيكية و الكيميائية بعد القيام بالطلاء الانتشاري بالكروم. بينت نتائج الاختبارات أن متانة الشد و القساوة الميكروية و مقاومة التآكل الكيميائي قد تحسنت بعد الطلاء الانتشاري بالكروم، كما ازدادت عمق طبقة الطلاء بزيادة زمن الإبقاء في الفرن و درجة الحرارة، حيث انعكست هذه العلاقة بمنحنٍ من الدرجة الثانية. بالمقابل فقد انخفضت المطيلية. تؤكد نتائج البحث إمكانية استخدام الطلاء الانتشاري بالكروم كمعالجة واعدة في رفع كفاءة عناصر الآلات المعرضة للأكسدة أو للتآكل الكيميائي في مختلف درجات الحرارة.
تم قياس و تحديد سلوك التآكل و الاحتكاك لطبقة تبطين مركّبة من مادتي الكربون و الفلور بنسب تركيب معيّنة لكلٍ منها. تم رش طبقة التبطين هذه حرارياً على قرص مصنوع من حديد الصب ( فونت ). تم إجراء الانزلاق بين مسامير أسطوانية مصنوعة من مواد تبطين مكابح عض وية و الأقراص المطلية ( المغلّفة ) و غير المطلية. تم تحديد خواص مواد التبطين بعد قياس قيم القساوة و المسامية و مقاومة التآكل فيها. تم اختبار خواص مقاومة التآكل في طبقة التبطين اعتماداً على عملية تعريضها لمادة Nacl بنسبة صغيرة لمدة تزيد عن مائة و خمسين ساعة. تميزّت طبقة التبطين بأفضل مقاومة تآكل، تم إجراء اختبارات قياس قيم التآكل و الاحتكاك عند قيم ضغط تماس متفاوتة مابين (1.5MPa ÷ 7MPa) و بسرعة انزلاق 1m/sec و3m/sec.
يتضمن البحث دراسة تجريبية لتصنيع مادة مركبة ذات أساس بوليميري ( بولي إستر غير المشبع ) مقواة بألياف زجاجية عشوائية بنسب وزنية مختلفة، و من ثم دراسة الخصائص الميكانيكية للنماذج المصنعة، لتحديد أثر نسبة ألياف الزجاج على مقاومة الشد و القساوة و مقاومة ا لصدم، و قد أظهرت هذه الدراسة أن أفضل النتائج كانت للعينات المقواة بألياف زجاجية بنسبة % 40 ، حيث ازدادت مقاومة الشد للمادة بحدود 70% ، كما ازدادت القساوة بحدود % 30 ، و ازدادت مقاومة الصدم بحدود 4%. أظهرت هذه الدراسة أيضا أن زيادة نسبة الألياف الى % 60 أدت إلى انخفاض في الخصائص الميكانيكية المدروسة بشكل واضح، و يرجع ذلك الى أن كمية البولي إستر غير المشبع تصبح غير كافية لتشبيع الألياف، مما يؤدي الى ضعف في قوى الترابط في المادة المركبة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا