ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تحليل التوزيع البكتيري في الهواء المحيط بالمدارس الابتدائية و الثانوية

Bacterial Distribution Analysis in the Atmospheric Air of the Primary and Secondary Schools

982   0   2   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2003
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تمت دراسة تحليل التوزيع البكتيري للهواء المحيط داخل الصفوف لست عشرة مدرسة ثانوية وأربع عشرة مدرسة ابتدائية في مدينة إب باليمن للفترة بين فبراير إلى مايو/ ٢٠٠٢ أشارت النتائج إلى أن معدل نسب البكتيريا النامية على وسط الدم المغذي الصلب قد شكلت أعلى التراكيز، و تبعته تلك التي نمت على الوسط المغذي الصلب، و أخيرًا تلك التي نمت على وسط الماكونكي الصلب. كان معدل أعداد البكتيريا النامية على وسط الدم الصلب في الفصول من دون تهوية، و ذات التهوية المتوسطة، و التهوية الجيدة ٢٤٦ ،٢٦٩ ،٤٩٢ وحدة مكونة للمستعمرة/ ٥٠ لترًا من الهواء. أظهرت المدارس الابتدائية تراكيز أعلى للبكتيريا مقارنة بالمدارس الثانوية. كانت أعداد البكتيريا داخل الفصل الدراسي أعلى مما هو عليه في باحة المدرسة. على الرغم من تقارب نسبة الطلاب إلى مساحة الفصل، لوحظ أن أعداد البكتيريا تناسبت عكسيًا مع حجم الفصل.

المراجع المستخدمة
May, K.R. (١٩٦٧). Physical aspects of sampling airborne microbes. In: Gregory, P.H. & Monteith, J.L. (eds). Airborne microbes. ١٧ th Symposium of the Society for General Microbiology. Cambridge University Press, Cambridge
Greenwood, D. Slack, R., & Peutherer, J. (eds) (١٩٩٧). Medical Microbiology, ١٥th edn. Churchill Livingston, Edinburgh
Collee, J.G., Fraser, A.G. Marmion, B.P., & Simmons, A.S. (eds) (١٩٩٦). Practical Medical Microbiology, ١٤th edn. Churchill Livingston, Edinburgh.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تناولت هذه الدراسة التغيرات الفصلية و السنوية في درجة حرارة الهواء الـسطحية فـي سـورية، اعتماداً على معطيات درجة الحرارة لاثنتي عشرة محطة مناخية من مختلف مناطق سورية. أجري تحليل الانحدار لدرجة حرارة الهواء باستخدام طريقتي المربعات الصغرى و فلاتر ال معـدلات المتحركـة حـسب Gaussian Low Pass Filter طريقة أجري تحليل الدورية للمتوسطات السنوية لدرجة الحـرارة باسـتخدام تحـولات فورييـه الـسريعة Transformations Fourier Fast بينت نتائج الانحدار الخطي للمتوسطات الفصلية و السنوية لدرجـة الحرارة أنه كان إيجابياً في جميع المحطات باستثناء اللاذقية. أظهرت نتائج تحليل التقلبات في المتوسطات الفصلية و السنوية لدرجة الحرارة، أن هناك بداية مهمة لفترة دفء في جميع المحطات، بدءاً من عامي 1993 ، 1994 بالنسبة للمتوسطات الـسنوية و متوسـط حرارة الشتاء في حين كانت المتوسطات الفصلية في الخريف و الصيف و الربيع أعلى من المعـدل خـلال فترة الدراسة. تتأثر درجة حرارة الهواء السطحية بدورة البقع الشمسية، و ظاهرة الذبذبة شـبه الثنائيـة و ظـاهرة ENSO.
هدف هذا البحث إلى تعرّف واقع استخدام التقنيات التعليمية و الأجهزة المخبرية في المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية، و قد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مؤلفة من (50) عبارة موزعة على أربعة محاور، و قد تم التحقق من صدقه ا و ثباتها باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة، ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (127) مُدرساً و مُدرساً مساعداً و مُعلم حرفة في عدد من المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية، و ذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراس (2016-2017م.)، و كان من اهم نتائج التي توصل إليها البحث: - جاءت درجة امتلاك كفايات استخدام التقنيات التعليمية و الأجهزة المخبرية في المدارس المهنية و درجة استخدام هذه التقنيات و الأجهزة متوسطة. - جاءت درجة معوقات استخدام التقنيات التعليمية و الأجهزة المخبرية في المدارس المهنية و ودرجة متطلبات تطوير هذا الاستخدام مرتفعة. - لم توجد فروق ذات دلالة احصائية على محاور استبانة واقع استخدام التقنيات التعليمية و الأجهزة المخبرية في المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية وفق متغيري مكان المدرسة و المسمى الوظيفي. - وجدت فروق دالة احصائياً على محوري امتلاك كفايات استخدام التقنيات التعليمية و الأجهزة المخبرية في المدارس المهنية و استخدام هذه التقنيات و الأجهزة ، وفق متغير الدورات التدريبية لصالح من اتبع دورة أو أكثر، و لم توجد فروق بالنسبة لمحوري معوقات استخدام التقنيات التعليمية و الأجهزة المخبرية في المدارس المهنية و متطلبات تطوير هذا الاستخدام. و قد خلص البحث إلى مجموعة من المقترحات التي تهدف إلى تطوير استخدام التقنيات التعليمية و الأجهزة المخبرية في المدارس الثانوية المهنية في محافظة اللاذقية.
يهدف البحث إلى تعرّف واقع القيادة التحويلية في مدارس التعليم الثانوي العام الرسمي في مدينة دمشق، ومقترحات تفعيل تطبيقها من وجهة نظر المدرسين، قام الباحث بتصميم استبانة تكوّنت من (28) بنداً، موزّعة على خمسة محاور، و بعد أن تمّ التأكد من صدقها و ثباتها ، جرى تطبيق أداة البحث على (220) عضواً من أعضاء الهيئة الإدارية، و على (347) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية، و بعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة أظهر البحث نتائج كان من أهمها الآتي: - بلغ متوسط درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة التحويلية (2.56)، أي بتقدير متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي للقيادة التحويلية تبعاً لمتغيّرات: سنوات الخبرة، و المؤهّل العلمي، و الجنس لأفراد العينة. - يعد نقص الدراية الكافية بمفهوم القيادة التحويلية، و عدم تفويض المدير لصلاحياته، و عدم مراعاة الفروق الفردية بين العاملين، هي أكثر المشكلات التي تعيق تطبيق القيادة التحويلية في المدارس الثانوية. - يعد تقدير جهود العاملين، و تزويدهم بحوافز تشجيعية، و إقامة دورات تدريبية للمديرين في مجال القيادة التحويلية أهم مقترحات العينة لتفعيل تطبيق الإدارة التحويلية في مدارس التعليم الثانوي.
جمعت 370 عبوة مياه معدنية طبيعية غير مكربنة (محلية و مستوردة) ذات تواريخ تعبئة مختلفة من الأسواق السورية مباشرةً خلال العام 2006 . لوحظت الكثافات البكتيرية الأعلى في المياه المستوردة و في العبوات الأقـدم مـن كـلا المـصدرين (المحلية و المستوردة).
يهدف هذا البحث إلى تحليل ميل خط الاتجاه العام لمتوسط درجات الحرارة السنوية الجافة في بعض محطات الساحل السوري خلال الفترة 1970-2010 لتحديد مقدار تغير درجة الحرارة و تأثير هذا التغير على تغير الكثافة الاحتمالية لحدوث متوسطات درجات حرارة سنوية متطرفة أو شاذة. أشارت النتائج إلى وجود ارتفاع في درجة الحرارة في جميع المحطات بين 0.8 و 2 درجة سلسيوس و كان هذا الارتفاع هام إحصائيا، كما لم تنخفض درجة الحرارة في جميع المحطات عن معدلها العام خلال العقد الأول من القرن 21 مما ساهم في ارتفاع المتوسط السنوي لدرجة الحرارة الجافة خلال الفترة 2001-2010 بالمقارنة مع الفترة 1970-2000. دل تحليل الكثافة الاحتمالية لدرجة الحرارة باستخدام منحنى التوزيع الطبيعي في الفترة 2001-2010 إلى وجود تزايد كبير في احتمال ارتفاع متوسط درجات الحرارة السنوية إلى قيم حدية عليا كان احتمال الوصول إليها في الثلاثة عقود الأخيرة لا يتجاوز 5%، أما القيم الحدية الدنيا لمتوسط درجة الحرارة فقد انعدم احتمال حدوثها و أصبحت أعلى بكثير عما كانت عليه في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا