ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

العنف في بعض قصص زكريّا تامر

Violence in some of Zakarayya Tamer,s storys

2170   0   30   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

للعنف حضور واضح في قصص زكريّا تامر، يكاد يطبع جزءاً لا يستهان به من أعماله، و يشكّل سمة تميّز ذلك العالم القصصي عن غيره من نماذج القصّة السوريّة المعاصرة. و هو يتنوّع بدءاً من الشتيمة و انتهاء بالجريمة؛ بغضّ النظر عن الجهة التي يصدر عنها: (الأسرة، الشارع، السلطة)، و إن كانت درجته تختلف باختلاف الظرف الذي أنتجه. و من هنا تكثر مشاهد المهاترات و المشاجرات و الاغتصاب و القتل. و تعدّ جريمة القتل أبرز أشكال العنف الذي يميّز ذلك العالم القصصي؛ إذ قلّما يخلو مشهد من السكّين العطشى للدم، و الرأس المقطوع، و العنق المذبوح، و هي مشاهد تطبع لغة القصّ بطابعها، فتغدو عنيفة قاسية. و قد وقع اختياري على هذا البحث نظراً إلى جدّة الطرح و عمق المعالجة، بشكل يتجاوز الأسباب الظاهرة لمشكلات الواقع إلى ما هو أعمق و أعمّ، و هو ما يحاول هذا البحث مقاربته، و تسليط الضوء عليه.

المراجع المستخدمة
تامر، زكريا. دمشق الحرائق. ط 2، منشورات مكتبة النوري، دمشق، 1978 م.
تامر، زكريا. ربيع في الرماد. ط 3، رياض الريس للكتب والنشر، لندن- بيروت، 1994 م.
جالبريث، جون كينيث. تشريح السمطة. تر: عباس حكيم، ط 2، دمشق، 1994 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

شكلَّ التراث رافداً مهماً في الأعمال القصصية الحديثة ؛لأنّ التراث هو الهوية الثقافية للأمة و أمينها ، و هو المدافع عنها أمام الثقافات الوافدة . من هنا اتجه زكريا تامر في قصصه إلى توظيف التراث ، و قد استطاع زكريا تامر مزج التراث بالأدب ، و الأدب بالت راث إذ إنّ العلاقة بينهما ليست علاقة إبداع و حسب ، و إنما هي علاقة اندماج ، و عشق بحيث يتحول التراث في وعي الكاتب إلى مكوّن ثقافي فاعل يتوسل به الكاتب فكريا و فنيا لتحقيق درجات التغيير ، و التواصل مع المتلقي. تتنوع المصادر التراثية في عالم زكريا تامر القصصي ، إذ نلتقي بمصادر تاريخية كعمر المختار و يوسف العظمة و صقر قريش و طارق بن زياد ، و مصادر إنسانية كجنكيز خان و هولاكو . و أخرى دينية كـقابيل و هابيل ، و النبي يوسف (ع)، و مصادر شعبية كالشاطر حسن ، و مما يلاحظ أنّ الكاتب وظف هذه الرموز بشكل دقيق فنيّاً و معنوياً ممّا أدى إلى إثراء عالمه القصصي.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل الأسرية المحددة للعنف لدى المراهق و قد تكونت عينة البحث من (214) طالب و طالبة من طلاب مدارس مدينة اللاذقية, و أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة بين كل من: (مستوى دخل الأسرة - طبيعة العلاقة بين الزوجين - طبيعة العلاقة بين الأهل و الأبناء - المستوى التعليمي للأم ) و العنف لدى المراهق, في حين لم تظهر الدراسة وجود علاقة بين كل من ( المستوى التعليمي للأب – ثقة المراهق بوالديه – غياب أحد الوالدين ) و العنف لدى المراهق . و توصلت الدراسة من خلال النتائج إلى خطوط عريضة يمكن أخذها بعين الاعتبار و التي من الممكن أن تسهم في تأهيل شباب المستقبل.
المرأة هي نصف المجتمع الذي ينجب و يربي النصف الآخر، و رفع الظلم عن المرأة هو رفعه عن المجتمع كله فهي المجتمع بأكمله ، و من هنا كان تحرر المرأة هو تحرر للأوطان، و الإنسان حيث لا يمكن للأم المستعبدة أن تنجب ولداً متحرراً، و لا يمكن للأم المريضة أن تنجب صحيح الجسم ، و العقل ، و لهذا كان لا بد من توجيه الأنظار إلى ضرورة الاهتمام بالمرأة، و خلق المناخ الملائم الذي يساعدها في الخروج من بوتقة الجهل و الظلام إلى ساحة العلم و النور، و تهيئة الظروف المناسبة التي تمكنها من تطوير نفسها، و بالتالي تطوير كل المجتمع . لذا يجب أن يكف الرجل عن ممارسة العنف ضدها ، فهذا الأمر يشل قدرتها على الحياة، و على الشعور بالكرامة و الإنسانية ، و إذا لم يقتنع بهذا الأمر فيجب إجباره بكافة الوسائل، و الطرائق الممكنة .
التأطير له تأثيرات كبيرة ولكن خفية على الرأي العام والسياسة.نقترح إطار NLP لقياس إطارات التركيز للكيان.نستخدمها لفهم التغطية الإعلامية حول أعمال عنف الشرطة في الولايات المتحدة في إطارات أعمال عنف جديدة من أعمال شرطة تضم 82 ألف مقالة إخبارية تمتد من ع مليات قتل الشرطة 7K.لا يكشف عملنا عن أكثر من عشرة أجهزة تأطير ويكشف عن اختلافات كبيرة في طريقة تأكيد مصادر الأخبار الليبرالية والمحافظة مسألة أعمال عنف الشرطة والكيانات المعنية.تؤكد مصادر محافظة متى تكون الضحية مسلحة أو مهاجمة ضابط وأكثر عرضة للإبلاغ عن السجل الجنائي للضحية.تركز المصادر الليبرالية أكثر على الظلم النظامي الأساسي، مما يبرز عرق الضحية وأنهم غير مسلحين.نكتشف المسامير المؤقتة في هذه الإطارات الظلم بالقرب من أحداث إطلاق النار رفيعة المستوى، وأخيرا، نعرض حجم الاحتجاج يرتبط بقرارات تأطير وسائل الإعلام وتسبقها.
لعنف الأسري وعلاقته بتقدیر الذات لدى طلاب التعلیم العالي: إذ لاحظت الباحثة من خلال عملها كمرشد اجتماعي لهذه الفئة التي تقدرها الباحثة من 14 سنة فما فوق إن بعض الطلاب لا یشعرون بقیمة ذواتهم أو أنهم مترددون في اتخاذ قراراتهم ولا یثقون في أنفسهم وأنه م عنیفین في سلوكهم الاجتماعي. لذلك جاءت مشكلة الدراسة: هل توجد علاقة بین العنف الأسري وتقدیر الذات لدى هؤلاء الطلاب؟ وجاءت أهمیة الدراسة في تقدیم معلومات عن علاقة العنف الأسري وتقدیر الذات كما أنها تعتبر إضافة جدیدة لبعض الدراسات التي تناولت علاقة العنف بتقدیر الذات لشریحة اجتماعیة مهمة وهي طلاب التعلیم العالي. ثم جاءت أهداف الدراسة في تحدید العلاقة بین العنف الأسري وتقدیر الذات وتحدید الفروق الفردیة للعنف الأسري تبعاً للنوع وتحدید العلاقة بین العنف الأسري والمستوى التعلیمي للقائم بالرعایة وتحدید المستوى الاقتصادي وعلاقته بوجود العنف وعلاقة حجم الأسرة بوجود العنف الأسري. تكونت عینة الدراسة من 70 طالب وطالبة للمترددین على العیادات الإرشادیة، مستخدمة أداة الاستبیان لجمع وتحلیل البیانات والوصول من خلالها إلى أهم النتائج المرتبطة بها ومن أهم النتائج: 1 .توجد علاقة بین العنف الأسري وتقدیر الذات لدى طلاب التعلیم العالي. 2 .توجد فروق فردیة للعنف الأسري تبعاً للنوع. 3 .توجد علاقة بین العنف الأسري ومستوى التعلیم للقائم بالرعایة 4 .عدم وجود علاقة بین المستوى الاقتصادي للأسرة ووجود العنف الأسري. 5 .عدم وجود علاقة بین حجم الأسرة ووجود العنف الأسري. أهم توصیات الدراسة: على الوالدین أن یكونا على وعي تام بلذواتهما وتقدیرهما لما له من بالغ الأهمیة في نمو مفهوم سوي عن اللذات لدى أبنائهما وعلیهما أن یعملا على تنمیة اتجاهات إیجابیة لدى أبنائهما حتى یستطیعا أن یتقبلا أنفسهما ویقدراها ویثقا بها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا