ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تحليل العوامل المؤثرة في خيارات المريض لمقدم خدمة الرعاية الصحية، و تقدير الرغبة الحدية بالدفع للحصول على خدمة بمواصفات أفضل باستخدام الانحدار المنطقي المتعدد

Analysis of the Factors Affecting Patient's Choice of Health Provider, and an Estimation of Marginal Willingness to Pay for Better Service Quality, Using Multinomial Logit Model

1296   1   187   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث العلوم الادارية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف الدراسة إلى اختبار العوامل الدافعة للمريض في تحديد خياراته لمقدم خدمة الرعاية الصحية (عيادة خاصة أو مشفى عام أو خاص). و قد طبقت الدراسة على عينة إحصائية مكونة من 695 مبحوثاً في مدينة دمشق و استُخدم نموذج الانحدار المنطقي المتعدد لتحليل البيانات Multinomial Logit Model. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - سمعة أو شهرة الوحدة الصحية (مقدم الخدمة) هي العامل الأكثر أهمية في عملية الاختيار. - كلما ازدادت تكلفة الخدمة، ازداد معه احتمال اختيار البديل الأكثر تكلفة. - كلما ازداد زمن الانتقال اللازم للوصول إلى البديل موضوع المقارنة انخفض احتمال اختياره. - كلما ازداد زمن الانتظار في المشفى الخاص، انخفض احتمال اختياره. - لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمتغيرات الديموغرافية للمرضى (العمر، الجنس، الدخل، وضع العمل، الحالة الاجتماعية) على قراراتهم بخصوص البديل المفضل لتلقي خدمات الرعاية الصحية. - لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لزمن الانتظار في العيادة الخاصة على خيارات المريض. - تزداد الرغبة الحدية بالدفع بمقدار ($ 1.41) من أجل كل درجة إضافية على مؤشر سمعة العيادة الخاصة و ($ 0.07) من أجل توفير ساعة انتظار. - تزداد الرغبة الحدية بالدفع بمقدار ($ 1.06) من أجل كل درجة إضافية على مؤشر سمعة المشفى الخاص - و ($ 4.79) من أجل توفير ساعة انتظار. و توصي الدراسة بأنه يتوجب على مقدمي خدمات الرعاية الصحية العمل بجدية على رفع سوية أدائهم باتجاه تجسيد و تعزيز سمعتهم دون إهمال العوامل الأخرى كعامل المكان و إجراءات تقديم الخدمة و ما تنطوي عليه من انتظار و تكلفة.

المراجع المستخدمة
related to health care services at hospital in Amhara Region, northern Ethiopia: a discrete choice experiment", Dove Medical press, No.9, PP. 1293 – 1301
Anen,R. AND Terje PH. (2011) "Are waiting times for hospital admissions affected by patients' choices and mobility", BMC Health Services Research, Vol.11,No.170
Dijs _ Elsinga J. (2010) "Choosing a hospital for surgery: The importance of information on quality of care", International Journal of The Medical Decision Making, Vol.30, No.5, PP.55-544
قيم البحث

اقرأ أيضاً

إن تنمية و تطوير مهنة التمريض و معالجة النقص المستقبلي في القوى العاملة فيها يعتمد بشكل كبير على القدرة على جذب الشباب إليها، و لجذب هؤلاء الشباب يجب بدايةً التعرف على أهم الأسباب و العوامل التي قد تؤثر في اختيارهم لها. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الع وامل المؤثرة على اختيار الطالب لمهنة التمريض. أجري البحث على عينة قوامها 250 طالب من طلاب السنة الأولى في كلية التمريض في جامعة تشرين. تم اعتماد منهج البحث الوصفي و استخدم الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن معظم الطلاب ينظرون للتمريض على أنه عمل إنساني. 60% منهم اختاروا كلية التمريض كرغبة أولى. من أكثر الأسباب التي دفعتهم لدخول مهنة التمريض الرغبة في تقديم الرعاية للآخرين (72،8%). كان للأهل التأثير الأكبر في قرار دخولهم الكلية. كانت كلية التمريض المصدر الأول التي لجأ لها الطلاب خلال بحثهم عن معلومات عن التمريض. نصف المشاركين تقريباً أبدوا الرغبة في العمل في مهنة التمريض بعد التخرج و (40%) قرروا متابعة الدراسات العليا.
هدفت هذه الدراسة لإيجاد أفضل المؤشرات الممثلة للعوامل الاقتصادية باستخدام أسلوب التحليل العاملي، كما تهدف إلى إيجاد النموذج الرياضي الذي يربط بين المركبات الأساسية الممثلة للعوامل الاقتصادية و الإنفاق الاستهلاكي في سورية باستخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد. و كانت أهم النتائج: تم التوصل إلى ثلاثة مركبات أساسية باستخدام أسلوب التحليل العاملي تمثل العوامل الاقتصادية أفضل تمثيل و هي:المركب الأول الذي يضم (عدد أفراد قوة العمل الذين يعملون بدون أجر، عدد أفراد قوة العمل الذين يعملون بأجر، الرقم القياسي لأسعار المستهلك، متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل القومي)، و المركب الثاني الذي يضم (سعر الفائدة على الإقراض، عدد أفراد قوة العمل الذين يعملون لحسابهم)، و المركب الثالث الذي يضم (عدد أفراد قوة العمل الذين هم أصحاب عمل)، كما تم التوصل إلى نموذج رياضي يربط بين المركبات الثلاث للعوامل الاقتصادية و متوسط الإنفاق الشهري الكلي للأسرة في سورية خلال الفترة الممتدة بين (2000-2010).
في الآونة الأخيرة، بدأ عدد من مقدمي الترجمة الآلات التجارية (MT) تقديم ميزات مسرد يسمح للمستخدمين بتنفيذ المصطلحات في إخراج نموذج عام. ومع ذلك، على حد علمنا، ليس من الواضح كيف ستؤثر هذه الميزات على دقة المصطلحات والنوعية الشاملة للإخراج. تهدف المساهم ة الحالية إلى توفير نظرة أولية في أداء النماذج العامة المحسنة المسرد التي تقدمها أربعة مقدمي خدمات. تنطوي اختباراتنا على اثنين من المجالات المختلفة وأزواج اللغات، I.E.STSSWEAR EN - FR ومعدات صناعية DE - EN. سيتم تقييم إخراج كل طراز عام وعلى Glossaryenenhanced One الاعتماد على معدل خطأ الترجمة (TER) لمراعاة جودة الإخراج الإجمالية وعلى الدقة لتقييم الامتثال لمصطلان المسرد. يتبع ذلك تقييم يدوي. تركز المساهمة الحالية أساسا على فهم كيفية استغلال ميزات المسرد هذه بشكل مثمر من قبل مقدمي خدمات اللغة (LSPs)، وخاصة في سيناريو يتوفر فيه مشرق العميل بالفعل ويضاف إلى النموذج العام كما هو.
يهدف البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة على ربحية المصارف التجارية, و ترتيبها حسب أهميتها النسبية, و المقارنة بين المصارف التجارية العامة و الخاصة بخصوص العوامل التي تؤثر في ربحيتها. اعتمد البحث المنهج الوصفي التّحليلي. و كان من أهم نتائج البحث: 1- تتأ ثر ربحية المصارف التجارية السورية بمجموعة من العوامل يمكن تصنيفها ضمن فئتين: عوامل داخلية, و عوامل خارجية. 2- تختلف العوامل المؤثرة على ربحية المصارف التجارية في أهميتها النسبية, و كان أكثر العوامل تأثيراً الظروف الاقتصادية و السياسية, و توظيف الموارد, و التشريعات القانونية و الضوابط المصرفية. بينما كان عمر المصرف و عدد موظفي المصرف أقل العوامل تأثيراً. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المصارف التجارية العامة و الخاصة في العوامل الداخلية و الخارجية التي تؤثر على ربحيتها.
تهدف هذه الدراسة للتعرف إلى دور التسويق الالكتروني وعناصرة السبعة )7Ps :المنتج الالكتروني، التسعير الالكتروني، التوزيع الالكتروني، الترويج الالكتروني، العمليات الالكترونية، مقدمو الخدمة الالكترونية، المستلزمات المادية الالكترونية( في التسويق عبر موا قع التواصل االجتماعي لدى شركات توزيع خدمة الانترنت ( كول يو، حضارة، مدى ) في تحقيق عناصر الميزة التنافسية الستة )جودة الخدمة، السيطرة على الأسواق، التحسين ، التكلفة، الوقت، المرونة(. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث الاسلوب الاستكشافي والوصفي لملائمة طبيعة الدراسة، حيث تم تصميم استبانة واعتمادها إلى جانب المالحظة والمراقبة كأداة لجمع البيانات، وتم عرض الاستبانة على عدد من المحكمين المختصين،
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا