ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تعرّف مهارات التفكير ما وراء المعرفية المستخدمة من قبل مدرسي الرياضيات و طلبتهم أثناء حل المسائل الهندسية في المرحلة الثانوية في مدينة حماة

Know what thinking skills and metacognitive used by math teachers and their students in solving engineering problems at the secondary level in the city of Hama

1233   0   79   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مهارات التفكير ما وراء المعرفية التي يستخدمها مدرسو الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي و طلبتهم, و لتحديد هذه المهارات أُعِّدتْ أداة ملاحظة تم التحقق من صدقها و ثباتها, تم تطبيقها على ( 15 ) من مدرسي الرياضيات, و قد لوحظت (30) حصة لدى ( 15 ) من مدرسي الرياضيات في الصفوف ( الأول الثانوي - الثاني الثانوي- الثالث الثانوي ) من المدارس الثانوية في مدينة حماة, رُصدت خلالها المهارات ما وراء المعرفية التي استُخدِمَتْ من قبل المدرسين و طلبتهم في أثناء حل المسائل الهندسية.

المراجع المستخدمة
Chiang,H (1998):Enhancing meta cognitive skills through learning contracts, paper presented at the Annul Meeting of the mid –western Educational Research Association P 9, Chicago 1, October 14 - 17
بديرات, فلاح ( 2004 ): الاستراتيجيات الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى معلمي الرياضيات و الطلبة في المرحلة الأساسية العليا, رسالة دكتوراه غير منشورة, جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف هذا البحث إلى تحديد درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد(ككلّ و في كلّ مهارة على حدة) من وجهة نظرهم، و من خلال ملاحظتهم في غرفة الصف، فضلاً عن تحديد العلاقة بين نتائج الاستبانة و نتائج بطاقة الملاحظة (في المهارات ككلّ و في كلّ مهارة على حدة).
هدف البحث إلى تعرف مستوى إتقان مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعٌال، و لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة استبانة لاستطلاع آراء مدرسي التاريخ في مدينة اللاذقية، و بطاقة ملاحظة كأداة في التقويم، التي تتألف من (25) مهارة تم تطبيقها على المدرسين من عينة البحث بعد التأكد من صدقهما و ثباتهما، تكونت عينة البحث من (57) مدرس تاريخ في مدينة اللاذقية، و قد توصل البحث إلى أن مدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية من عينة البحث الحالي قد أتقنوا (11) من أصل (25) مهارة ، و تشير هذه النتيجة إلى ضعف مستوى إتقانهم في ضوء المحك الممثل بدرجة الإتقان (66، 66)% فما فوق، و قد أوصت الدراسة بضرورة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المراحل الدراسية كافة، لمهارات التدريس الفعال في الصف. و ضرورة إجراء دورات تدريبية لهم بهدف اطلاعهم على الاتجاهات الحديثة في مجال مهارات التدريس الفعال.
هدف البحث تعرف درجة توافر كفایات التعلم الإلكتروني لدى مدرسي المعلوماتیة بالمدارس الثانویة العامة و الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسي في مجالات: (معرفة التعلم الإلكتروني - استخدام شبكة الإنترنت - مهارة استخدام الوسائط المتعددة التعلیمیة - استخدام برامج الحاسوب)، و تعرف الفروق بین إجابات المدرسین تبعاً لمتغیرات البحث: (الجنس، سنوات الخبرة). و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحلیلي، و استخدم الباحث أداة الاستبانة.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تطبيق مدرسي اللغة الإنكليزية في المرحلة الثانوية للمنحى التكاملي في تدريس مهارات الكتابة في مدارس مدينة دمشق الرسمية، من أجل الوصول إلى اقتراحات تفيد في تطوير تدريس اللغة الإنكليزية.
هدف البحث إلى معرفة درجة مشكلات تدريس الأهداف المهارية و تحقيقها من وجهة نظر مدرسي العلوم في المرحلة الثانوية، و معرفة أثر متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، اتباع دورات تدريبية) على مشكلات تدريس الأهداف المهارية و تحقيقيا لدى الطلبة في ماد ة العلوم، و لتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي التحليلي، و استخدمت استبانة مكونة من ( 34 ) عبارة، تم تطبيقها على عينة عشوائية من مدرسي العلوم في المرحلة الثانوية بلغت ( 126 ) مد رساً و مدرسة. و توصل البحث إلى أن درجة مشكلات تدريس الأهداف المهارية و تحقيقها في مادة العلوم من وجهة نظر مدرسي العلوم كانت كبيرة، حيث بلغ المتوسط ( 3.27). و كانت المشكلات الأكثر قوة في درجتها هي المتعلقة بالبيئة التعليمية و بالتقنيات التعليمية، بينما كانت المشكلات المتعلقة بالمدرس و الطالب و المنهاج بدرجة متوسطة. كما توصل البحث إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات مدرسي العلوم حول مشكلات تدريس الأهداف المهارية و تحقيقها في مادة العلوم، وفقاً لمتغيرات )الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، اتباع دورات تدريبية. و اقترح البحث ضرورة إجراء دورات تدريبية للمدرسين، تهدف إلى توجيه المدرسين و تعزيز مهاراتهم وخبراتهم التدريسية و ضرورة تهيئة و تحسين إمكانيات البيئة التعليمية و توفير التقنيات التعليمية المرتبطة بالمناهج الجديدة.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا