ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

ايماءات الطالبات المعلمات الجسدية الاكثر شيوعا في ادارتهن للتفاعل الصفي في الصفوف الثلاثة الاولى

The most common physical gestures used by female student teachers during managing the classroom interaction in the first three grades

731   0   105   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

سعت هذه الدراسة الى تعرف ايماءات الطالبات المعلمات الجسدية الاكثر شيوعا في ادارتهن للتفاعل الصفي في الصفوف الثلاثة الاولى، حيث اعتمدت الباحثة التصميم النوعي لملائمته لطبيعة الدراسة، و طريقة الملاحظة المباشرة لجمع البيانات المطلوبة. بلغ حجم مجتمع الدراسة 112 طالبا و طالبا، و بلغ حجم عينة الدراسة 40 طالبة معلمة تم اختيارهن بالطريقة القصدية. توصلت نتائج الدراسة الى ما يلي: الإيماءات الأعلى تكرارا لأفراد عينة الدراسة تمثلت في ثلاثة اشكال من الإيماءات، الأول: سلبي لشعور الطالبة المعلمة بالخوف و الضغط النفسي، و الشكل الثاني: إيجابي تمثل في تبسم الطالبة المعلمة مع الطلبة و محاولة التواصل معهم،. أما الشكل الثالث من الإيماءات فكان ذو طبيعة ضابطة للموقف الصفي، حيث كان تكرارها بين مستوى متوسط الى متدن، مما قد يشير إلى أن الطالبات المعلمات لا يعتمدن بصورة رئيسة على الإيماءات الجسدية في إدارة التفاعل الصفي، و لعل السبب يعود ربما إلى اعتمادهن على أساليب أخرى لمعالجة السلوكات الخاطئة في الصفوف الثلاثة الأولى. و قد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات.

المراجع المستخدمة
Abdelaziz, S., Abdelatheem, S. Teacher Development & Classroom Management. 1st ed., Dar Aljameah aljadeedah, Alexandria, 2007
Abdelhaq , K. Field Training. 1st ed,. Arabic Faculty, Amman, 1982
Abunumra, M. Managing and Organizing Classrooms. Dar Yafa for publishing, Amman, 2006
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي و أولياء أمور تلامذة الصفوف الثلاثة الأولى نحو الواجبات البيتية. تكونت عينة الدراسة من واحد و خمسين معلم صف و تسعمئة و تسعة و أربعين ولي أمر. و قد استخدم الباحث لتحقيق هدف الدراسة استبانة موجهة للمعلمين و أول ياء الأمور. أبرز ما توصلت إلية الدراسة أن المعلمين و أولياء أمور التلامذة اتفقوا على أهمية الواجبات البيتية التربوية و التعليمية ، أما طبيعة الواجب البيتي فقد تباينت آراء المعلمين عن أولياء الأمور، كذلك فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة في نجاح أهداف الواجبات البيتية. و قد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالواجب البيتي من حيث طبيعته و تنوعه و البعد عن تكرار الواجبات البيتية ، كذلك أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمتابعة الواجبات البيتية، و جعل الواجب البيتي جزءًا أساسيًا من عملية التعليم، كذلك أوصت الدراسة بضرورة توعية المعلمين و أولياء الأمور بأهداف الواجبات البيتية و التي تخرج عن حيز القراءة و الكتابة لتصبح أداة من أدوات إكساب تلامذة الصفوف الثلاثة الأولى مهارات تنظيم الوقت و استغلاله و الاعتماد على النفس.
هدف هذا البحث إلى استقصاء درجة تقدير وجود ملامح التطوير في كتب التربية المهنية المقررة للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في المدارس الأردنية من وجهة نظر معلمي تلك الصفوف. و استخدم الباحثان استبانة مكونة من (68) فقرة وزعت في (5) مجالات شملت الأهداف، و المحتوى، و أسلوب عرض المحتوى، و الأسئلة التقويمية، و الإخراج الفني، و ذلك بعد التأكد من صدقها و ثباتها. تكون مجتمع البحث من جميع معلمي الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في مديرية تربية إربد الأولى الذين بلغ عددهم (547) معلماً و معلمة، و اختيرت منه عينة عشوائية مكونة من (187) معلماً و معلمة.
يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال. وقد صيغت مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: 1. ما أسس ومبادئ بناء البرنامج المقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات ا لمعلمات في كلية رياض الأطفال؟ 2. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات في كلية رياض الأطفال؟ 3. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الطالبات المعلمات في كلية رياض الأطفال؟ وتم استخدام كل من المنهجين الوصفي والتجريبي. كما استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وتكونت عينة البحث من عينة مختارة بطريقة عشوائية قوامها (20) طالبة من الطالبات المعلمات الفرقة الثالثة في كلية رياض الأطفال - جامعة الإسكندرية؛ وكذلك عينة مختارة بطريقة عشوائية قوامها (70) طفلاً من أطفال الروضة بالمستوى الثاني. اشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي في الجانب النظري من البرنامج؛ بطاقة ملاحظة كفايات تعليم التفكير الإبداعي في الجانب العملي من البرنامج؛ اختبار التفكير الإبداعي لطفل الروضة. وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث: فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال؛ وكذلك فاعلية البرنامج في تنمية قدرات التفكير الإبداعي (الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة) لدى أطفال الطالبات المعلمات بالروضة في مجالات الأنشطة المختلفة (نشاط قصصي، نشاط فني، نشاط حركي، نشاط موسيقي). ويوصي البحث بإعادة تنظيم محتوى برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال في ضوء قائمة كفايات تعليم التفكير الإبداعي؛ والاستعانة بمنظور "جاردنر" لتعدد الذكاءات في تصميم التدريس باستخدام المدخل الاختياري والإلزامي معاً.
هدف هذا البحث إلى بيان الوظائف التعليمية التي تعزز استقلالية المتعلم في تعليم اللغة الإنكليزية من خلال التفاعل الصفي. و قد اِنتُقِيت مقتطفات من التفاعل الصفي المسجل بوساطة الفيديو من أجل تحليلها و تمحيصها بغية تحديد الاستراتيجيات التي تجعل المتعلمين يتحملون أعباء مسؤولياتهم في التعلم. تظهر نتائج البحث أن المدرسين يستخدمون الاستراتيجيات التعليمية الآتية: بناء هيكلية للتفاعل من أجل تقديم الدعم للتعلم المستقل لدى المتعلمين، و تقديم قدر من الحرية ليقوم المتعلمون بتوجيه أساليب تعلمهم بأنفسهم، و طرح وظائف تعليمية تعاونية ليقوم المتعلمون بإكمالها بشكل مستقل، و إشراك المتعلمين بنشاطات حل المشكلات. تشير نتائج البحث إلى أن مثل هذه الاستراتيجيات تدرب المتعلمين لتطوير تعلمهم المستقل. و قد تم اقتراح إدراج متضمنات البحث الرامية إلى تعزيز استقلالية المتعلم من خلال التفاعل الصفي في برامج تدريب المعلم.
سعى هذا البحث إلى الإضاءة على مهارات التعلم الذاتي باعتبارها إحدى متطلبات مجتمع المعرفة اليوم، وجانب أساسي لابد لطالبة الرياض من التمكن منه في تشكيل شخصية المعلمة الباحثة والقارئة والمقوّمة لتقدمها حتى تتأكد من بلوغ أهدافها وحل اهتماماتها اتجاه تجربة التغيير والابتكار.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا