ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تأثير علم الأصوات في تدريس المهارات اللفظيّة و الكتابيّة

791   0   6   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

إن تعلمٌ أيٌة لغة، و منها اللغة العربيٌة، يعتمد على امتلاك الطالب للمهارات اللغويٌة المعروفة. و لكي نمتلك هذه المهارات؛ فلا بد من علوم نلجأ إليها كي تساعدنا على امتلاكها، و منها علم الأصوات؛ فعلم الأصوات ضروري في تدريس المهارة اللغويٌة، و تصحيح خلل ما في تدريسها؛ إن وجد. و قد جاء هذا البحث شارحا استخدام هذا العلم في تعلمٌ المهارات اللفظيٌة و الكتابية و تعليمها، و تصحيح بعض الأخطاء في المناهج الدراسية.

المراجع المستخدمة
Aliedah fi ouloum albalagha, alkhateeb alkazweeny, tahkeek muhammed abdulkader alfadely, bierut wa saida, almaktabah alasreiah,1422 Hijri,2001 Calendar
Tahzeeb allugha, Abu Mansour muhammed ibn ahmad alazhary, tahkeek abdulsalam haroun, alkaherah, aldar almasreiah leltaaleef wa altarjamah,1384 Hijri,1964 Calendar
Jamharat allugha, abu bakr muhammed ibn alhasan almaarouf bi ibn duraid alazdy, bierut, dar sader
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تحاول هذه الدراسة وضع قواعد لقانون الأصوات الحلقية، تستند إلى الاستعمال اللغوي الحي، و في سبيل وضع هذه القواعد، فقد قدمت الدراسة شيئاً عن حيزِ الأصوات الحلقية، و نظرة القدامى و المحدثين للأصوات الحلقية، ثم بحثت الأصوات الحلقية بين العربية و أخواتها ا لساميات، و بعدها طرحت فكرة وجود قانون عام ينطبق على هذه المجموعة من اللغات، و رأت أنه تدخَّل في كثير منها تدخلاً إلزامياً، في حين ظلَّ في العربية تدخلاً اختيارياً، ساهم في وجود الصيغ البديلة أكثر مما هو عليه في اللغات الأخرى، و قد استعملت الدراسة المنهجين: الوصفي التحليلي و التاريخي المقارن.
مع ظهور علم النفس التجريبي في منتصف القرن الماضي و سيطرت علمائه على الأبحاث و الدراسات التي ظهرت في تلك الفترة و التي كانت في مجملها تحاول إيجاد و فهم العمليات الإدراكية الحاصلة أثناء التعلم و الأداء. إحدى الدراسات التي ظهرت في تلك الفترة و التي تعتب ر نموذجا مميزا للعلاقة بين الإدراك و الأداء الحركي, هي دراسة تداخل المحتويات التي حظيت منذ ظهورها بكثير من الأبحاث. أثبتت هذه الأبحاث وجود تأثير تداخل المحتويات, على عكس بعض النتائج الأخرى التي لم تثبت هذا التأثير. ارجع العلماء هذه النتائج لطبيعة المهام و خضوعها لتأثير برنامج حركي عام واحد . هذا البحث يشكل دراسة تطبيقية لتداخل المحتويات اعتماداً على مهارة التصويب في كرة السلة من نقاط مختلفة بهدف التحقق أو نفي أي تأثير لتداخل المحتويات في المهارات الحركية الأساسية التي تتكون منها الألعاب الرياضية و التي تخضع لتأثير برنامج حركي عام واحد . أظهرت نتائج البحث أن تداخل المحتويات يظهر في المهارات الحركية الأساسية التي تتكون منها الألعاب الرياضية التي تخضع لتأثير برنامج حركي عام واحد مما يشكل دعم تجريبي لاستخدام تداخل المحتويات خلال تعليم المهارات الحركية.
يقدم علم البيانات Science Data ،باعتباره تخصصا مستحدثا اتجاهات تعليمية جديدة وحيوَّية في مدارس علم المكتبات والمعلومات في الوقت الراهن، ومع ذلك لا يزال الغموض يكتنف كيفية ارتباطه بعلم المعلومات في مدارس علم المكتبات والمعلومات، وتسعى هذه الورقة إلى مناقشة هذه القضية وبلورهتا. التصميم والمنهجية والتوجيه: تم تحليل البيان الخاص برسالة وطبيعة كل من : علم البيانات وعلم المعلومات من خلال مراجعة العمل القائم في كلا التخصصين، ووضع تسلسل هرمي للبيانات، والمعلومات، والمعرفة، والحكمة (DIKW (Wisdom - Knowledge - Information - Data .لقد تم التفكير في الطرق التي تستحضر من خلالها نظريات علم المعلومات الرؤى، والافكار الجديدة، وإلقاء ضوء ٍ جديد على أساسيات علم البيانات.
أهداف البحث: -تعرف أثر التعلم الإلكتروني على تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي لمقرر طرائق تدريس علم الأحياء مقارنة بالطريقة التقليدية. - تعرف فاعلية التعلم الإلكتروني في تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي لمقرر طرائق تدريس علم الأحياء حسب متغيري ال طريقة و الجنس . و قد طبقت الدراسة على مجموعة تجريبية ( 26 ) طالباً و طالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في الجامعة الافتراضية السورية تعلموا من خلال التعلم الإلكتروني، و مجموعة ضابطة ( 26 ) طالباً و طالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية/جامعة دمشق، تعلموا من خلال الصفوف التقليدية و باستخدام الطرائق التقليدية.
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات الحمل المعرفي المتقدمة في تدريس علم النفس لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي وادارة المعرفة الاکاديمية الناجحة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقام الباحث بإعداد مواد وأدوات الدراسة التي تمثلت في د ليل المعلم القائم على بعض استراتيجيات الحمل المعرفي المتقدمة ، واختباراً ومقياسا لقياس بعض مهارات التفکير المستقبلي وادارة المعرفة الاکاديمية الناجحة لدى طلاب المرحلة الثانوية على الترتيب، وقام الباحث بضبط أدوات الدراسة وحساب مدى کفاءتها من خلال استخدام الاساليب الاحصائية المختلفة حيث قام بحساب الصدق والثبات من خلال استخدام الصدق المنطقي وتحليل التباين ، کما تم حساب الثبات باستخدام معامل الفا کرونباخ ، ولقد تم تطبيق أدوات الدراسة على (30) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى مدى فاعلية بعض استراتيجيات الحمل المعرفي المتقدمة في تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي ، وکذلک تنمية ادارة المعرفة الاکاديمية الناجحة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في نتائج کل من اختبار التفکير المستقبلي ومقياس ادارة المعرفة الاکاديمية الناجحة ، کما اتضح أن لاستراتيجيات الحمل المعرفي أثر کبير في تنمية المتغيرات التابعة المتمثلة فى التفکير المستقبلي وادارة المعرفة الاکاديمية الناجحة .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا