إن تعلمٌ أيٌة لغة، و منها اللغة العربيٌة، يعتمد على امتلاك الطالب للمهارات اللغويٌة
المعروفة.
و لكي نمتلك هذه المهارات؛ فلا بد من علوم نلجأ إليها كي تساعدنا على امتلاكها، و منها
علم الأصوات؛ فعلم الأصوات ضروري في تدريس المهارة اللغويٌة، و تصحيح خلل ما في
تدريسها؛ إن وجد.
و قد جاء هذا البحث شارحا استخدام هذا العلم في تعلمٌ المهارات اللفظيٌة و الكتابية
و تعليمها، و تصحيح بعض الأخطاء في المناهج الدراسية.
Learning any language, including Arabic, depends on having the
well-known language skills.
To possess these skills, we need many helpful sciences including
phonetics. Phonetics is essential in teaching the lingual skill and
repairing any defect, if exists, in teaching it.
This research have explained phonetics use in learning, teaching
oral and written skills and correcting some mistakes in our
curriculum.
المراجع المستخدمة
Aliedah fi ouloum albalagha, alkhateeb alkazweeny, tahkeek muhammed abdulkader alfadely, bierut wa saida, almaktabah alasreiah,1422 Hijri,2001 Calendar
Tahzeeb allugha, Abu Mansour muhammed ibn ahmad alazhary, tahkeek abdulsalam haroun, alkaherah, aldar almasreiah leltaaleef wa altarjamah,1384 Hijri,1964 Calendar
Jamharat allugha, abu bakr muhammed ibn alhasan almaarouf bi ibn duraid alazdy, bierut, dar sader
تحاول هذه الدراسة وضع قواعد لقانون الأصوات الحلقية، تستند إلى الاستعمال اللغوي الحي، و في سبيل وضع هذه القواعد، فقد قدمت الدراسة شيئاً عن حيزِ الأصوات الحلقية، و نظرة القدامى و المحدثين للأصوات الحلقية، ثم بحثت الأصوات الحلقية بين العربية و أخواتها ا
مع ظهور علم النفس التجريبي في منتصف القرن الماضي و سيطرت علمائه على الأبحاث و الدراسات التي ظهرت في تلك الفترة و التي كانت في مجملها تحاول إيجاد و فهم العمليات الإدراكية الحاصلة أثناء التعلم و الأداء. إحدى الدراسات التي ظهرت في تلك الفترة و التي تعتب
يقدم علم البيانات Science Data ،باعتباره تخصصا مستحدثا اتجاهات تعليمية جديدة وحيوَّية في مدارس علم المكتبات والمعلومات في الوقت الراهن، ومع ذلك لا يزال الغموض يكتنف كيفية ارتباطه بعلم المعلومات في مدارس علم المكتبات والمعلومات، وتسعى هذه الورقة إلى
أهداف البحث:
-تعرف أثر التعلم الإلكتروني على تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي لمقرر طرائق
تدريس علم الأحياء مقارنة بالطريقة التقليدية.
- تعرف فاعلية التعلم الإلكتروني في تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي لمقرر
طرائق تدريس علم الأحياء حسب متغيري ال
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات الحمل المعرفي المتقدمة في تدريس علم النفس لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي وادارة المعرفة الاکاديمية الناجحة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقام الباحث بإعداد مواد وأدوات الدراسة التي تمثلت في د