ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

صعوبات البحث المعلوماتي في المكتبة الجامعية وسبل تذليلها- دراسة ميدانية في جامعة تشرين

Difficulties of information seeking in using university library and solving ways -A field study at Tishreen Universiy-

792   0   50   0 ( 0 )
 نشر من قبل جامعة تشرين مقالة
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث الاعلام
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل zahraa haydar




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى تحديد درجة صعوبات البحث المعلوماتيّ باستخدام المكتبة الجامعيّة في مجالات: (مجموعة المصادر, الإجراءات الفنيّة, الوقت, المكان, التعامل مع الموظفين). ولتحقيق أهداف البحث، استخدم المنهج الوصفي، تمّ بناء استبانة, مؤلفة من (20) بنداً، وطبقت على (544) طالباً وطالبة من طلبة جامعة تشرين خلال العام الدّراسيّ 2015/2016، وبالاعتماد على الأساليب الإحصائيّة المناسبة تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- إنّ درجة صعوبات البحث المعلوماتيّ باستخدام المكتبة الجامعيّة في مجال مجموعة المصادر هي درجة متوسطة لقلّة المصادر الأكاديمية التخصصيّة. 2- إنّ درجة صعوبات البحث المعلوماتيّ باستخدام المكتبة الجامعيّة في مجال الإجراءات الفنيّة متوسطة وذلك لاعتماد المكتبة الجامعيّة على التصنيف الموضوعي بشكل عام وليس التخصصيّ حسب الفروع. 3- إنّ درجة صعوبات البحث المعلوماتيّ باستخدام المكتبة الجامعيّة في مجال الوقت متوسطة ذلك أنّه أحياناً يكون الوقت ملائم للطلبة حسب جدول محاضراتهم , وأحياناً عكس ذلك. 4- إنّ درجة صعوبات البحث المعلوماتيّ باستخدام المكتبة الجامعيّة في مجال المكان متوسطة وذلك بسبب العشوائية في الترتيب لقاعات المكتبة أحياناً. 5- إنّ درجة صعوبات البحث المعلوماتيّ باستخدام المكتبة الجامعيّة في مجال التّعامل مع الموظفين متوسطة وذلك لقلة المكتبيّين وأيضاً لقلّة التخصصيّين الأكاديميّين في موضوعات البحث التي يقصدها الطّلبة . 6- إنّ صعوبات البحث المعلوماتيّ باستخدام المكتبة الجامعيّة تزداد مع تقدّم الطّالب في الدّراسة, ذلك أنّ الطالب في مرحلة الدراسات العليا أكثر بحثاً من الطالب في مرحلة الإجازة. 7- اقترح الطّلبة مجموعة من المقترحات التي من شأنها الحد من صعوبات البحث المعلوماتيّ باستخدام المكتبة الجامعيّة: ( اقتناء مصادر أكثر تخصصاً, اعتماد تصنيف موضوعيّ تخصصيّ, زيادة عدد ساعات الإعارة, العناية بأثاث المكتبة, تعيين موظفين تخصصيّن في مجال الموضوع التخصصيّ للمكتبة, زيادة نسخ الكتب ذات الطلب, توفير قاعدة بيانات للمكتبة على الانترنت)

المراجع المستخدمة
- لانكستر, ولفرد, ت: حشمت قاسم(1979), نظم المعلومات واسترجاعها. مصر, القاهرة, مكتبة غريب.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى تحديد درجة إتاحة المكتبة الجامعية لأهم الخدمات المعلوماتية , التّعرف على درجة توفيرها للعوامل والشروط المشجعة لطلب الخدمة المعلوماتيّة في مجالات: (الناحية العلميّة, الناحية الماديّة, الناحيّة السيكولوجية,سهولة الاستخدام, الخبرة السابقة ). ولتحقيق أهداف البحث، استخدم المنهج الوصفي، تمّ بناء استبانة, مؤلفة من (20) بنداً، وطبقت على (544) طالباً وطالبة من طلبة جامعة تشرين خلال العام الدّراسيّ 2015/2016، وبالاعتماد على الأساليب الإحصائيّة المناسبة تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- إنّ درجة إتاحة المكتبة الجامعية لخدمات المعلومات هي درجة منخفضة. 2- إنّ درجة توفير المكتبة الجامعية للعوامل والشروط المؤثرة في طلب الخدمة المعلوماتيّة هي درجة متوسطة. 3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث حول الخدمات المعلوماتيّة التي تتيحها المكتبة الجامعيّة يعزى لمتغيري النوع و التخصص الدّراسي. 4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث حول درجة إتاحة المكتبة الجامعيّة للعوامل المشجعة على طلب الخدمة المعلوماتيّة يعزى لمتغيري النوع و المرحلة الدّراسيّة.
يهدف البحث إلى دراسة واقع البنية التحتية للمعلومات في جامعة تشرين بما تتضمنه من مكتبات ورقية و الكترونية و شبكات و مخابر، و دراسة الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى في هذه الجامعة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, و بالاعتماد على ا لمعاينة العشوائية الطبقية و التوزيع المتناسب تمّ توزيع أفراد عينة البحث و البالغة (397) طالباً و طالبة على كليات الجامعة، و باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- أظهرت النتائج أنّ مستوى الوعي المعلوماتي, و فعالية استخدام المعلومات لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى في جامعة تشرين بشكل عام هو مستوى مرتفع, إلا أنّ هناك تفاوتاً محدوداً في هذا المستوى، كما أظهرت قيم معامل الاختلاف و نتائج اختبار الوسط الحسابي. 2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى بين كلية و أخرى من كليات جامعة تشرين، يمكن أن يعزى إلى التفاوت في البنية التحتية للمعلومات بين كلية و أخرى. 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى يعزى إلى عدد اللغات الاجنبية التي يتقنها الطالب، حيث يزداد الوعي المعلوماتي بازدياد عدد اللغات الأجنبية التي يتقنها الطالب.
تهدف الدراسة إلى توضيح مفهوم الإدارة وأهميته في تحسين أداء العاملين في المنظمة محل الدراسة، وتحديد دور الإدارة في تحقيق النجاح للمنظمة. و لتحقيق أهداف البحث تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة , كما تم تصميم استبانه , وتمَّ توزيعها على (119) مفردة , استرد منها (117), وكانت (110) استبانة صالحة للتَّحليل, وتكوَّن مجتمع البحث من جميع العاملين في جامعة تشرين في محافظة اللاذقية (رئيس الجامعة، رؤساء أقسام, رؤساء شعب, وعاملين), ثم تمَّ الاعتماد على برنامج الـــ SPSS كأداة لتحليل البيانات المتوَّفرة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان منها: لا يتم إشراك العاملين في التخطيط ووضع الأهداف، ولا يتم ربط الأداء بفرص الترقية، ولا يتم تحديد مستويات الكفاءة السلوكية المطلوبة في العاملين.
يعتبر تطبيق معايير الجودة و الاعتماد الأكاديمي أمراً مهماً في مسيرة التعليم العالي، لما له دور في تحقيق الجودة و التميز و الوصول إلى المستويات العالمية من خلال وضع معايير عامة لتقييم فعالية التعليم الجامعي. لذلك هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات التي تعيق تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي (المعتمدة من قبل مجلس اتحاد الجامعات العربية، و التي وزعت على عدة محاور هي: رؤية و رسالة و أهداف المؤسسة، و القيادة و التنظيم الإداري، و الموارد، و شؤون الطلاب، و الخدمات الطلابية، و خدمة المجتمع، و أعضاء الهيئة التدريسية، و البرامج الأكاديمية، و طرائق التدريس و مصادر التعلم، و الكتاب الجامعي، و البحث العلمي، و التقويم، و الأخلاقيات الجامعية) في التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين. و اشتملت عينة البحث على (431) عضو هيئة تعليمية من مختلف كليات و المعاهد العليا في جامعة تشرين. و لتحقق هدف البحث صممت استبانة احتوت على (59) فقرة موزعة على (7) محاور هي (أعضاء الهيئة التدريسية، و البرامج الأكاديمية، و طرائق التدريس و مصادر التعلم، و الكتاب الجامعي، و البحث العلمي، و التقويم، و الأخلاقيات الجامعية).
هَدَفَ هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين التدوير الوظيفي والأداء التنظيمي في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين، حيث تم تناول التدوير الوظيفي كبعد واحد، في حين تم قياس الأداء التنظيمي من خلال بعدي الكفاءة والفعالية، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع ا لبيانات، حيث تم توزيع الاستبانة على /363/ مفردة من العاملين في المكاتب الإدارية العاملة في جامعة تشرين، وتم التأكد من ثبات المقياس من خلال معامل ألفا كرونباخ. ومن أجل اختبار الفرضيات تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، حيث استخدم الباحثان الإحصاءات الوصفية، واختبار الفروق لعيّنة واحدة one sample t test، بالإضافة إلى اختبار بيرسون لاختبار الارتباط الخطي بين متغيرات الدراسة. ومن خلال اختبار الفرضيات تم التوصل إلى عدد من النتائج من بينها: انخفاض مستوى التدوير الوظيفي، وانخفاض مستوى كل من الكفاءة والفعالية التنظيمية في المكاتب الإدارية العاملة في جامعة تشرين. وجود علاقة معنوية طردية متوسطة القوة بين التدوير الوظيفي والفعالية التنظيمية وجود علاقة معنوية طردية قوية بين التدوير الوظيفي والكفاءة التنظيمية.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا