سعت هذه الدراسة الى تعرف ايماءات الطالبات المعلمات الجسدية الاكثر شيوعا في ادارتهن للتفاعل الصفي في الصفوف الثلاثة الاولى، حيث اعتمدت الباحثة التصميم النوعي لملائمته لطبيعة الدراسة، و طريقة الملاحظة المباشرة لجمع البيانات المطلوبة. بلغ حجم مجتمع الدراسة 112 طالبا و طالبا، و بلغ حجم عينة الدراسة 40 طالبة معلمة تم اختيارهن بالطريقة القصدية. توصلت نتائج الدراسة الى ما يلي:
الإيماءات الأعلى تكرارا لأفراد عينة الدراسة تمثلت في ثلاثة اشكال من الإيماءات، الأول: سلبي لشعور الطالبة المعلمة بالخوف و الضغط النفسي، و الشكل الثاني: إيجابي تمثل في تبسم الطالبة المعلمة مع الطلبة و محاولة التواصل معهم،. أما الشكل الثالث من الإيماءات فكان ذو طبيعة ضابطة للموقف الصفي، حيث كان تكرارها بين مستوى متوسط الى متدن، مما قد يشير إلى أن الطالبات المعلمات لا يعتمدن بصورة رئيسة على الإيماءات الجسدية في إدارة التفاعل الصفي، و لعل السبب يعود ربما إلى اعتمادهن على أساليب أخرى لمعالجة السلوكات الخاطئة في الصفوف الثلاثة الأولى. و قد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات.
This study sought to identify the most common physical gestures used by female
student teachers during managing the classroom interaction in the first three grades. The
researcher adopted the qualitative research design which suits the nature of the study and
the direct observation technique to collect the required data. The study population
consisted of 112 students and the sample consisted of 40 female student teachers who were
chosen with respect to the purposive method. The findings of the study come as follows:
The most common gestures among the individuals of the sample are concluded in
three forms of gestures: first, it is negative as the female student teacher is afraid and
psychologically stressed. Second, it is positive as the female student teacher smiles at
students and tries to communicate with them. Third, it is of a controlled nature of the
classroom; frequency percentage ranged between medium to low. This may indicate that
female student teachers do not rely mainly on physical gestures during managing the
classroom interaction; this may go back to their reliance on other methods to deal with the
wrong behaviors in the first three grades. Finally, the study recommended a set of
recommendations.
المراجع المستخدمة
Abdelaziz, S., Abdelatheem, S. Teacher Development & Classroom Management. 1st ed., Dar Aljameah aljadeedah, Alexandria, 2007
Abdelhaq , K. Field Training. 1st ed,. Arabic Faculty, Amman, 1982
Abunumra, M. Managing and Organizing Classrooms. Dar Yafa for publishing, Amman, 2006
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي و أولياء أمور تلامذة الصفوف الثلاثة
الأولى نحو الواجبات البيتية. تكونت عينة الدراسة من واحد و خمسين معلم صف
و تسعمئة و تسعة و أربعين ولي أمر. و قد استخدم الباحث لتحقيق هدف الدراسة استبانة
موجهة للمعلمين و أول
هدف هذا البحث إلى استقصاء درجة تقدير وجود ملامح التطوير في كتب التربية
المهنية المقررة للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في المدارس الأردنية من وجهة نظر
معلمي تلك الصفوف. و استخدم الباحثان استبانة مكونة من (68) فقرة وزعت في (5)
مجالات شملت الأهداف،
يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال.
وقد صيغت مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:
1. ما أسس ومبادئ بناء البرنامج المقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات ا
هدف هذا البحث إلى بيان الوظائف التعليمية التي تعزز استقلالية المتعلم في تعليم اللغة الإنكليزية من خلال التفاعل الصفي.
و قد اِنتُقِيت مقتطفات من التفاعل الصفي المسجل بوساطة الفيديو من أجل تحليلها و تمحيصها بغية تحديد الاستراتيجيات التي تجعل المتعلمين
سعى هذا البحث إلى الإضاءة على مهارات التعلم الذاتي باعتبارها إحدى متطلبات مجتمع المعرفة اليوم، وجانب أساسي لابد لطالبة الرياض من التمكن منه في تشكيل شخصية المعلمة الباحثة والقارئة والمقوّمة لتقدمها حتى تتأكد من بلوغ أهدافها وحل اهتماماتها اتجاه تجربة التغيير والابتكار.