ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تأثير إضافة الألياف البولميرية على خصائص الانتفاخ في التربة الغضارية المنتفخة

Effect of the addition of polypropylene fibers on the swelling characteristics of clayey expansive soil

1437   1   41   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث الهندسة الجيوتكنيكية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث دراسة تأثير إضافة الألياف البولميرية على خصائص التربة الغضارية المنتفخة . حيث تم دراسة تأثير إضافة الألياف على مقاومة القص للتربة الغضارية و لوحظ زيادة مقاومة القص حتى نسبة محددة من الألياف البولميرية بعدها تقل المقاومة مع زيادة نسبة الألياف المضافة للتربة . نسبة التحسن في المقاومة تراوحت ما بين (100-110)% و تم تحديد النسبة المثالية للألياف البولميرية التي تعطي القيم الأعلى للمقاومات.

المراجع المستخدمة
Akbulut, S., Arasan, S. and Kalkan, E., (2007) “Modification of clayey soils using tire rubber and synthetic fibers”. Applied Clay Science 38(2007) 23-32
Al-Dabbagh, A. W. (2000), “Study of Expansive Behavior of Clay Using Soil Suction as Applied to Wahda District Soil in Mosul Area”, M.Sc. Thesis, Civil Engineering Department, University of Mosul, Iraq
Freitag. ,D.R., “Soil Randomly Reinforced with Fibers,” Journal of Geotechnical Engineering, ASCE, Vol. 112,No. 8, 1986, pp. 823-826
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تتميز التربة الغضارية المنتفخة بأنها تربة ذات حبات ناعمة ، مقاومتها ضعيفة ، و ذات قابلية عالية للتأثر بالمياه حيث تؤثر رطوبة التربة على مقاومتها و على قابليتها للانتفاخ. يتناول البحث موضوع تأثير الرطوبة الأولية للتربة على مقاومة التربة للقص و على مقدار الإزاحة للوصول إلى المقاومة الأعظمية.
يتناول البحث دراسة تشوهات الزحف في الترب الغضارية المنتفخة ، حيث تبين أن هذه التشوهات لا ترتبط فقط بدخول الماء إلى التربة و انما هناك تشوهات انتفاخ تحصل من أجل رطوبة ثابتة و هذه التشوهات تحصل مع الزمن . يهدف هذا البحث إلى الدراسة النظرية و العملية لسلوك الزحف في التربة الغضارية المنتفخة .
بعد الانتشار الواسع للمنشآت النفطية و مراكز توزيع النفط إضافة إلى خزانات مواد نفطية، فكان لا بد من التفكير في دراسة تأثير هذه المواد على الخصائص الفيزيائية و الميكانيكية للترب و بالأخص في منطقتنا الساحلية لتفادي وقوع تشوهات و تغيرات غير محسوبة لخصائص هذه الترب، و بالتالي أضرار مباشرة على عناصر المنشآت على هذه الترب. قمنا في هذا البحث دراسة تربة غضارية ساحلية مع و بدون تشرب لهذه المواد من مواقع في المنطقة الساحلية حيث يتم تخزين مواد نفطية، مع العلم أنه تم تسرب بعض المواد النفطية و تشربها من قبل التربة . حيث تم أخذ عينات من كلا النوعين و نقلها إلى مخابر كلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين و إجراء التجارب المخبرية عليها و تقييم نتائج التجارب.
يهدف البحث إلى دراسة تأثير محتوى التربة من المواد العضوية على خصائصها الهندسية. تم دراسة تأثير زيادة نسبة المواد العضوية في التربة على قيم حدود آتربرغ و على مقاومة التربة الغضارية. تبين أن وجود المواد العضوية في التربة يزيد من لدونتها، كما لوحظ انخف اض مقاومة التربة الغضارية بزيادة محتوى التربة من المواد العضوية. تم استنتاج صيغة رياضية تعطي مقاومة الضغط الحر للتربة العضوية تبعاً لمحتواها من المواد العضوية، و تبين أن زيادة محتوى التربة من المواد العضوية يزيد من مقدار الإزاحة الموافقة لإجهاد القص الأعظمي. كذلك تم دراسة تأثير محتوى التربة من المواد العضوية على قابليتها للانضغاط حيث تبين زيادة انضغاطية التربة الغضارية بزيادة المحتوى العضوي للتربة. و في إطار دراسة تقوية التربة العضوية بخلطها بالإسمنت تبين تحسن مقاومة التربة العضوية و انخفاض قابليتها للانتفاخ عند إضافة الإسمنت. تم استنتاج صيغة رياضية تعطي قيمة الإسمنت المناسبة لمعالجة قابلية التربة العضوية للانتفاخ انطلاقاً من محتوى التربة من المواد العضوية.
حاليا يتم اسهتلاك مئات الأطنان من الإطارات سنويا مما يستدعي التخلص بكفاءة من هذه الكميات من الإطارات المستهلكة و تطوير وسائل لتحويلها الى مواد مفيدة. في سورية فقط تقدر كمية الأسلاك الناتجة من الإطارات سنويا بحوالي6000 طناً. يتناول هذا البحث تأثير ا ضافة الألياف الفولاذية المستخرجة من الإطارات المستهلكة للسيارات على مقاومة الضغط للخرسانة. تم تحضير عينات لثلاثة خلطات من الخرسانة بعيارات اسمنت 300-350-400 كغ/م3 و أضيفت الألياف الفولاذية بقطر 0.8 مم بنسب حجمية تساوي 0.5 - 1 - 1.5% و بأطوال 30 - 40 - 60 مم بالاضافة الى عينات مرجعية بدون الياف. بينت النتائج تحسنا في سلوك الخرسانة على المتانه و سلوك البيتون في مرحلة مابعد التشقق بالإضافة الى زيادة في مقاومتها على الضغط مما يمكن من استعمالها في تطبيقات هندسية عديدة مثل رصف المهابط في المطارات و أرضيات المعامل و المنشآت المائية نظرا لمقاومة هذه الخرسانة للتآكل بسبب جريان الماء و غير ها من التطبيقات.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا