ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مدرسة و جامع السلطان حسن

1319   2   169   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

أدل انتصار المماليك على فلول الصليبيين و طردهم من البلاد إلى تعزيز الوحدة و الاستقرار في مصر و بلاد الشام و الحجاز و اليمن، الأمر الذي انعكس على الاقتصاد ليزدهر و يقوى حيث سيطر سلاطين المماليك على الاقتصاد العالمي في تلك الفترة، و كما نعلم بأن المماليك قد جلبوا من عدة بلدان مختلفة، عملوا على التقرب من الشعب، من خلال الاهتمام بعمارة المساجد و المدارس، فكان منه السلطان الناصر حسن الذي بنى مدرسة و جامع السلطان حسن في القاهرة و التي تعد من عجائب العمارة المملوكية كما أنها كانت مدفن له، الامر الذي دفعني للبحث فيها كما أنها كانت أول مدرسة جامعة للمذاهب الأربعة ضمن أروقتها الأربعة.

المراجع المستخدمة
Shafei: farid (the mashhad al-juyshi, aracheoligical motes and studies). (in studies in islamic art and architecture, honour of professor). K. A. C. cres well. I ssued by the center for Arabic studies the American university in Cairo 1950
Conite. De: conservat des monuments del`art arabe peoces verb xdes nuances le Cairo, 1920
قيم البحث

اقرأ أيضاً

ينتمي الشاعر حامد حسن إلى جيل من الشعراء، نشأ، و ترعرع على قواعد المدرسة الكلاسيكية في الشعر العربي، كما واكب ألق الإبداع الرومنسي عند صفوة شعرائه، فتأثر بإبداع المدرستين، و مزج بين قيمهما الفنية، إلى درجة يصعب فيها تحديد موقعه منهما. تطمح هذه الدرا سة إلى تسليط الضوء على الملامح الرومنسية في إبداع الشاعر، و ذلك من خلال ما تحمله الصورة الفنية من الجدة و الابتكار ، و العواطف الإنسانية الحارة ، و ما تحمله اللغة الشعرية من العبارة الرشيقة ، و الصياغة الأنيقة بمفرداتها ، و تراكيبها الهامسة خافتة النبرة ، و الموسيقا الشعرية ،و ما تحمله من غنائية عذبة ببعديها الداخلي و الخارجي . الموسيقا الداخلية التي تصدر عن رقة الصياغة ، و انسجام اللفظ مع اللفظ . و الموسيقا الخارجية المتمثلة بالوزن العروضي ، و إيقاع القافية ، و حرف الروي ، إضافة إلى الرؤية الفنية للواقع التي تجلت في إلغاء الواقع الموضوعي، و الإتيان بواقع آخر، قد يكون خيالياً أو مثالياً ، أو قد يجمع الاثنين معاً ، و قد تجلى ذلك في قصائد رومانسية، تحدث بها عن الحب ، و المغامرات العاطفية .
تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة "واقع المتفوقين في ثانويات اللاذقية و العوامل التي أدت إلى تفوقهم", و تحديد دور بعض العوامل الاجتماعية التعليمية, و الأسرية, و الاقتصادية كمتغيرات مستقلة, و التحصيل الدراسي كمتغير تابع. حيث استخدم الباحث في هذه الدر اسة الميدانية منهج المسح الاجتماعي, لجمع البيانات المرتبطة بكل متغير من متغيرات الدراسة بصورة شمولية عن طلاب المرحلة الثانوية بواسطة الاستبانة التي طبقت على عينة مكونة من 100 طالب و طالبة في مدرستي غسان حرفوش، و عز الدين الظرف بمدينة اللاذقية، حيث بينت السجلات المدرسية في المدرستين المذكورتين أعلاه أن 9% من الطلاب حصلوا على درجات 90% فما فوق في جميع المواد الدراسية (متفوقين)، و 35% من الطلاب حصلوا على مجموع من الدرجات ما بين 70 و 89 % (مستوى جيد)، و 43% من الطلبة العاديين الذين تراوحت درجاتهم ما بين 50 و 69 % من المجموع الكلي للدرجات، و بلغت نسبة الطلبة ذوي التحصيل الدراسي الضعيف 13%. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: إن التفوق مرتبط بارتفاع المستوى التعليمي للأم و الأب، و بدخل الأسرة، و بطريقة قضاء وقت الفراغ . و تبين أن الإناث يتفوقن دراسياً على الذكور و لكن هذا التفوق ليس جوهرياً، و يؤثر حب المعلم في تفوق الطلبة. و بينت الدراسة أن وجود مكان مخصص لمذاكرة الدروس يسهم في تفوق الطالب. و لكن عدد أفراد الأسرة يؤثر سلباً في نسبة التفوق، و يعزى ذلك إلى قدرة الأسر قليلة العدد على تأمين متطلبات المتفوقين. و كان للعامل الوراثي دورا كبيرا في التفوق إذ إن معظم أسر المتفوقين تشمل أفراداً متفوقين دراسياً. و من العوامل الهامة، هو عدد ساعات الدراسة في اليوم، كونها تؤثر في نسبة المتفوقين دراسياً.
قد هدفنا من بحثنا هذا إلى دراسة مفهوم كفالة حسن التنفيذ و شروطها و أركانها و أنواعها و الموجب القانوني لها. و أيضاً كيفية إصدار هذا النوع من الكفالات بأنواعها المختلفة و طرق إلغائها. و بعد ذلك شرحنا إجراءات دفع كفالات حسن التنفيذ.
شهدت دمشق في القرنين الثاني عشر و الثالث عشر الميلاديين (ق 7 ،6 ه) نهضة شملت جميع نواحي الحياة العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و العلمية. و من مظاهر هذه النهضة نشاط عمراني جاءت بداياته متزامنة مع رغبة صادقة و فهم عميق لقيمة العلم و أهميته في بناء صرح الدولة، و قد ساعد هذا النشاط على ازدهار الحياة العلمية. و قد تظاهر هذا النشاط ببناء المدارس و المشافي في مدن بلاد الشام، و كان أهم هذه المشافي البيمارستان الذي بناه نور الدين زنكي في دمشق فكان له بذلك شرف البدء بهذه المرحلة.
هل يتمتع جامع الأربعين بحجمه الصغير بأهمية كبيرة كأهمية الجامع الأموي أو النوري الكبير مثلا؟ و ما سبب تسميته؟ سؤال قد يقدح في آذان الكثير من الناس , و جوابه موجود في هذا البحث.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا