أدل انتصار المماليك على فلول الصليبيين و طردهم من البلاد إلى تعزيز الوحدة
و الاستقرار في مصر و بلاد الشام و الحجاز و اليمن، الأمر الذي انعكس على الاقتصاد
ليزدهر و يقوى حيث سيطر سلاطين المماليك على الاقتصاد العالمي في تلك الفترة، و كما
نعلم بأن المماليك قد جلبوا من عدة بلدان مختلفة، عملوا على التقرب من الشعب، من
خلال الاهتمام بعمارة المساجد و المدارس، فكان منه السلطان الناصر حسن الذي بنى
مدرسة و جامع السلطان حسن في القاهرة و التي تعد من عجائب العمارة المملوكية كما
أنها كانت مدفن له، الامر الذي دفعني للبحث فيها كما أنها كانت أول مدرسة جامعة
للمذاهب الأربعة ضمن أروقتها الأربعة.
The victory of Mamluks over the Grusades and throwing them out
the countries led to the reinforcement unity and stability in Egypt
Levant, Al Hijaz and yemen.this was reflected on the economy,
which flourished. Mamluks sultans dominated the global economy
in that era .As we know that Mamluks where brought from different
countries so they tried to be close to people through their interest in
building mosque and school. One of those was Al-Naser Hasan
sultan who built Al sultan Hasan school an mosque in Cairo. Which
are considered as well as a shrine. All that urges me to examine it.
Also it was the first school to combine the four doctrines in its four
halls.
المراجع المستخدمة
Shafei: farid (the mashhad al-juyshi, aracheoligical motes and studies). (in studies in islamic art and architecture, honour of professor). K. A. C. cres well. I ssued by the center for Arabic studies the American university in Cairo 1950
Conite. De: conservat des monuments del`art arabe peoces verb xdes nuances le Cairo, 1920
ينتمي الشاعر حامد حسن إلى جيل من الشعراء، نشأ، و ترعرع على قواعد المدرسة الكلاسيكية في الشعر العربي، كما واكب ألق الإبداع الرومنسي عند صفوة شعرائه، فتأثر بإبداع المدرستين، و مزج بين قيمهما الفنية، إلى درجة يصعب فيها تحديد موقعه منهما.
تطمح هذه الدرا
تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة "واقع المتفوقين في ثانويات اللاذقية و العوامل التي أدت إلى تفوقهم", و تحديد دور بعض العوامل الاجتماعية التعليمية, و الأسرية, و الاقتصادية كمتغيرات مستقلة, و التحصيل الدراسي كمتغير تابع. حيث استخدم الباحث في هذه الدر
قد هدفنا من بحثنا هذا إلى دراسة مفهوم كفالة حسن التنفيذ و شروطها و أركانها و أنواعها
و الموجب القانوني لها. و أيضاً كيفية إصدار هذا النوع من الكفالات بأنواعها المختلفة
و طرق إلغائها. و بعد ذلك شرحنا إجراءات دفع كفالات حسن التنفيذ.
شهدت دمشق في القرنين الثاني عشر و الثالث عشر الميلاديين (ق 7 ،6 ه)
نهضة شملت جميع نواحي الحياة العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية
و العلمية.
و من مظاهر هذه النهضة نشاط عمراني جاءت بداياته متزامنة مع رغبة صادقة
و فهم عميق لقيمة العلم و
هل يتمتع جامع الأربعين بحجمه الصغير بأهمية كبيرة كأهمية الجامع الأموي أو النوري الكبير مثلا؟ و ما سبب تسميته؟
سؤال قد يقدح في آذان الكثير من الناس , و جوابه موجود في هذا البحث.