دراسة مقارنة بين المصارف العامة و الخاصة العاملة في سورية في تطبيق سياسات التسويق التسويق الداخلي

A comparative Study between the public and private banks operating in Syria in the application of internal marketing policies

853   1   85   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تطبيق سياسات التسويق الداخلي في المصارف السورية من خلال إجراء دراسة مقارنة بين المصارف العامة و الخاصة في مدى تطبيق هذه السياسات ( ثقافة الخدمة, التدريب الداخلي, نشر المعلومات التسويقية ), شملت الدراسة ثلاثة مصارف عامة (المصرف التجاري السوري, المصرف العقاري السوري, المصرف الزراعي), و ثلاثة مصارف خاصة (البنك الدولي للتجارة و التمويل, البنك العربي, بنك عودة), و لتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة, و تطبيقها على عينة من العاملين و الزبائن لدى المصارف الستة, بينت النتائج أن المصارف الخاصة تميل إلى تطبيق سياسات التسويق الداخلي بشكل أكبر و أوضح من المصارف العامة, و وجود اختلاف في تطبيق متغير ثقافة الخدمة باختلاف نوع المصرف (عام–خاص), و لا يوجد اختلاف في تطبيق متغير التدريب الداخلي باختلاف نوع المصرف (عام–خاص), و وجد اختلاف في تطبيق متغير نشر المعلومات التسويقية باختلاف نوع المصرف (عام–خاص) و إن المصارف الخاصة تطبق سياسات التسويق الداخلي بشكل أفضل من المصارف العامة.

المراجع المستخدمة
Afrakuma, Emelia Akosua. The Impact of Internal Marketing on Customer Satisfaction-A Case Study of Ghana Telecommunications Company Limited-Kumasi" knust. Issue10, 2010, p:81
Bradley R. Barnes, Martin T. Fox, D. S .Morris. Exploring the Linkage between Internal Marketing, Relationship Marketing and Service Quality: a Case Study of a consulting Organization, Nottingham University Business School Malaysia, Vol: 15, No: 5-6,2004, PP:593-601
Gurjeet Kaur Sahi, Subhash Lonial, Mahesh Gupta, Nitasha Seli. Revisiting internal market orientation: a note, Journal of Services Marketing, Vol. 27, Iss: 5,2013, pp.385 – 403
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات