ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور الوسائط المتعددة في تحسين المستوى التحصيلي دراسة شبه تجريبية على تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدينة اللاذقية

The role of multimedia in improving the achievement level A semi-experimental study on the sixth grade students in Lattakia

1157   2   28   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث إلى بناء و تصميم برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في مادة العلوم لتلامذة الصف السادس الأساسي, و تقصي أثره على التحصيل الدراسي في ضوء مستويات بلوم المعرفية (التذكر, الفهم, التطبيق), و على مستوى الاختبار ككل. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, حيث قُسّمت العينة إلى مجموعتين تجريبية تدرس بواسطة برمجية الوسائط المتعددة, و مجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية عن طريق الشرح التقليدي المعتاد في المدرسة. قام الباحث باختيار عينتين من تلاميذ الصف السادس الأساسي بشكل عشوائي, و بشكل منظم, حيث بلغ عدد أفراد كل مجموعة (25) تلميذ موزعين حسب النوع (23 ذكور, 12 إناث) لكل مجموعة, و بذلك بلغ مجموع أفراد العينة الإجمالي (50) تلميذ. تمّ اختيار الوحدة الأولى من منهج العلوم للصف السادس الأساسي بعنوان (تصنيف الأحياء و دراسة العلاقات بين الأحياء في البيئة) الفصل الأول (الصفات العامة للأحياء و تصنيفها) للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017-2018 لتكون المحتوى العلمي لموضوع الدراسة. و باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ التوصل إلى وجود أثر للبرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة, و ذلك في الاختبارين البعدي المباشر و البعدي المؤجل لصالح المجموعة التجريبية.

المراجع المستخدمة
Taylor, C. Choosing a Display format for Instructional Multimedia: Two screen VA. One. ERIC: ED. 348029, 2002
Aggrawal, J. "The use of interactive multimedia in developing the historical skills". New Delhe: vika publishing house, PVT, LTD, 2005
Rngbar, Kh. & Etl." Comparison of The Impact of Traditional And Multimedia Independent Teaching Methods on Nursing Students Skills In Administration Medication, Iranian Journal of Medical Education, No. 3, 2003, 35-42
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الأساسي، و لتحقيق أهداف البحث تم تصميم أدوات البحث التي شملت خرائط مفاهيم مادة العلوم و الاختبار التحصيلي، و قد شملت عينة البحث (84) تلميذاً و تلميذة موزعين على ثلاث مجموعات اثنتان منها تجريبية ( الأولى تعلمت خرائط المفاهيم ورقياً و بلغ عددها (26) تلميذاً و تلميذة، و الثانية تعلمت خرائط المفاهيم الإلكترونية و بلغ عددها (30)، و ثالثة ضابطة بلغ عددها (28) تلميذاً و تلميذة، و استخدم المنهج شبه التجريبي. و توصل البحث إلى نتائج أهمها: وجود فروق بين المجموعات الثلاث لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية و وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية الأولى الورقية و المجموعة الضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى الورقية, كما وجود فروق تعزى لمتغير الطريقة التدريسية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت مادة العلوم باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية, و توصل البحث إلى مقترحات أهمها: توجيه القائمين على إعداد الكتب المدرسية، ضرورة تزويد هذه الكتب بخرائط مفاهيم توضح العلاقات بين المفاهيم في الموضوعات المختلفة, و عقد ندوات و دورات تدريبية للمعلمين في أثناء الخدمة لتعريفهم باستراتيجية خرائط المفاهيم و تدريبهم على دمج التقنية الحديثة في بناء الخرائط و تشجيعهم على استخدامها في المواد التَّعليمية كافة.
يهدف البحث إلى تعرف فاعلية الألعاب التعليمية في تحصيل تلامذة الصف الأول الأساسي، واعتمد البحث على المنهج التجريبي. تكونت العينة من (68) تلميذاً وتلميذةً من الصف الأول من مدارس التعليم الأساسي في مدينة جبلة، اختيروا بطريقة عشوائية، في الفصل الأول من ا لعام الدراسي /2012/2013/، ولجمع البيانات استخدم: الاختبار التحصيلي لقياس فاعلية الألعاب التعليمية على تلامذة المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة لصالح تلامذة المجموعة التجريبية, وتفوق تلامذة المجموعة التجريبية على تلامذة المجموعة الضابطة, كما بيَّنت عدم وجود فروق بين ذكور وإناث المجموعة التجريبية، وتفوق كل منهما على ذكور وإناث المجموعة الضابطة, وأثبتت ارتفاع متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بمتوسطاتهم في القياس القبلي, وخلص البحث إلى مقترحات منها: استخدام الألعاب التعليمية في مختلف المواد التعليمية ولمختلف الصفوف الدراسية, وتوجيه القائمين على إعداد الكتب المدرسية إلى ضرورة تزويدها بألعاب تعليمية في الموضوعات المختلفة
هدف البحث إلى استقصاء مستوى الوعي البيئي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في ضوء متغيري الجنس و المستوى الثقافي للأم. و لتحقيق هذا الهدف, استُخدم المنهج الوصفي, و تمّ إعداد اختبار "الوعي البيئي", و بعد التأكد من صدقه و ثباته, وزّع على عينة قوامها (140 ) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية للعام 2017/ 2018م. و أظهرت النتائج أن مستوى الوعي البيئي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي متوسط, كما تبين عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين تلاميذ الصف السادس من حيث مستوى الوعي البيئي تعزى للجنس, بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى الثقافي للأم لصالح التلاميذ من أم ذات شهادة جامعية.
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج تعليمي قائم على أنشطة الرياضيات المسلية و أثره في تحسين التحصيل في مادة الرياضيات لدى عينة مكونة من 60 تلميذ و تلميذة وزعت إلى مجموعتين: تجريبية و ضابطة. طبقت الباحثة على المجموعة التجريبية برنامج تعليمي قائم على ا لأنشطة المسلية، بينما طبقت على المجموعة التجريبية الطريقة الاعتيادية، و أعدت اختبار التحصيل الدراسي، ثم جمعت البيانات و حللتها، و توصلت إلى النتائج الآتية: 1 _ عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة %0,05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة في اختبار التحصيل القبلي. 2 _ فاعلية الأنشطة المسلية في تعلم تلاميذ الصف الثالث في مادة الرياضيات. و انتهى البحث بمجموعة من المقترحات حصراً للمؤتمرات الاهتمام بالأنشطة المسلية في تعلم مادة الرياضيات.
يعد التعلم التعاوني أحد تقنيات التدريس التي جاءت بها الحركة التربوية المعاصرة، و التي أثبتت البحوث و الدراسات أثرها الإيجابي في التحصيل الدراسي للتلاميذ و مساهمتها في بناء أدوات اجتماعية سويّة عندهم، كما تكسب التلاميذ مهارات العمل الجماعيّ ذات الأثر الكبير في حياتهم اليوم و مستقبلاً. تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية البحث الجماعي للتعلم التعاوني في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم و التربية الصحية, و لتحقيق أهداف البحث تمّ أخذ عينة عشوائية بحجم /100/ تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي بمدينة اللاذقية, و طبق عليهم اختبار تحصيلي قبل البدء بتطبيق البرنامج التعليمي كاختبار قبلي, و بعد تطبيق البرنامج التعليمي كاختبار بعدي. و انتهى البحث إلى النتائج الآتية: - وجود فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (0,05) بعد تطبيق البرنامج التعليمي، على اختبار التحصيل الدراسي في القياس البعدي، و هذه الفروق لصالح درجات المجموعة التجريبية. - عدم وجود فروق بين متوسط درجات ذكور المجموعة التجريبية و متوسط درجات إناث المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05) بعد تطبيق البرنامج التعليمي على اختبار التحصيل الدراسي في القياس البعدي.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا