الكيسة العدارية و الكيسة المذنبة دقيقة الرقبة في الأغنام و الماعز في سورية

The Hydatid-Cyst and Cysticercus tenuicollis in Sheep and Goat in Syria

467   0   62   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2001
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

ُفحص ٢٦٥٠ رأسًا من الغنم العواس و ٩٠٠ رأسٍ من الماعز الجبلي و الشامي المذبوحة بهدف التحري عن إصابتها بالكيسة العدارية و الكيسة المذنبة ذات الرقبة الدقيقة. و قد بينت النتائج أن نسبة الإصابة بالكيسة العدارية بلغت ( ٩,٦٩ % و ٢٢ %) و بالكيسة المذنبة دقيقة الرقبة ( ٢٤ % و ٣٦ %) في الغنم و الماعز على التوالي. و كان هناك ارتفاع في نسبة الإصابة بكلا النوعين عند الحيوانات السرحية (الرعوية) و الأخرى التي يزداد عمرها عن سنة واحدة. و انتشرت الإصابة بالكيسات العدارية في الكبد أو الرئة أو في العضوين معًا، و لكنها كانت في الكبد أكثر مما هو عليه في الرئة. كما شخصت الكيسات العدارية المخصبة، و العقيمة، و المتكلسة أو المتجبنة.

المراجع المستخدمة
البارودي، عامر. ١٩٩٠ . دراسة عن انتشار الكيسات المائية في الحيوانات المذبوحة في سورية. أطروحة ماجستير، جامعة البعث كلية الطب البيطري الجمهورية العربية السورية. منشورات جامعة البعث كلية الطب البيطري الجمهورية العربية السورية.
الخالد، عبد الكريم. ١٩٨٨ . دراسة عن انتشار ديدان المعدة والأمعاء عند الماعز في حماه وحمص. أطروحة ماجستير، كلية الطب البيطري جامعة البعث الجمهورية العربية السورية.
الخالد، عبد الكريم. ١٩٩٩ . دراسة عن انتشار الديدان المعدية المعوية وبعض الطفيليات الداخلية عند الأغنام. أسبوع العلم ( ٣٩ ) تشرين الثاني دمشق الجمهورية العربية السورية.
قيم البحث
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات