نمو الصنوبر البحري و الصنوبر البروتي و إنتاجيتهما في الطابق البيومناخي الرطب متوسط البرودة في الجبال الساحلية متوسطة الارتفاع

Growth and Productivity of Maritime Pine and Brutia Pine at the Cool-Humid Bioclimate Zone in the Mid Altitudes of the Syrian Coastal Mountains

483   0   31   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2000
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدف هذا البحث إلى تقويم نمو الصنوبر البحري Pinus pinaster Sol و الصنوبر البروتي P brutia Ten و مقارنة إنتاجيتهما في الطابق البيومناخي الرطب العلوي العذب في منطقة سلمى (موقع البلاطة) من سلسلة الجبال الساحلية، متوسطة الارتفاع. أظهرت الدراسة عدم وجود فرق معنوي بين النوعين في النمو الطولي، و على الرغم من تفوق الصنوبر البروتي على الصنوبر البحري في النمو القطري، إلا أن ذلك لم ينعكس على إنتاجية الشجرة الواحدة، و المخزون الخشبي، و النمو السنوي للأشجار في وحدة المساحة، بسبب الاستدقاق الأكبر لساق أشجار الصنوبر البروتي.

المراجع المستخدمة
أكساد . ١٩٩٨ . مصرف المعلومات المناخية. المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة- جامعة الدول العربية، دمشق.
فارس، فاروق. ١٩٩١ . أساسيات علم الأراضي. منشورات جامعة دمشق، المطبعة التعاونية. ٧٠٤ صفحة.
مارتيني، غالية. ١٩٩٩ . تحاليل بيئية واجتماعية نباتية لغابات السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية. (أطروحة دكتوراه)، جامعة حلب.
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات